جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

لکنی ملجم إلی أن ألقی الله

زمان مطالعه: 3 دقیقه

قال ابوعبیده: لما استقامت الخلافه لابی‏بکر، بلغ ابابکر عن علی علیه‏السلام تلکو و شماس و تهمهم و نفاس، فکره ان یتمادی الحال و تبدوه له العوره و تنفرج ذات البین، و یصیر ذلک دریئه لجاهل مغرور او عاقل ذی دهاء او صاحب سلامه ضعیف القلب خوار العنان، دعانی فی خلوه فحضرته و عنده عمر وحده- و کان عمر قبسا له و ظهیرا معه یستضی‏ء بناره و یتسملی من لسانه- فقال لی: یا اباعبیده… امض‏الی علی… و قل له:… ما هذا الذی تسول لک نفسک و یدوی به قلبک و یلتوی علیه رایک و یتخاوص دونه طرفک و یستشری به ضغنک و یتراد معه نفسک و تکثر لا جله صعداوک و لا یفیض به لسانک؟ اعجمه بعد افصاح البسا بعد ایضاح؟… ما هذه القعقعه بالشنان و الوعوعه باللسان؟…

قال ابوعبیده: فلما تهیات للنهوض قال لی عمر: کن علی الباب هنیئه فلی معک ذرو من الکلام، فوقفت و ما ادری ما کان بعدی الا انه لحقنی بوجه یندی تهللا و قال لی: قل لعلی:… ما هذه الخنزوانه التی فی فراش راسک؟ و ما هذا الشجا المعترض فی مدارج انفاسک؟ و ما هذه الوحره

التی اکلت شراسیفک و القذاه التی اعشت ناظرک؟ و ما هذا الدحس و الدس، اللذان یدلان علی ضیق الباع و خور الطباع؟ و ما هذا الذی لبست بسببه جلد النمر و اشتملت علیه بالشحناء و النکر؟

لشد ما استسعیت لها و سریت سری ابن انقد الیها…

لسنا فی کسرویه کسری و لا قیصریه قیصر…

اتظن ظنا ان ابابکر و ثب علی هذا الامر مفتاتا علی الامه خادعا لها و متسلطا علیها؟ اتراه امتلخ احلامها و ازاغ ابصارها و حل عقودها و احال عقولها و استل من صدورها حمیتها و انتکث رشاءها و انتضب ماءها؟…

و انک بحیث لا یجهل موضعک من بیت النبوه و معدن الرساله و کهف الحکمه، و لا یجحد حقک فیما آتاک ربک من العلم و منحک من الفقه فی الدین، هذا الی مزایا خصصت بها و فضائل اشتملت علیها، ولکن لک من یزاحمک بمنکب اضخم من منکبک و قربی امس من قرباک و سن اعلی من سنک و شیبه اروع من شیبتک… فادخل فیما هو خیر لک الیوم و انفع غدا، و الفظ من فیک ما هو متعلق بلهاتک و انفث سخیمه صدرک…

و بعد ابلاغ الرساله قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام فی جوابهما لابی‏عبیده:… انی اعلم ان التظاهر علی واقع ولی عن الحق سیق الی دافع، و اذ قد افعم الوادی لی وحشد النادی علی فلا مرحبا بما ساء احدا من المسلمین. و فی النفس کلام لولا سابق قول و سالف عهد لشفیت غیظی بخنصری و بنصری و خضت لجته باخمصی و مفرقی و لکنی ملجم الی ان القی الله… (و بعد ملاقاتهم جمیعا) قال له عمر: یا اباالحسن… و زعمت ان التظاهر علیک واقع ای تظاهر وقع علیک؟و ای حق استوثر به دونک؟ لقد علمت ما قالت الانصار امس سرا و جهرا، و ما تقلبت علیه ظهرا و بطنا فهل ذکرتک او

اشارت بک؟ او طلبت رضاها من عندک؟ و هولاء المهاجرون من الذی قال مهم انک صاحب هذا الامر؟ او او ما الیک او همهم بک فی نفسه؟

اتظن ان الناس ضنوا من اجلک او عادوا کفارا زهدا فیک؟ او باعوا الله تعالی بهواهم بغضا لک؟

و لقد جاءنی قوم من الانصار فقالوا: ان علیا ینتظر الامامه و یزعم انه اولی بها من ابی‏بکر فانکرت علیهم و رددت القول فی نحورهم(1)

ثم قال ابن ابی‏الحدید بعد کلام له: انما ذکرناه نحن فی هذا الکتاب و ان کان عندنا موضوعا منحولا، فانه صوره ما جرت علیه حال القوم فهم و ان لم ینطقوا به بلسان المقال، فقد نطقوا به بلسان الحال(2)

اقول: ان التفتازانی حکم بصحه هذه الروایه فقال: و فی ارسال ابی‏بکر و عمر اباعبیده الجراح الی علی علیه‏السلام رساله لطیفه رواها الثقات باسناد

صحیح تشتمل علی کلام کثیر من الجانبین و قلیل غلظه من عمر!!(3)

و قال علیه‏السلام: یا اباعبیده طال علیک العهد فنسیت ام نافست فانسیت؟

لقد سمعتها و وعیتها فهلا رعیتها؟(4)


1) شرح نهج‏البلاغه: 271:10- 285؛ عن ابی‏حیان التوحیدی فی روایه طویله جدا. (نحن راجعنا کتاب البصائر و الذخائر مرارا و لم نجد الروایه فیه مع ان الظاهر من ابن ابی‏الحدید ص 286 انه نقلها عنه و لعها حذفت کسائر ما حذفته الایدی الاثیمه من التراث العلمی). ورواه محیی‏الدین العربی فی محاضره الابرار: 175:2- 197 (مع تحریف یسیر)، و النویری فی نهایه الارب: 213:7، و القلقشندی المتوفی (821) فی صبح الاعشی 237:1- 247، و العصامی المکی فی سمط النجوم العوالی: 256:2- 271 (مع تحریف یسیر)، و احمد زکی صفوت فی جمهره رسائل العرب: 89:1- 109 مع شرح اللغات المشکله، و الشیخ ابراهیم العبیدی المالکی فی: عمده التحقیق: ص 236- 255 (المطبوع فی هامش روض الریاحین- ط قبر ص) مع تحریف فی بعض المواضع. فانه غیر ما نقله عن أمیرالمؤمنین علی علیه‏السلام: فانی اعلم ان التظاهر علی واقع ولی عن الحق الذی سیق الی دافع، و اذ قد افعم الوادی لی وحشد النادی علی. و اورده هکذا فانی لم اعلم ان التظاهر علی واقع و لا عن الحق الذی… قد انعم بی الوادی او حشر من اجلی النادی.و یحتمل ان یکون التحریف وقع من قبل غیره فنقله محرفا. و کیف کان فسیاق الکلام و جواب عمر بعد ذلک یدلان علی ما نقله ابن ابی‏الحدید دون ما ذکره العبیدی.

2) شرح نهج‏البلاغه: 286:10.

3) شرح المقاصد: 286:2 (ط افندی).

4) شرح نهج‏البلاغه: 307:20.