قالت فاطمه بنت الحسین علیهالسلام: لما اشتدت عله فاطمه بنت رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، اجتمع عندها نساء المهاجرین و الانصار فقلن لها: یا بنت رسولالله! کیف اصبحت عن علتک؟
فقالت علیهاالسلام: اصبحت والله عائفه لدنیاکم (لدنیاکن خ)، قالیه لرجالکم (لرجالکن خ)، لفظتهم قبل ان عجمتهم و شنئتهم بعد ان سبرتهم، فقبحا لفلول الحد وخور القناه و خطل الرای، و (بئس ما قدمت لهم انفسهم ان سخط الله علیهم و فی العذاب هم خالدون)(1) لا جرم لقد قلدتهم ربقتها و شننت علهیم غارها فجدعا و عقرا و سحقا للقوم الظالمین.
ویحهم! انی زحزحوها عن رواسی الرساله و قواعد النبوه و مهبط الوحی الامین و الطبین(2) بامر الدنیا و الدین (الا ذلک هو الخسران المبین)(3)
و ما نقموا من ابیالحسن، نقموا والله منه نکیر سیفه و شده وطئه و نکال وقعته و تنمره فی ذات الله عزوجل، والله لو تکافوا عن زمام نبذه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم الیه، لا عتلقه و لسار بهم سیرا سجحا، لا یکلم خشاشه و لا یتعتع راکبه و لاوردهم منهلا نمیرا فضفاضا تطفح ضفتاه و لا صدرهم بطانا قد تحیر بهم الری غیر متحل منه بطائل الا بغمر الماء و ردعه شرره الساغب و لفتحت علیهم برکات من السماء و الارض و سیاخذهم الله بما کانوا یکسبون.
الا هلم فاسمع و ما عشت اراک الدهر العجب، و ان تعجب فقد اعجبک الحادث، الی ای سناد استندوا و بای عروه تمسکوا؟ استبدلوا الذنابی والله بالقوادم والعجز بالکاهل، فرغما لمعاطس قوم (یحسبون انهم یحسنون صنعا)(4) (الا انهم هم المفسدون و لکن لا یشعرون)(5) (افمن یهدی الی الحق احق ان یتبع امن لا یهدی الا ان یهدی فما لکم کیف تحکمون)(6)
اما لعمر الهک لقد لقحت فنظره ریث ماتنتج ثم احتلبوا طلاع القعب دما عبیطا و ذعافا ممقرا، هنالک یخسر المبطلون و یعرف التالون غب ما سن الاولون، ثم طیبوا عن انفسکم انفسا و طامنوا للفتنه جاشا و ابشروا بسیف صارم و هرج شامل و استبداد من الظالمین یدع فیئکم زهیدا و زرعکم حصیدا، فیا حسرتی لکم و انی بکم و قد عمیت قلوبکم علیکم (انلزمکموها و انتم لها کارهون)(7)
و فی روایه: قال سوید بن غفله: فاعادت النساء قولها علیهاالسلام علی رجالهن فجاء الیها قوم من وجوه المهاجرین و الانصار معتذرین و قالوا: یا سیده النساء! لو کان ابوالحسن ذکر لنا هذا الامر من قبل ان نبرم العهد
و نحکم العقد، لما عدلنا عنه الی غیره.
فقالت علیهاالسلام: الیکم عنی، فلا عذر بعد تعذیرکم، و لا امر بعد تقصیرکم.
و دخل الیها فی مرضها نساء رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و غیرهن من قریش فقلن: کیف انت؟
قالت: اجدنی والله کارهه لدنیاکم، مسروره لفراقکم، القی الله و رسوله بحسرات منکن فما حفظ لی الحق و لا رعیت منی الذمه، و لا قبلت الوصیه و لا عرفت الحرمه…(8)
و عنها علیهاالسلام: اما والله لو ترکوا الحق علی اهله و اتبعوا عتره نبیه، لما اختلف فی الله اثنان و لورثها سلف عن سلف و خلف بعد خلف حتی یقوم قائمنا التاسع من ولد الحسین، ولکن قدموا من اخره الله و اخروا من قدمه الله، حتی اذا الحدوا المبعوث و اودعوه الجدث المجدوث، اختاروا بشهوتهم و عملوا بآرائهم، تبا لهم! او لم یسمعوا الله یقول: (و ربک یخلق ما یشاء و یختار ما کان لهم الخیره)(9) بل سمعنوا ولکنهم کما قال الله سبحانه: (فانها لا تعمی الابصار و لکن تعمی القلوب التی فی الصدور)(10) هیهات! بسطوا فی الدنیا آمالهم و نسوا آجالهم فتعسا لهم و اضل اعمالهم، اعوذ بک یا رب من الحور بعد الکور(11)
و قالت علیهاالسلام فی الخطبه الفدکیه(12)- بعد کلام طویل جدا-:
حتی اذا اختار الله لنبیه دار انبیائه، ظهرت حسیکه النفاق و شمل جلباب الدین و نطق کاظم الغاوین و نبغ خامل الافکین و هدر فنیق المبطلین، فخطر فی عرصاتکم و اطلع الشیطان راسه صارخا بکم، فدعاکم فالفاکم لدعوته مستحبیبن و لقربه متلاحظین، ثم استنهضکم فوجدکم خفافا و احمکشم فالفاکم غصابا، فوسمتم غیر ابلکم و وردتم غیر شربکم، هذا و العهد قریب و الکلم رحیب، و الجرح لما یندمل، انما زعمتم ذلک خوف الفتنه (الا فی الفتنه سقطوا و ان جهنم لمحیطه بالکافرین)(13)
فهیهات! و انی بکم و انی توفکون!؟ و کتاب الله بین اظهرکم زواجره بینه و شواهده لائحه و اوامره واضحه. ارغبه عنه تریدون، ام لغیره تحکمون، (بئس للظالمین بدلا)(14) (و من یبتغ غیر الاسلام دینا فلن یقبل منه و هو فی الاخره من الخاسرین)(15)
ثم لم تلبثوا الا ریث ان تسکن نفرتها، تسرون حسوا فی ارتغاء و نحن نصبر منکم علی مثل حز المدی و انتم الان تزعمون ان لا ارث لنا (افحکم
الجاهلیه یبغون و من احسن من الله حکما لقوم یوقنون)(16)
یابن ابیقحافه! اترث اباک و لا ارث ابی؟!! (لقد جئت شیئا فریا)(17) فدونکها مخطومه مرحوله تلقاک یوم حشرک، فنعم الحکم الله و الزعیم محمد و الموعد القیامه و عند الساعه (یخسر المبطلون)(18)
ثم انکفات الی قبر ابیها صلی الله علیه و آله و سلم فقالت:
قد کان بعدک انباء و هنبثه++
لو کنت شاهدها لم تکثر الخطب
انا فقدناک فقد الارض و ابلها++
و اختل قومک فاشهدهم و لا تغب
فلیت بعدک کان الموت صادفنا++
لما قضیت و حالت دونک الکتب
و فی روایه (بعد البیت الاول):
ابدت رجال لنا نجوی صدورهم++
لما قضیت و حالت دونک الکتب
تجهمتنا رجال و استخف بنا++
اذا غبت عنا فنحن الیوم نغتصب
و لم یر الناس اکثر باک و لا باکیه منهم یومئذ، ثم عدلت الی مسجد الانصار(19) فقالت:
یا معشر البقیه و اعضاد المله و حضنه الاسلام! ما هذه الفتره عن نصرتی و الونیه عن معونتی و الغمزه فی حقی و السنه عن ظلامتی؟ اما کان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: المرء یحفظ فی ولده؟ سرعان ما احدثتم و عجلان ما اتیتم!
الئن مات رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم امتم دینه، ها ان موته لعمری خطب جلیل
استوسع و هنه و استبهم فتقه و فقد راتقه و اظلمت الارض له و خشعت الجبال و اکدت الامال، اضیع بعده الحریم و هتکت الحرمه، و اذیلت المصونه، و تلک نازله اعلن بها کتاب الله قبل موته و انباکم بها قبل وفاته فقال: (و ما محمد الا رسولالله قد خلت من قبله الرسل، افان مات او قتل انقلبتم علی اعقابکم، و من ینقلب علی عقبیه فلن یضر الله شیئا و سیجزی الله الشاکرین)(20)
ایها بنی قیله! اهتضم تراث ابی و انتم بمرای و مسمع، تبلغکم الدعوه و یشملکم الصوت و فیکم العده و العدد و لکم الدار و الجنن، و انتم نخبه الله التی انتخب و خیرته التی اختار، بادیتم العرب و بادهتم الامور و کافحتم البهم، حتی دارت بکم رحی الاسلام و در حلبه و خبت نیران الحرب و سکنت فوره الشرک و هدات دعوه الهرج و استوثق نظام الدین، افتاخرتم بعد الاقدام و نکصتم بعد الشده و جبنتم بعد الشجاعه عن قوم نکثوا ایمانهم من بعد عهدهم، و طعنوا فی دینکم (فقاتلوا ائمه الکفر انهم لا ایمان لهم لعلهم ینتهون)(21)
الا وقد اری ان قد اخلدتم الی الخفض و رکنتم الی الدعه، فجحدتم الذی وعیتم و سغتم الذی سوغتم (و ان تکفروا انتم و من فی الارض جمیعا فان الله لغنی حمید)(22)
الا و قد قلت لکم ما قلت علی معرفه منی بالخذله التی خامرتکم و خور القناه و ضعف الیقین، فدونکموها فاحتووها مدبره الظهر، ناقبه الخف، باقیه العار، موسومه الشعار، موصوله ب- (نار الله الموقده التی تطلع
علی الافئده)(23) فبعین الله ما تعلمون (و سیعلم الذین ظلموا ای منقلب ینقلبون)(24)(25)
و الخطبه طویله جدا رواها الخاصه و العامه من طرق کثیره عن السیده زینب علیهاالسلام، او عن ابیجعفر الباقر عن آبائه علیهمالسلام، او عن زید بن علی عن آبائه علیهمالسلام، او عن عبدالله بن الحسن عن جماعت من اهله، او عن ابن عباس، او عن غیرهم.
و قال ابن ابیطیفور: قال لی ابوالحسین زید بن علی بن الحسین بن علی بن الحسین بن علی بن ابیطالب علیهمالسلام: رایت مشایخ آلابیطالب یروونه عن آبائهم و یعلمونه ابناءهم… ورواه مشایخ الشیعه و تدارسوه بینهم….
اقول: و نحن نذکر بعض المولفین الذین رووا تلک الخطبه الغراء کلا او بعضا.
منهم: احمد بن طاهر ابیطیفور(26) (المتوفی 280)
ابوبکر احمد بن عبدالعزیز الجوهری (المتوفی 323) فی السقیفه و فدک، عنه ابن ابیالحدید المعتزلی(27) (المتوفی 656) و الشیخ الاربلی(28) (المتوفی 693)
القاضی النعمان المغربی(29) (المتوفی 363)
الشیخ الصدوق(30) (المتوفی 381)
ابوبکر احمد بن موسی بن مردویه الاصفهانی (المتوفی 410) فی کتاب المناقب باسناده عن عائشه، عنه الشیخ اسعد (بن عبد القاهر) بن سقروه (شفروه خ) فی کتاب الفائق عن الاربعین، عنه السید بن الطاووس(31) (المتوفی 664)
الوزیر الکاتب ابوسعد منصور بن الحسین الابی(32) (المتوفی 421)
احمد بن عبدالواحد المعروف بابن عبدون(33)
الشریف المرتضی(34) (المتوفی 436)
الشیخ الطوسی(35) (المتوفی 460)
الطبری الامامی(36) (القرن الخامس)
الخطیب الخوارزمی(37) (المتوفی 568)
ابن شهر آشوب المازندرانی(38) (المتوفی 588)
الشیخ هاشم بن محمد(39) (القرن السادس)
الشیخ احمد الطبرسی(40) (القرن السادس)
السبط ابن الجوزی(41) (المتوفی 654)
ابن الاثیر الجزری(42) (المتوفی 606)
المنصور بالله الحسن بن بدرالدین الحسینی الزیدی(43) (المتوفی 679)
العلامه شمسالدین محمد الباعونی الشافعی(44) (المتوفی 871)
العلامه المجلسی(45)
الشیخ عبدالله البحرانی(46)
و اشار الیها او روی قطعه یسیره منها:
الخلیل بن احمد الفراهیدی(47) (المتوفی 175)
الامام الهادی یحیی بن الحسین الزیدی(48) (المتوفی 289)
الیعقوبی(49) (المتوفی 292)
عبدالرحمن بن عیسی الهمذانی(50) (المتوفی 327)
المسعودی(51) (المتوفی 346)
القاضی النعمان المغربی (المتوفی 363) عن المعز لدین الله الخلیفه الاسماعیلی(52) (المتوفی 365)
الزمخشری(53) (المتوفی 538)
ابوالفرج عبدالرحمن بن الجوزی(54) (المتوفی 597)
ابومحمد الیمنی(55) (القرن السادس)
مولف کتاب القاب الرسول و عترته علیهمالسلام(56)
ابن الاثیر(57) (المتوفی 606)
ابن منظور(58) (المتوفی 711)
و اما الاشعار التی تمثلت بها السیده فاطمه علیهاالسلام فذکر بعضها:
ابن قتیبه(59) (المتوفی 276)
علی بن ابراهیم القمی(60) (المتوفی 307)
ابن عبد ربه الاندلسی(61) (المتوفی 328)
الشیخ الکلینی(62) (المتوفی 329)
حسین بن حمدان الخصیبی(63) (المتوفی 334)
السمعودی(51) (المتوفی 355)
المقدسی(64) (المتوفی 355)
الشیخ المفید(65) (المتوفی 413)
الزمخشری(66) (المتوفی 538)
ابن شهر شوب المازندرانی(67) (المتوفی 588)
الشیخ احمد الطبرسی(68) (القرن السادس)
ابن الاثیر الجزری(69) (المتوفی 606)
النویری(70) (المتوفی 737)
الشیخ حسن بن سلیمان الحلی(71) (القرن الثامن)
الهیثمی(72) (المتوفی 807)
ابن قنفذ(73) (المتوفی 810)
السید هادی بن ابراهیم الوزیر(74) (المتوفی 822)
الحسنی الیمنی الصنعانی(75) (المتوفی 1121)
و نقل عن ابیبکر الجوهری انتساب بیتین منها الی ام مسطح بن اثاثه(76) و صرح محمد بن المثنی الحضرمی(77) (القرن الثانی) و ابن سعد(78) (المتوفی 230) بانها لهند بنت اثاثه. و نسبها الجاحظ(79) (المتوفی 255) و الهیثمی(72) (المتوفی (807) و ابن حجر العسقلانی(80) (المتوفی 852) الی الصفیه بنت عبدالمطلب. و نسبها الخصیبی(63) (المتوفی 334) و غیره(81) الی رقیقه (رقیه) بنت صیفی (صفی او ابیصیفی).
و ذکروا انها بعد الرجوع من المسجد قالت ضمن خطابها لامیرالمومنین علیهالسلام: منعتنی قیله نصرها و المهاجره و صلها و غضت الجماعه دونی طرفها،فلا دافع و لا مانع، خرجت کاظمه و عدت راغمه و لا خیار لی، لیتنی مت قبل هینتی و دون ذلتی، عذیری الله منک عادیا و منک حامیا، ویلای فی کل شارق! ویلای فی کل غراب! مات العمد و وهن العضد و شکوای الی ابی و عدوای الی ربی…(82)
و قالت علیهاالسلام فی جواب امسلمه (رحمه الله علیها):
اصبحت بین کمد و کرب فقد النبی صلی الله علیه و آله و سلم و ظلم الوصی، هتک والله حجابه من اصبحت امامته مقتصه علی غیر ما شرع الله فی التنزیل و سنها النبی فی التاویل، ولکنها احاقد بدریه و تراث احدیه کانت علیها قلوب النفاق مکتمنه…(83)
ثم انها اظهرت غضبها علیهم ببکائها علی اببها لیلا و نهارا، لیعرف عامه الناس الخاذلین لها و لا سیما الهیئه الحاکمه انها ماجراهم علی ظلمها الا فقد ابیها. و مع انها ما عاشت بعده الا اشهرا قلائل و لکنها تعد من البکائین، و کان بکاوها اعتراضا علی الخلیفه و اعوانه و تظلما و شکوی من الناس جمیعا، و لذا کانوا یتاذون من بکائها لما یجدون فی انفسهم من انهم ظلموها و عصوا ربهم و لم یحفظوا وصیه نبیهم صلی الله علیه و آله و سلم فیها.
قال مولانا ابوعبدالله الصادق علیهالسلام فی عد البکائین الخمس- و هم آدم و یعقوب و یوسف و فاطمه و علی بن الحسین علیهمالسلام- و اما فاطمه علیهاالسلام فبکت علی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم حتی تاذی به اهل المدینه، فقالوا لها: قد آذیتنا بکثره بکائک،
فکانت تخرج الی المقابر مقابر الشهداء فتبکی حتی تقضی حاجتها ثم تنصرف(84)
قال ابن ابیالحدید: و من الناس من یذکر: انها کانت تشوب هذه الندبه بنوع من التظلم و التالم لامر یغلبها، والله اعلم بصحه ذلک. و الشیعه تروی: ان قوما من الصحابه انکروا بکاءها الطویل و نهوها عنه و امروها بالتنحی عن مجاوره المسجد الی طرف من اطراف المدینه(85)
و لا باس بذکر قطعه من روایه ورقه بن عبدالله عن فضه لیتضح معاریض کلامها فی ندبتها:
… فلما افاقت من غشیتها قامت و هی تقول: رفعت قوتی و خاننی جلدی و شمت بی عدوی و الکلمد قاتلی، یا ابتاه! بقیت و الهه وحیده، و حیرانه فریده، فقد انخمد صوتی و انقطع ظهری، و تنغص عیشی، و تکدر دهری، فما اجد- یا ابتاه!- بعدک انیسا لو حشتی، و لا رادا لدمعتی، و لا معینا لضعفی، فقد فنی بعدک محکم التنزیل و مهبط جبرئیل و محل میکائیل، انقلبت بعدک- یا ابتاه!- الاسباب، و تغلقت دونی الابواب، فانا للدنیا بعدک قالیه، و علیک ما ترددت انفاسی باکیه، لا ینفد شوقی الیک و لا حزنی علیک… یا ابتاه! امسینا بعدک من المستعضفین.
یا ابتاه! اصبحت الناس عنا معرضین، و لقد کنا بک معظمین فی الناس غیر مستضعفین.
فای دمعه لفراقک لا تنهمل؟ و ای حزن بعدک علیک لا یتصل؟ و ای جفن بعدک بالنوم یکتحل؟.. فمنبرک بعد مستوحش….
یا ابتاه! ما اعظم ظلمه مجالسک! فوا اسفاه علیک الی ان اقدم عاجلا علیک، و اثکل ابوالحسن الموتمن ابو ولدیک الحسن و الحسین و اخوک و ولیک و حبیبک و من ربیته صغیرا و واخیته کبیرا و احلی احبائک و اصحابک الیک، من کان منهم سابقا و مهاجرا و ناصرا، و الثکل شاملنا، و البکاء قاتلنا، والاسی لازمنا.
ثم زفرت زفره و انت انه کادت روحها ان تخرج… ثم اخذت بالبکاء و العویل لیلها و نهارها و هی لا ترقا دمعتها، و لا تهدا زفرتها، و اجتمع شیوخ اهل المدینه و اقبلوا الی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فقالوا له: یا اباالحسن! ان فاطمه علیهاالسلام تبکی اللیل و النهار فلا احد منا یتهنا بالنوم فی اللیل علی فرشنا، و لا بالنهار لنا قرار علی اشغالنا و طلب معائشنا، و انا نخبرک ان تسالها اما ان تبکی لیلا او نهارا. فقال علیهالسلام: حبا و کرامه.
فاقبل أمیرالمؤمنین علیهالسلام حتی دخلت علی فاطمه علیهاالسلام و هی لا تفیق من البکاء، و لا ینفع فیها العزاء، فلما راته سکنت هنیئه له، فقال لها:یا بنت رسولالله! ان شیوخ المدینه یسالونی ان اسالک اما ان تبکین اباک لیلا و اما نهارا.
فقالت: یا اباالحسن! ما اقل مکثی بینهم و ما اقرب مغیبی من بین اظهرهم، فوالله لا اسکت لیلا و لا نهارا او الحق بابی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم. فقال لها علی علیهالسلام: افعلی- یا بنت رسولالله!- ما بدا لک.
ثم انه بنی لها بیتا فی البقیع، نازحا عن المدینه یسمی ببیت الاحزان، و کانت اذا اصحبت قدمت الحسن و الحسین امامها و خرجت الی البقیع
باکیه، فلا تزال بین القبور باکیه، فاذا جاء اللیل اقبل أمیرالمؤمنین علیهالسلام الیها و ساقها بین یدیه الی منزلها و لم تزل علی ذلک(86)
وروی انها تمثلت بشعر فاطمه بنت الاحجم (مخاطبه اباها صلی الله علیه و آله و سلم):
قد کنت لی جبلا الوذ بظله++
فترکتنی امشی لا جرد ضاحی
قد کنت ذات حمیه ما عشت لی++
امشی البراز و کنت انت جناحی
فالیوم اخضع للذلیل و اتقی++
منه و ادفع ظالمی بالراح
و اذا دعت قمریه شجنا لها++
لیلا علی فتن دعوت صباحی(87)
و تکرر فی کتب الفریقین قولها علیهاالسلام ضمن ابیات:
صبت علی مصائب، لو انها++
صبت علی الایام صرن لیالیا(88)
و لنعم ما قیل:
نحن بنو المصطفی ذوو غصص++
تجرعها فی الحیاه کاظمنا
قدیمه فی الزمان محنتنا++
اولنا مبتلی و آخرنا
یفرح هذا الوری بعیدهم++
و نحن اعیادنا ماتمنا
الناس فی الامن و السرور و لا++
یامن طول الحیاه خائفنا(89)
1) المائده: 80.
2) قیل: هو الفطن الحاذق العالم بکل شیء.
3) الزمر: 15.
4) الکهف: 104.
5) البقره: 12.
6) یونس: 35.
7) منال الطالب: ص 528- 529؛ جواهر المطالب: 164:1- 168؛ معانی الاخبار: 354- 355، عنه البحار: 158:43؛ امالی الطوسی: 384:1، عنه البحار: 161:43؛ الاحتجاج: ص 108- 109، عنه البحار: 158:43؛ دلائل الامامه: 39؛ الصراط المستقیم: 171:1 (قطعه منها)، کشف الغمه: 492:1؛ بلاغات النساء: ص 32- 33؛ شرح نهجالبلاغه: 233:16؛ العوالم: 458:11- 467، مع ذکر موارد اختلاف الروایات و بیان اللغات المشکله.
8) الیعقوبی: 115:2.
9) القصص: 68.
10) الحج: 46.
11) کفایه الاثر: ص 199، عنه البحار: 353:36.
12) اقول: اعطی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فاطمه علیهاالسلام فدکا لما نزلت علیه: (و آت ذاالقربی حقه) «الاسراء: 26» بامر الله تعالی، و کانت بیدها و فیها عمالها و لکن ابابکر بعد ان اخذ الخلافه و استولی علیها اخرج عمالها من فدک، و راجعته فاطمه علیهاالسلام فی ذلک و جاءت بامیرالمومنین علیهالسلام و امایمن فشهدا لها، فکتب ابوبکر برد فدک الیها، فلقیها عمر فی الطریق فاخذ الکتاب و بصق فیه و خرقه. راجع: السیره الحلبیه: 362:3؛ شرح نهجالبلاغه: 274:16؛ الکافی: 543:1؛ المقنعه: ص 288؛ التهذیب: 148:4؛ البحار: 156:48، و القضیه مفصله جدا راجع: البحار: 105:29- 417.
13) التوبه: 49.
14) الکهف: 50.
15) آل عمران: 85.
16) المائده: 50.
17) مریم علیهاالسلام: 27.
18) الجاثیه: 27.
19) تختلف هذه الفقره باختلاف النسخ و فی بعضها الی مجلس الانصار کما عن بلاغات النساء، و فی بعضها: ثم رمت بطرفها الی الانصار کما فی الاحتجاج.
20) آل عمران: 144.
21) التوبه: 12.
22) ابراهیم علیهالسلام: 8.
23) الهمزه: 6- 7.
24) الشعراء: 227.
25) شرح نهجالبلاغه: 251:16- 249 و 211- 213.
26) فی بلاغات النساء: ص 23، عنه البحار: 235.29- 245.
27) شرح نهجالبلاغه: 211:16- 213.
28) کشف الغمه: ص 480:1.
29) شرح الاخبار: 34:3.
30) الفقیه: 372:3؛ علل الشرائع: ص 248 باسانید عدیده.
31) الطرائف: ص 263.
32) نثر الدر: 8:4- 13.
33) کتاب تفسیر خطبه فاطمه الزهرا علیهاالسلام، راجع الذریعه: 348:4.
34) الشافی: 77:4- 69 بسندین، عنه شرح نهجالبلاغه: 249:16- 250.
35) تلخیص الشافی: 140:3- 145.
36) دلائل الامامه: ص 30- 39 (109، الطبعه الحدیثه) من تسعه طرق.
37) مقتل الحسین علیهالسلام: 77:1.
38) المناقب: 206:2- 208؛ مثالب النواصب: ص 152- 153، ص 226- 227.
39) مصباح الانوار: ص 247- 252.
40) الاحتجاج: ص 97- 104، عنه البحار: 220:29- 233.
41) تذکره الخواص: ص 317.
42) منال الطالب: ص 501- 507 (ط مکه).
43) انوار الیقین: عن کتاب المنظوم و المنثور… ج 5، لبعض المتقدمین من اهل السنه و هذا الکتاب کان فی خزانه المتوکل العباسی.
44) جواهر المطالب: 155:1- 164.
45) البحار: 220:29.
46) العوالم: 467:11.
47) کتاب العین: 323:8.
48) تثبیت الامامه: ص 30، عنه شفاء صدور الناس: ص 520.
49) تاریخ الیعقوبی: 127:2.
50) الالفاظ الکتابیه: ص 65.
51) مروج الذهب: 304:2.
52) المجالس و المسایرات: ص 112- 113.
53) الفائق: 331:3.
54) غریب الحدیث: 333:2.
55) عقائد الثلاث و السبعین فرقه: 133:1.
56) القاب الرسول و عترته علیهمالسلام: ص 41؛ میراث حدیث الشیعه: 49:1.
57) النهایه: 273:4- لم-.
58) لسان العرب: 248:12 (ط دارصادر).
59) غریب الحدیث: 590:1.
60) تفسیر القمی: 157:2.
61) العقد الفرید: 238:3.
62) الکافی: 375:8.
63) الهدایه الکبری: ص 406.
64) البدء و التاریخ: 68:5.
65) امالی المفید: ص 40- 41.
66) الفائق: 116:4.
67) المناقب: 208:2- 209؛ مثالب النواصب: ص 135.
68) الاحتجاج: ص 92- 93.
69) النهایه: 277:5.
70) نهایه الارب: 168:5- 169.
71) مختصر البصائر: ص 192.
72) مجمع الزوائد: 39:9.
73) وسیله الاسلام: ص 119، مع تغییر فی القافیه.
74) نهایه التنویه فی ازهاق التمویه: ص 132.
75) نسمه السحر: 472:2، روی عن ابن الاثیر خسمه ابیات، و لا توجد فی النهایه: 277:2 الا بیتان منها.
76) شرح نهجالبلاغه: 50:2، 43:6.
77) الاصول السته عشر: 93- 95.
78) الطبقات:2: ق 97:2.
79) البیان و التبیین: 363:3.
80) الاصابه: 745:7 (طبع دار الجیل).
81) مختصر البصائر: ص 192؛ حلیه الابرار: 667:2؛ البحار:17:53- 18.
82) المناقب: 208:2، عنه البحار: 148:43؛ الاحتجاج: ص 107، عنه البحار: 234:29؛ العوالم: 412:11؛ مثالب النواصب: ص 153- 154.
83) المناقب: 205:2.
84) امالی الصدوق: ص 141؛ الخصال: ص 272، عنه البحار: 155:43؛ المناقب: 322:3، عنه البحار: 35:43؛ روضه الواعظین: ص 170، 450- 451؛ کشف الغمه: 498:1؛ مکارم الاخلاق: ص 316-315؛ ارشاد القلوب: ص 95.
85) شرح نهجالبلاغه: 43:13، و راجع کتاب النقض: ص 317 (ص 298 طبعه اخری)؛ بحر الانساب: ص 4 (ترجمته بالفارسیه)؛حبیب السیر: 434:1، لغیاث الدین البلخی المعروف بخواندمیر (المتوفی 942).
86) بحار: 175:43- 178.
87) اتحاف السائل للمناوی: ص 104؛ و راجع: عیون الاثر لابن سید الناس: 434:2؛ التذکره الفخریه للاربلی: ص 45، و نقلها ابن شهر آشوب المازندرانی مع اختلاف فی الالفاظ و زیاده فی الابیات، وروی البیت الاخیر هکذا:و اذا بکت قمریه شجنا بها++لیلا علی غصن بکیت صباحی(المناقب: 242:1- 243).
88) روضه الواعظین: ص 75؛ المناقب: 208:1؛المغنی، لابن قدامه: 411:2؛ الشرح الکبیر، له ایضا: 430:2؛ نهایه الارب: 403:18؛ الوفا باحوال المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم: 802:2؛ الغدیر: 147:5؛ احقاق الحق: 519:25- 525.
89) الکشکول للشیخ البهائی (المتوفی 953): 71:2 ط بیروت دار الزهراء علیهاالسلام.