قال الامام ابوالحسن علی بن محمد الهادی علیهالسلام:
اللهم و صل علی البتول الزهراء، ابنه الرسول، ام الائمه الهادین، سیده نساء العالمین، وارثه خیر الانبیاء، و قرینه خیر الاوصیاء، القادمه علیک متالمه من مصابها بابیها، متظلمه مما حل بها من غاصبیها، ساخطه علی امه لم ترع حقک فی نصرتها، بدلیل دفنها لیلا فی حفرتها، المغتصبه حقها، و المغصصه بریقها، صلاه لا غایه لامدها، و لا نهایه لمددها، و لا انقضاء لعددها.
اللهم فتکفل لها عن مکاره دار الفناء فی دار البقاء بانفس الاعواض، و انلها ممن عاندها نهایه الامال، و غایه الاغراض، حتی لا یبقی لها ولی ساخط لسخطها الا و هو راض، انک اعز من اجار المظلومین، و اعدل قاض.
اللهم الحقها فی الاکرام ببعلها و ابیها و خذ لها الحق من ظالمیها(1)
اقول: اما الدفن لیلا فالروایات الوارده فیه کثیره جدا و کذا وصیتها علیهاالسلام بذلک(2) قال السید المرتضی (ره) بعد ذکر عده مصادر من اهل
السنه: و الامر فی هذا اوضح و اشهر من ان نطنب فی الاستشهاد علیه و نذکر الروایات فیه… و لم یجعل دفنها لیلا بمجرده هو الحجه لیقال: دفن فلان و فلان لیلا، بل یقع الاحتجاج بذلک علی ما وردت به الروایات المستفیضه الظاهره التی هی کالمتواتر: اانها اوصت بان تدفن لیلا حتی لا یصلی الرجلان علیها و صرحت بذلک و عهدت فیه عهدا: بعد ان کانا استاذنا علیها فی مرضها لیعوداها، فابت ان تاذن لهما، فلما طالت علیهما المدافعه رغبا الی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی ان یستاذن لهما و جعلاها حاجه الیه و کلمها فی ذلک و الح علیها فاذنت لهما فی الدخول، ثم اعرضت عنهما عند دخولهما و لم تکلمهما، فلما خرجا قالت لامیرالمومنین علیهالسلام: هل صنعت ما اردت؟ قال: نعم، قالت: فهل انت صانع ما امرک به؟ قال: نعم، قالت: انشدک الله الا یصلیا علی جنازتی علی جنازتی و لا یقوما علی قبری.
وروی انه علیهالسلام عمی علی قبرها ورش اربعین قبرا فی البقیع و لم یرش قبرها حتی لا یهتدی الیه.
و انما عاتباه علی ترک اعلامهما بشانهما و احضارهما الصلاه علیها.
فمن هاهنا احتججنا بالدفن لیلا(3)
اقول: من تامل النصوص الوارده فی ذلک و الشواهد الموجوده فی تلک الاخبار المنقوله عن الفریقین یعلم بوضوح ان الدفن لیلا لم یکن مجرد اتفاق و صدقه، و نذکر هنا بعض هذه الشواهد:
1- وصیتها علیهاالسلام بذلک. راجع المصادر المذکوره فی التعلیقه، اذ فی کثیر منها صرح بذلک، قال ابن عبدالبر: و کانت اشارت علیه ان یدفنها لیلا.(4)
و قال الواقدی: لما حضرتها الوفاه اوصت علیا ان لا یصلی علیها ابوبکر و عمر(5)
بل فی روایاتنا: انها استحلفت أمیرالمؤمنین علیهالسلام بحق الله و حرمه رسوله صلی الله علیه و آله و سلم و بحقها ان لا یشهدا جنازتها(6)
و فی بعض الروایات عن عائشه و غیرها: فلما توفیت دفنها زوجها علی بن ابیطالب لیلا و لم یوذن بها ابابکر و صلی علیها علی(7)
و فی بعضها لم یعلم بها کثیر من الناس او لم یعلم بها احدا(8)
و فی البحار عن الصادق علیهالسلام: اوصت فاطمه علیهاالسلام ان لا یصلی علیها ابوبکر و عمر فلما توفیت اتاه العباس فقال: ما ترید ان تصنع؟ قال علیهالسلام: اخرجها لیلا. قال: فذکر کلمه خوفه بها العباس منهما، قال: فاخرجهما لیلا و دفنها و رش الماء علی قبرها(9)
ب- ما ذکره الرواه بتعابیر نحو: دفنها سرا، عفی علی موضع قبرها، غیبوا قبرها، سوی قبرها مع الارض مستویا، سوی حوالیها قبورا مزوره حتی لا یعرف قبرها، و غیرها(10)
ج- انهما سالا أمیرالمؤمنین علیهالسلام ان یخبرهما حتی یحضرا الصلاه
علیها حین خرجا عن منزلها بعد العیاده المشهوره(11)، او بعد شهادتها قبل دفنها(12) ثم بعد دفنها عاتبا أمیرالمؤمنین علیهالسلام علی ذلک حتی ارادوا اخراج السیده الصدیقه علیهاالسلام و لکن منعهم أمیرالمؤمنین علیهالسلام منعا شدیدا(13)
نعم ان السیده فاطمه علیهاالسلام اعلنت بذلک غضبها علی القوم و شاءت ان یکون خفاء القبر دلیلا علی مظلومیه اهل البیت و حقانیتهم لتسال الامه التی تدعی انها امه محمد صلی الله علیه و آله و سلم ذلک الرسول الاعظم، لماذا دفنت بنتها الوحیده لیلا و سرا؟ لماذا لم یصل علیها المسلمون و ابوبکر و عمر؟ الم یکن الخلیفه اولی بان یصلی علیها اذا کان هو خلیفه النبی صلی الله علیه و آله و سلم- کما یزعمون-؟
د- قال حسن بن محمد بن علی بن ابیطالب علیهالسلام(14): ان فاطمه بنت النبی صلی الله علیه و آله و سلم دفنت باللیل. فربها علی علیهالسلام من ابیبکر ان یصلی علیها، کان بینهما شیء(15)
و نقل ابوالعباس المبرد النحوی (المتوفی 285) مکاتبه للمنصور العباسی (المتوفی 158) الی محمد بن عبدالله بن الحسن المعروف بالنفس الزکیه (المقتول 148) و فیها:… اما ما ذکرت من انک ابن رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم…
ولکنکم بنو ابنته… و لقد طلب بها (ای بفاطمه علیهاالسلام) ابوک بکل وجه (وجهه خ) فاخرجها تخاصم (تخاصما خ) و مرضها سرا و دفنها لیلا، فابی الناس الا تقدیم الشیخین(16)
فهذه المکاتبه تدلنا علی ان الناس عرفوا من دفن السیده فاطمه علیهاالسلام لیلا، الاعتراض علی الهیئه الحاکمه، و ان الغرض منه هو الاعلان بعدم مشروعیه خلافتهم.
و فی احتجاج المامون العباسی (المتوفی 218) علی علماء العامه: ان علیا قعد عن بیعه ابیبکر، و رویتم: انه قعد عنها حتی قبضت فاطمه علیهاالسلام و انها اوصت ان تدفن لیلا لئلا یشهدا جنازتها(17)
و قال الجاحظ (المتوفی 225):… و ظهرت الشکیه و اشتدت الموجده، و قد بلغ ذلک من فاطمه علیهاالسلام انها اوصت ان لا یصلی علیها ابوبکر…(18)
قال السمهودی (المتوفی 911): و انما اوجب عدم العلم بعین قبر فاطمه علیهاالسلام و غیرها من السلف ما کانوا علیه من عدم البناء علی القبور و تجصیصها. مع ما عرض لاهل البیت رضیالله تعالی عنهم من معاداه الولاه قدیما و حدیثا(19)
و المقصود هنا ما ذکره فی ذیل کلامه و اعترافه بان المعاداه التی کانت بین السیده فاطمه علیهاالسلام و بین الخلیفه اوجبت خفاء القبر.
اما التعلیل بعدم البناء و التجصیص فعلیل جدا، اذ مع ذلک لم یخف قبر احد من الائمه علیهمالسلام، مضافا بان الداعی علی التحفظ علی مثل ذلک قوی جدا.
قال ابن ابیالحدید: و اما اخفاء القبر و کتمان الموت و عدم الصلاه و کل ما ذکره المرتضی فیه، فهو الذی یظهر و یقوی عندی لان الروایات به اکثر و اصح من غیرها و کذلک القول فی موجدتها و غضبها(20)
و لنعم ما قال القاضی ابوبکر بن ابیقریعه (المتوفی 367):
یا من یسائل دائبا(21)++
عن کل معضله سخیفه
لا تکشفن مغطا++
فلربما کشفت جیفه
و لرب مستور بدا++
کالطبل من تحت القطیفه
ان الجواب لحاضر++
لکننی اخفیه خیفه
لولا اعتداد(22) رعیة++
ألغی(23) سیاستها الخلیفه
و سیوف اعداء بها++
هاماتنا ابدا نقیفه
لنشرت من اسرار آ++
ل محمد جملا طریفه
تغنیکم عما رواه++
مالک و ابوحنیفه
و اریکم ان الحسین++
اصیب فی یوم السقیفه
و لای حال لحدت++
باللیل فاطمه الشریفه
و لما حمت شیخیکم++
عن وطی حجرتها المنیفه
آوه لبنت محمد++
ماتت بغصتها اسیفه(24)
قال الاصبغ بن نباته: سئل أمیرالمؤمنین علی بن ابیطالب علیهالسلام عن عله دفنه لفاطمه بنت رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم لیلا؟
فقال: انها کانت ساخطه علی قوم کرهت حضورهم جنازتها و حرام علی من یتولاهم ان یصلی علی احد من ولدها(25)
عن ابیجعفر الباقر عن ابیه علیهمالسلام عن محمد بن عمار بن یاسر عن ابیه قال: لما مرضت فاطمه بنت رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم مرضتها التی توفیت فیها و ثقلت، جاءها العباس بن عبدالمطلب عائدا فقیل له: انها ثقیله و لیس یدخل علیها احد، فانصرف الی داره و ارسل الی علی علیهالسلام فقال لرسوله: قل له: یابن اخ! عمک یقروک السلام و یقول لک: لله قد فجانی من الغم بشکاه حبیبه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و قره عینیه و عینی فاطمه، ما هدنی، و انی لاظنها اولنا لحوقا برسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، یختار لها و یحبوها و یزلفها لربه.
فان کان من امرها ما لابد منه، فاجمع- انا لک الفداء- المهاجرین و الانصار حتی یصیبوا الاجر فی حضورها و الصلاه علیها و فی ذلک جمالالدین.
فقال علی علیهالسلام لرسوله و انا حضر عنده: ابلغ عمی السلام و قل: لا عدمت اشفاقک و تحیتک، و قد عرفت مشورتک، و لرایک فضله. ان فاطمه بنت رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم لم تزل مظلومه، من حقها ممنوعه و عن میراثها مدفوعه،
لم تحفظ فیها وصیه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و لا رعی فیها حقه و لا حق الله عزوجل، و کفی بالله حاکما و من الظالمین منتقما، و انا اسالک یا عم ان تسمح لی بترک ما اشرت به، فانها وصتنی بستر امرها…(26)
و عن ابیعبدالله الصادق علیهالسلام:… فقال علی علیهالسلام لها: ائت ابابکر وحده فانه ارق من الاخر و قولی له: اعدیت مجلس ابی و انک خلیفته و جلست مجلسه و لو کانت فدک لک ثم استوهبتها منک لوجب ردها علی.
فلما اتته و قالت له ذلک قال: صدقت، قال: فدعا بکتاب فکتبه لها برد فدک، فقال: فخرجت و الکتاب معها فلقیها عمر، فقال: یا بنت محمد! ما هذا الکتاب الذی معک؟ فقالت: کتاب کتب لی ابوبکر برد فدک. فقال: هلمیه الی، فابت ان تدفعه الیه، فرفسها برجله و کانت حامله بابن اسمه المحسن، فاسقطت المحسن من بطنها، ثم لطمها، فکانی انظر الی قرط فی اذنها حین نقفت، ثم اخذ الکتاب فخرقه، فمضت و مکثت خمسه و سبعین یوما مریضه مما ضربها عمر ثم قبضت.
فلما حضرته (حضرتها ظ) الوفاه دعت علیا علیهالسلام فقالت: اما تضمن و الا اوصیت الی ابن الزبیر(27)، فقال علیهالسلام: انا اضمن وصیتک یا بنت محمد! قالت: سالتک بحق رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم اذا انا مت الا یشهدانی و لا یصلیا علی.
قال: فلک ذلک، فلما قبضت علیهاالسلام دفنها لیلا فی بیتها، و اصبح اهل
المدینه یریدون حضور جنازتها و ابوبکر و عمر کذلک، فخرج الیهما علی علیهالسلام فقالا له: ما فعلت بابنه محمد؟ اخذت فی جهازها یا اباالحسن؟ فقال علی- علیهالسلام-: قد والله دفنتها، قالا: فما حملک علی ان دفنتها و لم تعلمنا بموتها؟ قال: هی امرتنی، فقال عمر: والله لقد هممت بنبشها و الصلاه علیها، فقال علی- علیهالسلام-: اما والله مادام قلبی بین جوانحی و ذوالفقار فی یدی انک لا تصل الی نبشها، فانت اعلم، فقال ابوبکر: اذهب فانه احق بها منا، و انصرف الناس(28)
راجع ایضا ما رواه الخصیبی من قولها علیهاالسلام حین وصیتها بذلک:
لا یصلی علی امه نقضت عهدالله و عهد ابیرسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و أمیرالمؤمنین بعلی و ظلمونی و اخذوا وراثتی و حرقوا (خرقوا ظ) صحیفتی… و کذبوا شهودی و طفت علیهم فی بیوتهم… فیجیبون لیلا و یقعدون عن نصرتنا نهارا ثم ینفذون الی دارنا قنفذا و معه خالد بن الولید لیخرجا ابن عمی.. فجمعوا الحطب ببابنا و اتوا بالنار لیحرقوا البیت… فاخذ عمر السوط… فضرب به عضدی فالتوی علی یدی حتی صار کالدملج و رکل الباب برجله فرده علی و انا حامل فسقطت لوجهی و النار تسعر و صفق وجهی بیده حتی انتثر قرطی من اذنی و جاءنی المخاض فاسقطت محسنا قتیلا بغیر جرم.
فهذه امه تصلی علی؟!! و قد تبرا الله و رسوله منها و تبرات منها…(29)
اقول: بها انها علیهاالسلام امرت اسماء ان لا یدخل علی جنازتها احد حتی
قبل دفهنا و لذا ردت اسماء عائشه کما ورد فی غیر واحد من کتب العامه(30)
1) مصباح الزائر: ص 478- 479، عنه البحار: 180:102.
2) راجع مجمع الزوائد: 221:9؛ سنن البیهقی: 29:4،396:3، 31؛ مختصر تاریخ دمشق: 270:2؛ الجوهره للتلمسانی: ص 18؛ سیر اعلام النبلاء: 93:2، 127- 128؛ صفوه الصفوه: 14:2؛ ذخائر العقبی: ص 54؛ البدایه و النهایه: 307:5؛ مراه الجنان: 61:1؛ شذرات الذهب: 15:1؛ حلیه الاولیاء: 42:2؛ تهذیب التهذیب: 441:12- 442؛ المعجم الکبیر للطبرانی: 398:22- 340؛ الطبقات لابن سعد: 8:19 باسانید عدیده، الاصابه: 380:4؛ اسد الغابه: 425:5؛ التنبیه و الاشراف: ص 249؛ تاریخ ابیزرعه الدمشقی: 290:1 (تحقیق القوجانی)؛ الاحاد و المثانی: 355:5- 354؛ الفصول المهمه: ص 131؛ اهل البیت علیهمالسلام، توفیق ابوعلم: ص 18؛ ارشاد الساری: 306:1؛ تلخیص التحبیر: 273:5؛ الاستیعاب بهامش الاصابه: 379:4؛ نزل الابرار: ص 134؛ شرح المواهب للزرقانی: 207:3؛ اسعاب الراغبین: ص 89- 90؛ تاریخ الیعقوبی: 115:2؛ کنز العمال: 687:13؛ تهذیب الاسماء و اللغات: 352:2؛ الدر المنثور (لزینب العاملی): ص 359- 361؛ اعلام النساء لکحاله: 131:4؛ مقتل الخوارزمی: 83:1؛ تاریخ الخمیس: 278:1؛ وفاه الوفاء: 902:3- 905؛ السمط الثمین: ص 182 (ط حلب)؛ تذکره الخواص: ص 319؛ طرح التثریب: التاریخ لابن الکازرونی: ص 54؛ السیده فاطمه الزهراء علیهاالسلام للدکتور بیومی مهران: ص 176؛ و فی المناقب: 362:3- 363 عن عده من العامه؛ و کذا الشافی: 114:4؛ عنه شرح نهجالبلاغه: 181:16- 279.اما کتب الخاصه فکثیره جدا، منها: کامل بهائی: 311:1- 312 و 3:2؛ دلائل الامامه: ص 45؛ عیون المعجزات: ص 55؛ الاستعانه: ص 14؛ شرح الاخبار: 31:3؛ کشف الغمه: 502:1- 503؛ العوالم: 515:11؛ البحار: 186:43، 188، 212؛ احقاق الحق: 479:10- 480؛ غایه المرام: ص 555.
3) الشافی: 114:4؛ عنه شرح نهجالبلاغه: 280:16- 281.
4) الاستیعاب: 1897:4- 1898؛ و راجع: تهذیب الکمال: 252:35.
5) المناقب: 363:3.
6) 255:81، 390.
7) هذه الروایه او ما بمضمونها وردت فی عده کتب من الفریقین و فی بعضها ایصاوها أمیرالمؤمنین علیهالسلام بان لا یوذن بموتها ابابکر و عمر، راجع: صحیح مسلم:153:5- 154؛ شرحه للنووی: 76:12- 77؛ البخاری: 82:5- 83؛ السنن الکبری: 300:6؛ المصنف لعبدالرزاق: 521:3 و 472:5؛ المستدرک للحاکم: 162:3؛ کفایه الطالب: 370؛ تاریخ الصحابه للبستی: ص 208؛ السیره النبویه للبستی: ص 434؛ الثقات: 170:2؛ تاریخ المدینه المنوره لابن شبه: 196:1؛ وفاه الوفاء للسمهودی: 995:3؛ الطبری: 208:3؛ شرح نهجالبلاغه: 214:16 و 218؛ مشکل الاثار للطحاوی: 48:1؛ العمده لابن بطریق عن البخاری و مسلم: ص 452 (390- 391)؛ کامل بهائی عن البخاری: 171:1؛ المناقب: 363:3 عن الواقدی و ابن عباس، کشف الغمه: 494:1؛ الاختصاص: ص 185؛ عیون اخبار الرضا:187:2؛ البحار: 305:28 و 182:43، 192، 204، 206، 218 و 192:49 عن المامون، و 254:81، 250 و 185:103، 255.
8) السیره الحلبیه::361 (ط بیروت)؛ وفاء الوفاء: 902:3؛ خلاصه الوفاء: ص 423، 427؛ تاریخ المدینه لابن شبه: 105:1- 106؛ تاریخ الصحابه للبستی: ص 208؛ البحار: 305:81.
9) البحار: 255:81.
10) روضه الواعظین: ص 152؛ اعلام الوری: ص 158- 159؛ تاریخ اهل البیت علیهمالسلام: ص 143؛ دلائل الامامه: ص 47- 46؛ الکافی: 458:1؛ امالی المفید: ص 281 (172 طبعه اخری)؛ امالی الطوسی: 107:1 (ط النجف)؛بشاره المصطفی: ص 258؛ کشف الغمه: 500:1؛ المناقب: 363:3؛ البحار: 193:43، 211- 214 و 255:81، العوالم: 519:11.
11) البحار: 254:81.
12) کامل بهائی: 311:1.
13) مصباح الانوار، عنه البحار: 255:81؛ علل الشرائع: ص 189، عنه البحار؛:43 205- 206؛ الاختصاص: ص 185، عنه البحار: 192:29؛ کتاب سلیم: ص 255- 256، عنه البحار: 212:43؛ کشف الغمه: 504:1؛ العوالم: 501:11، 525.
14) ابوه یعرف بابن الحنفیه، توفی الحسن سنه 99 او 100، ذکره ابن حبان فی الثقات (122:4) و هو من رجال الصحاح السته (موسوعه رجال الکتب التسعه: 334:1) راجع ایضا تهذیب التهذیب: 276:2.
15) المصنف لعبدالرزاق: 521:3.
16) الکامل للمبرد: 1491:3؛ العقد الفرید: 83:5 (ط مکتبه النهضه المصریه)؛ الطبری: 570:7؛ الکامل لابن الاثیر: 539:5؛ تاریخ ابن خلدون: 9:4؛ التذکره الحمدونیه: 416:3 (ط دار صادر)؛ مواسم الادب: ص 60.
17) عیون اخبار الرضا علیهالسلام: 187:2، عنه البحار: 192:49.
18) الرسائل السیاسیه: ص 467؛ شرح نهجالبلاغه: 264:16.
19) وفاه الوفاء: 906:3.
20) شرح نهجالبلاغه: 286:16.
21) ذائبا (البحار).
22) اعتداء (البحار).
23) القی (البحار).
24) کشف الغمه: 505:1، عنه البحار: 190:43. ورواها الصفدی فی ترجمه ابن ابیقریعه عدا الابیات الاربعه الاولی، راجع الوافی بالوفیات: 227:3- 228. و فی کتاب نهایه التنویه فی ازهاق التمویه، للسید هادی بن ابراهیم الوزیر (المتوفی 822) ص 135، و کذا فی الصفحه الاخیره من کتاب قواعد عقائد آلمحمد علیهمالسلام للدیلمی الزیدی (المتوفی 711) ان الابیات للامام جعفر بن محمد الصادق علیهالسلام مع اختلاف یسیر.
25) امالی الصدوق: ص 523 (658)، عنه البحار: 209:43؛ المناقب: 363:3؛ روضه الواعظین: 169 (153)؛ العوالم: 515:11.
26) امالی الطوسی: 156:1- 155 (ط النجف)؛ البحار: 209:43- 210.
27) قال المحدث الخبیر الشیخ عباس القمی: انی احتمل… ان لفظ ابن، زید من النساخ. و ان کان صحیحا ارادت صلوات الله علیها هذا الرجل (ای ابن الزبیر بن عبدالمطلب) لا عبدالله بن الزبیر بن العوام لانه کان عنده وفاه فاطمه علیهاالسلام طفلا صغیرا… مع انه کان منحرفا عن اهل البیت علیهمالسلام (سفینه البحار: 543:1- زبر-).
28) الاختصاص: ص 185، عنه البحار: 192:29؛ العوالم: 426:11.
29) الهدایه الکبری: 178- 179.
30) راجع السنن الکبری: 35:4؛ کنز العمال: 686:13- 687؛ ذخائر العقبی: ص 53؛ وفاء الوفاء: 904:3؛ نهایه الارب: 126:9- 127؛ شرح المواهب للزرقانی: 206:3؛ الاستیعاب بهامش الاصابه: 379:4؛ جامع الاحادیث الکبیر: 146:13؛ العوالم: 511:11؛ الغدیر: 228:7، وروی انها علیهاالسلام ردت عائشه حین جاءت لعیادتها. راجع کامل بهائی: 172:1.