و قال علیهالسلام: اما بعد، فان الله تعالی لما قبض نبیه علیهالسلام قلنا نحن اهلبیته و عصبته و ورثته و اولیاوه و احق الخلائق به، لا ننازع حقه و سلطانه، فبینا نحن علی ذلک اذا نفر المنافقون فانتزعوا سلطان نبینا منا و ولوه غیرنا، والله لذلک العیون و القلوب منا جمیعا معا و خشنت له الصدور و جزعت النفوس…(1)
و فی روایه الکلبی عنه علیهالسلام: ان الله لما قبض نبیه صلی الله علیه و آله و سلم استاثرت علینا قریش بالامر، و دفعتنا عن حق نحن احق به من الناس کافه، فرایت ان الصبر علی ذلک افضل من تفریق کلمه المسلمین و سفک دمائهم، و الناس حدیثو عهد بالاسلام و الدین یمخض مخض الوطب، یفسده ادنی و هن و یعکسه اقل خلف(2)
و فی کتابه علیهالسلام الی اهل مصر: فلما مضی صلی الله علیه و آله و سلم تنازع المسلمون الامر من بعده، فوالله ما کان یلقی فی روعی، و لا یخطر ببالی، ان العرب تزعج هذا الامر من بعده صلی الله علیه و آله و سلم عن اهلبیته، و لا انهم منحوه عنی من بعده، فما راعنی لا انثیال الناس علی فلان یبایعونه…(3)
1) الارشاد: 245:1 و قریب منه فی امالی المفید: ص 99؛ ط الخحدیثه 154- 155، عنه البحار: 579:29 (634).
2) شرح نهجالبلاغه: 308:1؛ البحار: 633:29 و 62:32.
3) نهجالبلاغه: ص 145، کتاب 62.