جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الشکوی من قریش و من أعانهم

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و قال علیه‏السلام: اللهم انی استعدیک(1) علی قریش و من اعانهم، فانهم قد قطعوا رحمی و اکفو انائی و اجمعوا علی منازعتی حقا کنت اولی به من غیری، و قالوا: الا ان فی الحق ان تاخذه(2) و فی الحق ان تمنعه فاصبر مغموما او مت متاسفا.

فنظرت فاذا لیس لی رافد و لا ذاب و لا مساعد الا اهل‏بیتی فضننت بهم عن المنیه، فاغضیت (عینی خ) علی القذی و جرعت ریقی علی الشجی و صبرت من کظم الغیظ علی امر من العلقم و آلم للقلب من و خزالشفار(3)

وروی الشعبی عن شریح بن هانی‏ء قال: قال علی علیه‏السلام: اللهم انی استعدیک علی قریش فانهم قطعوا رحمی و اصغوا انائی و صغروا عظیم منزلتی و اجمعوا علی منازعتی(4)

وروی جابر عن ابی‏الطفیل قال: سمعت علیا علیه‏السلام یقول: اللهم انی استعدیک علی قریش فانهم قطعوا رحمی و غصبونی حقی و اجمعوا علی مازعتی امرا کن اولی به، ثم قالوا: ان من الحق ان ناخذه و من الحق ان تترکه(5)

و قال علیه‏السلام: اللهم انی استعدیک علی قریش، فانهم اضمروا لرسولک صلی الله علیه و آله و سلم ضروبا من الشر و الغدر، فعجزوا عنها و حلت بینهم و بینها، فکانت الوجبه بی والدائره علی، اللهم احفظ حسنا و حسینا و لا تمکن فجره قریش منهما ما دمت حیا، فاذا توفیتنی فانت الرقیب علیهم و انت علی کل شی ء شهید(6)

و فی کتابه علیه‏السلام الی اخیه عقیل:… اللهم فاجز قریشا عنی بفعالها فقد قطعت رحمی و ظاهرت علی و سلبتنی سلطان ابن عمی و سلمت ذلک لمن لیس فی قرابتی و حقی فی الاسلام و سابقتی(7)

و عنه علیه‏السلام: اللهم فانی استعدیک علی قریش، فخذ لی بحقی منها و لا تدع مظلمتی لها و طالبهم یارب بحقی فانک الحکم العدل، فان قریشا

صغرت قدری و استحلت المحارم منی و استخفت بعرضی و عشیرتی و قهرتنی علی میراثی من ان عمی…(8)

و قد روی الکافه عنه: اللهم انی استعدیک علی قریش فانهم ظلمونی فی الحجر و المدر(9)


1) ای: استعینک لتنقم لی.

2) قال ابن ابی‏الحدید: قد اختلفت الروایه فی قوله: الا ان فی الحق ان تاخذه- فرواها قوم بالنون و قوم بالتاء. و قال الرواندی: انها فی خط الرضی بالتاء و معنی ذلک: انک ان ولیت انت، کانت ولایتک حقا، و ان ولی غیرک کانت ولایته حقا- علی مذهب اهل الاجتهاد- و من رواها بالنون فالمعنی ظاهر. (شرح نهج‏البلاغه: 110:11.).

3) شرح نهج‏البلاغه: 109:11؛ راجع ایضا المصدر 96:6 و 305:9؛ کشف المحجه: ص 180؛ البحار: 15:30؛ نوادر الاخبار للفیض: ص 198- 199؛ نهج‏البلاغه الخطبه 217: ص 106؛ و بعضه فی الخطبه 172: ص 77؛ و ذکر فی تعالیقها المصادر التالیه: الامامه و السیاسه: 154:1- 130؛ المسترشد: ص 95 و 80؛ العقد الفرید: 135:2- 227؛ التاریخ للطبری: 48:6؛ النهایه لابن الاثیر (باب الباء)؛ المحاسن للبیهقی: ص 41؛ غرر الحکم: ص 329؛ معدن الجواهر للکراجکی: ص 226؛ الرسائل للکلینی؛ الغارات: الثقفی؛ جمهره رسائل العرب؛ الامالی للصدوق.

4) شرح نهج‏البلاغه: ج 4 ص 103.

5) شرح نهج‏البلاغه: ج 4 ص 104.

6) شرح نهج‏البلاغه: ج 20 ص 298. قال ابن ابی‏الحدید عند ذکر بعض ما جری فی السقیفه: قال ابوجعفر النقیب: و من هذا خاف ایضا رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم علی ذریته و اهله، فانه کان علیه‏السلام قد وتر الناس و علم انه ان مات و ترک ابنته و ولدها سوقه و رعیه تحت ایدی الولاه کانوا بعرض خطر عظیم، فما زال یقرر لابن عمه قاعده الامر بعده حفظا لدمه و دماء اهل‏بیته، فانهم اذا کانوا ولاه الامر کانت دماوهم اقرب الی الصیانه العصمه، مما اذا کانوا سوقه تحت ید وال من غیرهم، فلم یساعده القضاء و القدر و کان من الامر ما کان، ثم افضی امر ذریته فیما بعد الی ما قد علمت. (شرح نهج‏البلاغه: 53:2). و له کلام آخر یناسب المقام، راجع المصدر:250:9- 248.

7) الامامه و السیاسه: 54:1، عنه البحار: 628:29، و قریب منه فی نهج‏البلاغه: ص 130، کتاب 136، عنه البحار: 621:29.

8) المناقب: 201:2.

9) المناقب: 115:2؛ عنه البحار: 51:41؛ راجع المصادر التالیه (مع تغییر فی العباره): المناقب: 204:2؛ الصراط المستقیم: 42:3- 43، 150؛ العدد القویه: 189- 190؛ الغارات: 204، 392؛ کامل بهائی: 65:2؛ البحار: 569:3.