جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

هل وصلت ید الأجنبی إلی وجه الصدیقة الکبری

زمان مطالعه: 2 دقیقه

اذا راجعنا احوال الانبیاء و اوصیاء علیهم‏السلام و هکذا المعصومین الاربعه عشر علیهم السلام، نری ان لهم حالات متفاوته و لیسوا فی جمیع حالاتهم غالبین قاهرین، بل حسب ما اقتضته الحکمه الالهیه قد یکونوا مغلوبین، مضروبین، مقهورین، مشتومین، مقتولین.

فان الله عزوجل لا یرید صدور الاعجاز منهم فی جمیع حالاتهم و شوونهم، بل اراد ابتلاءهم و ابتلاء النسا بهم کما یستفاد من النصوص، و امرهم بالصبر و الاستقامه و الرضا بما یقتضی علیهم.

و هکذا السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام لم تخرج عن هذا القانون الالهی. و لا نرید ان نقول: وصلت ید الاجنبی الی وجه الصدیقه الکبری علیهاالسلام من دون ستر، بل اللذی دلتنا علیه الاثار خلافه، و الیک نص بعضها:

فی روایه مولانا الصادق علیه‏السلام: و صفقه خدها حتی بدا قرطاها تحت خمارها…(1)

و فی روایه ابی بن کعب: ثم لطمها… من وراء الخمار(2)

و فی کتاب عمر الی معاویه: فصفقت صفقه علی خدیها من ظاهر الخمار(3)

نعم ورد فی روایه انها حین الهجوم علی بیتها لم یکن علیها خمار. ولکنه لادلاله فیها علی وصول ید الاجنبی الی بشره وجهها.

والذی نحن بصدده فی هذا المجال، انه لا وجه لانکار ابتلائها علیهاالسلام بهده المصائب العظیمه، لمجرد الاستبعاد بعد ثبوتها بالدلیل القطعی.

و لا اظنک ان تقنع نفسک بان تقول: جلاله قدر فاطمه علیهاالسلام و مکانتها من النبی صلی الله علیه و آله و سلم تمنعان الناس من هتک حرمتها.

اذ تری انهم هتکوا حرمه ابیها بالاعتراض علیه فی موارد شتی و حینما قالوا: انه لیهجر، و حین لم یبالوا بامره فی انفاذ جیش اسامه، بل لعنه من تخلف عنه،فرجعوا و حضروا فی محرابه للصلاه لیکون ذریعه یتشبثوا بها لغصب الخلافه، و کانوا هم السبب فی ایذائه و خروجه فی تلک الحاله الصعبه لیصلی بالناس حتی لا یشتبه الامر علیهم.

ثم هل تتوقع ان یصدر عنهم اسوء و اعظم مما صنعوا مع جنازته، اذ قالوا لاهل البیت علیهم‏السلام: دونکم صاحبکم!!(4) ثم ذهبوا و تنازعوا فی امر الخلافه فلم یحضروا تغسیله و لا تجهیزه و الصلاه علیه بل و لا دفنه. الیس هذا هتکا لحرمته؟

الا تری انها سالتهم النصره مرارا فی امر الخلافه و فی امر فدک بل و خطبتهم فی المسجد بخطبتها المشهوره فقعدوا عن نصرتها باجمعهم کانهم لم یسمعوا شیئا!! و لعمری هذه المواجهه لها تعد من اقبح الاهانات.

بل واجهها ابوبکر بعد الخطبه بکلام لا استطیع ان اکتبه، فراجع ما رواه ابن ابی‏الحدید عن الجوهری(5)، نعم، الناس عبید الدنیا و الدین لعق علی السنتهم یحوطونه مادرت معایشهم، فاذا محصوا بالبلاء قل الدیانون(6) کما قال مولانا سید الشهداء علیه‏السلام.


1) الهدایه الکبری: ص 407؛ البحار: 19:53.

2) الکوکب الدری: 194:1- 195.

3) البحار: 290:30.

4) راجع: ص 66.

5) شرح نهج‏البلاغه: 214:16- 215، عنه البحار: 326:29.

6) العوالم: 234:17.