خذلان الناس لاهل بیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم و لامیرالمومنین علیهالسلام خاصه، مما ملئت به الکتب و اشتهرت بین الخاصه و العامه و لا ینکره الا المکابر.
و مما رواه جمع کثیر من العامه قول عائشه: فلما توفیت فاطمه استنکر علی وجوه الناس او: انصرفت وجوه الناس عنه(1)
و تری فی النصوص ان عدد اعوانه لا یجاوز عدد الاصابع.
و ذکرنا ما یدل علی ذلک بوضوح من اخبار النبی صلی الله علیه و آله و سلم بذلک و شکوی أمیرالمؤمنین و فاطمه الزهراء علیهماالسلام و استنصارهما و عدم اجابه الناس لهما.
نعم بعض الانصار ذکروا فیما بینهم ان الخلافه حق أمیرالمؤمنین علی بن ابیطالب علیهالسلام دون غیره، و بلغ ذلک الی الخلیفه و اعوانه، فتری ابابکر بعد مواجهه الصدیقه الکبری علیهاالسلام فی المسجد عند ذکر الخطبه الفدکیه التفت الی الانصار فقال:
قد بلغنی یا معشر الانصار مقاله سفهائکم، و احق من لزم عهد رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم انتم- فقد جاءکم فاویتم و نصرتم- الا انی لست باسطا یدا و لا لسانا علی من لم یستحق ذلک منا(2)
و عن عمر بن الخطاب انه قال: فقد جاءنی قوم من الانصار فقالوا: ان علیا ینتظر الامامه و یزعم انه اولی بها من ابیبکر، فانکرت علیهم و رددت
قولهم فی نحورهم(3)
و مما یدلنا علی خذلان الناس لاهل البیت علیهمالسلام و قعودهم عن نصرتهم الا عدد یسیر جدا، ما اتفق علی ذکره الموالف و المخالف و هو:
استنصار السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام ایاهم لیلا- و فی بعض المصادر: و نهارا- مع أمیرالمؤمنین و الحسنین علیهمالسلام و هم یعتذرون بسبق بیعتهم لابیبکر، او یعدون النصر لیلا و یقعدون عنه نهارا(4)
قال سلمان- بعد ذکر ارسالهم الی أمیرالمؤمنین علیهالسلام یدعونه الی البیعه فلم یقبل- کما مر تفصیلا-: فلما کان اللیل حمل علی فاطمه علیهاالسلام علی حمار و اخذ بید ابنیه الحسن و الحسین علیهماالسلام، فلم یدع احدا من اصحاب رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم الا اتاه فی منزله فناشدهم الله حقه و دعاهم الی نصرته، فما استجاب منهم رجل غیرنا اربعه، فانا حلقنا رووسنا و بذلنا له نصرتنا و کان الزبیر اشدنا بصیره فی نصرته، فلما رای علی علیهالسلام خذلان الناس ایاه و ترکهم نصرته و اجتماع کلمتهم مع ابیبکر و تعظیمهم ایاه لزم بیته…(5)
قال ابن قتیبه الدینوری (المتوفی 276): و خرج علی کرم الله وجهه
یحمل فاطمه بنت رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم علی دابه لیلا فی مجالس الانصار تسالهم النصره فکانوا یقولون: یا بنت رسولالله، قد مضت بیعتنا لهذا الرجل و لو ان زوجک و ان عمک سبق الینا قبل ابیبکر ما عدلنا به. فیقول علی کرم الله وجهه افکنت ادع رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فی بیته لم ادفنه و اخرج انازع الناس سلطانه؟
فقالت فاطمه: ما صنع ابوالحسن الا ما کان ینبغی له، و لقد صنعوا ما الله حسیبهم و طالبهم(6)
و من کتاب معاویه المشهور الی علی- علیهالسلام-: و اعهدک امس، تحمل قعیده بیتک لیلا علی حمار و یداک فی یدی ابنیک الحسن و الحسین، یوم بویع ابوبکر الصدیق، فلم تدع احدا من اهل بدر و السوابق الا دعوتهم الی نفسک و مشیت الیهم بامراتک و ادلیت الیهم بابنیک و استنصرتهم علی صاحب رسولالله، فلم یجبک منهم الا اربعه او خمسه.
و مهما نسبت فلا انسی قولک لابیسفیان، لما حرکک و هیجک: لو وجدت اربعین ذوی عزم منهم لناهضت القوم. فما یوم المسلمین منک بواحد و لا بغیک علی الخلفاء بطریف و لا مستبدع(7)
قال ابن ابیالحدید: و یقال: انه علیهالسلام لما استنجد بالمسلمین عقیب یوم السقیفه و ما جری فیه و کان یحمل فاطمه علیهاالسلام لیلا علی حمار و ابناها بین یدی الحمار و هو علیهالسلام یسوقه، فیطرق بیوت الانصار و غیرهم و یسالهم النصره و المعونه، اجابه اربعون رجلا فبایعهم علی الموت و امرهم ان یصبحوا بکره
محلقی رووسهم و معهم سلاحهم، فاصبح لم یوافه منهم الا اربعه: الزبیر و المقداد و ابوذر و سلمان. ثم اتاهم من اللیل فناشدهم، فقالوا: نصبحک غدوه، فما جاءه منهم الا اربعه و کذلک فی اللیله الثالثه(8)
و خلاصه القول: ان الناس بعد وفاه النبی صلی الله علیه و آله و سلم اما کانوا ممن یحسدون أمیرالمؤمنین علیهالسلام او یبغضونه لانه قتل آباءهم و اخوانهم و اقرباءهم و اصدقاءهم او یخافون شدته و عدله، فهذه الطوائف اما رجحوا نصره الهیئه الحاکمه فکانوا من اعوانهم، و اما ترکوا نصره أمیرالمؤمنین علیهالسلام فهم و ان لم یروا ابابکر اهلا للخلافه و لکن قالوا انه الین من علی علیهالسلام، و منهم فرقه اخری و هم الاکثرون اعراب و جفاه و طغام، اتباع کل ناعق، یمیلیون مع کل ریح، فهولاء مقلدون لا یسالون و لا ینکرون و لا یبحثون و هم مع امرائهم و ولاتهم. و جمع من الصحابه کانوا قائلین بامامه أمیرالمؤمنین علیهالسلام و لکنهم لما راوا ذله الحق و اهله و کونهم متفرقین و غلبه الباطل علیهم سکتوا.
و یظهر من الاثار ان الفتنه کانت شدیده جدا کما قال بعضهم فی جواب سلیم: اصابتنا فتنه اخذت بقلوبنا و اسماعنا و ابصارنا(9) و قال حذیفه فی جواب بعضهم: یا اخا الانصار! ان الامر کان اعظم مما تظن،انه عزب والله البصر و ذهب الیقین و کثر المخالف و قل الناصر لاهل الحق… اخذ والله باسماعنا و ابصارنا و کرهنا الموت و زینت عندنا الدنیا…(10)
1) کفایه الطالب: ص 370 (ط نجف)؛ صحیح مسلم: 154:5؛ البخاری: 83:5؛ السنن الکبری: 300:6؛ البدایه و النهایه: 307:5؛ السیره النبویه و اخبار الخلفاء للبستی: ص 434؛ تاریخ الطبری: 208:3؛ شرح مسلم للنووی: 77:12- 76؛ النهایه لابن اثیر: 159:5؛ شرح ابن ابیالحدید: 46:6؛ اعلام النساء کحاله: 132:4؛ احقاق الحق: 485:10- 484.
2) شرح نهجالبلاغه 215:16.
3) راجع: ص 387.
4) الاحتجاج: ص 75، 81- 82، 190:1 عنه البحار: 419:29؛ الهدایه الکبری: ص 178، 408؛ کامل بهائی: 4:2؛ الاختصاص: ص 184، کتاب سلیم: 128، عنه البحار: 468:29؛ الصراط المستقیم: 80:2- 79؛ مثالب النواصب: ص 233؛ دلائل الامامه: ج 2، عنه البحار:292:30- 293؛ العوالم: 425:11؛ دائره المعارف، فرید و جدی 759:3؛ موسوعه آل النبی صلی الله علیه و آله و سلم الدکتوره عائشه بنت الشاطی: ص 614؛ تراجم سیدات بیت النبوه، لها ایضا: ص 613- 614؛ فاطمه بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم، عمر ابولانصر: ص 117- 118؛ السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام للدکتور بیومی مهران: ص 137؛ الصدیق ابوبکر، محمد حسین هیکل: ص 65؛ و فی حاشیه شفاء صدور الناس: ص 484 عن الکامل المنیر.
5) کتاب سلیم: ص 81- 82 عنه البحار: 267:28- 268.
6) الامامه و السیاسه: 19:1؛ شرح نهجالبلاغه: 13:6 عن الجوهری؛ عنه البحار: 352:28؛ اعلام النساء- کحاله: 114:4؛ و راجع: اهل البیت علیهالسلام، توفیق ابوعلم: ص 167.
7) شرح نهجالبلاغه: 47:2. قریب منه کتاب سلیم: ص 191.
8) شرح نهجالبلاغه: 14:11. و اشار الیه فی: 39:18.
9) البحار: 125:28.
10) البحار: 94:28.