قال ابوبکر الجوهری: اخبرنا ابوزید عمر بن شبه قال: حدثنا ابوقبیصه محمد بن حرب قال: لما توفی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و جری فی السقیفه ما جری تمثل علی علیهالسلام:
و اصبح اقوام یقولون ما اشتهوا++
و یطغون لما غال زیدا غوائله(1)
و قال المسعودی: و اتصل الخبر بامیرالمومنین علیهالسلام بعد فراغه من تجهیز رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و دفنه، فقام خطیبا فحمدالله و اثنی علیه ثم قال: ان کانت الامامه فی قریش فانا احق قریش بها، و ان لا تکن فی قریش فالانصار علی دعواهم، ثم اعتزلهم و دخل بیته(2)
و قال ابن ابیالحدید: لما قبض رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و اشتغل علی علیهالسلام بغسله و دفنه و بویع ابوبکر، خلا الزبیر و ابوسفیان و جماعه من المهاجرین بعباس و علی علیهالسلام لاجاله الرای، و تکلموا بکلام یقتضی الاستنهاض و التهییج، فقال العباس:… امهلونا نراجع الفکر… فحل علی علیهالسلام حبوته و قال:
الصبر حلم و التقوی دین و الحجه محمد صلی الله علیه و آله و سلم و الطریق الصراط، ایها الناس! شقوا امواج الفتن بسفن النجاه، و عرجوا عن طریق المنافره، و ضعوا تیجان المفاخره، افلح من نهض بجناح او استسلم فاراح، ماء آجن و لقمه یغص بها آکلها، و مجتنی الثمره لغیر وقت ایناعها کالزارع بغیر ارضه، فان اقل یقولوا: حرص علی الملک، و ان اسکت یقولوا: جزع من الموت، هیهات بعد اللتیا و التی، والله لابن ابیطالب آنس بالموت من الطفل بثدی امه،بل اندمجت علی مکنون علم لو بحت به لاضطربتم اضطراب الارشیه فی الطوی البعیده(3)
ولکن الطبرسی رواها مع زیادات کثیره فی قضیه فدک فانه قال: رساله أمیرالمؤمنین علیهالسلام الی ابیبکر لما بلغه عنه کلام بعد منع الزهراء علیهاالسلام فدک: شقوا متلاطمات امواج الفتن بحیازیم سفن النجاه، و حطوا تیجان اهل الفخر بجمیع اهل الغدر، و استضاوا بنور الانوار، و اقتسموا مواریث
الطاهرات الابرار، و احتقبوا ثقل الاوزار بغصبهم نحله النبی المختار، فکانی بکم تترددون فی العمی کما یتردد البعیر فی الطاحونه، اما والله لو اذن لی بما لیس لکم به علم لحصدت رووسکم عن اجسادکم کحب الحصید بقواضب من حدید، و لقلعت من جماجم شجعانکم ما اقرح به آماقکم و اوحش به محالکم، فانی مذ عرفت مردی العساکر و مفنی الجحافل و مبید خضرائکم و مخمد ضوضائکم و جرار الدوارین اذ انتم فی بیوتکم معتکفون، و انی لصاحبکم بالامس، لعمر ابی و امی لن تحبوا ان یکون فینا الخلافه و النبوه، و انتم تذکرون احقاد بدر و ثارات احد، اما والله لو قلت ما سبق من الله فیکم لتداخلت اضلاعکم فی اجوافکم کتداخل اسنان دواره الرحی، فان نطقت یقولون حسدا و ان سکت فیقال ابن ابیطالب بجزع من الموت، هیهات هیهات! الساعه یقال لی هذا و انا الممیت المائت و خواض المنایا فی جوف لیل حالک، حامل السیفین الثقیلین و الرمحین الطویلین، و منکس الرایات فی غطامط الغمرات، و مفرج الکربات عن وجه خیر البریات، ایهنوا فوالله لابن ابیطالب آنس بالموت من الطفل الی محالب امه، هبلتکم الهوابل، لو بحت بما انزل الله سبحانه فی کتابه فیکم لاضطربتم اضطراب الارشیه فی الطوی البعیده، و لخرجتم من بیوتکم هاربین، و علی وجوهکم هائمین، و لکنی اهون و جدی حتی القی ربی بید جذاء صفراء من لذاتکم، خلو من طحناتکم، فما مثل دنیاکم عندی الا کمثل غیم علا فاستعلی ثم استغلظ فاستوی ثم تمزق فانجلی، رویدا فعن قلیل ینجلی لکم القسطل، و تجنون ثمر فعلکم مرا، و تحصدون غرس ایدیکم ذعافا ممقرا و سما قاتلا، و کفی بالله حکیما و برسولالله صلی الله علیه و آله و سلم خصیما و بالقیامه موقفا، فلا عبدالله فیها سواکم و لا اقعس فیها غیرکم،
و السلام علی من اتبع الهدی(4)
و عن ابیالحسن الرضا عن آبائه علیهمالسلام قال: لما اتی ابوبکر و عمر الی منزل أمیرالمؤمنین علیهالسلام و خاطباه فی امر البیعه خرج أمیرالمؤمنین علیهالسلام الی المسجد فحمدالله و اثنی علیه بما اصطنع عندهم اهل البیت اذ بعث فیهم رسولا منهم و اذهب عنهم الرجس و طهرهم تطهیرا، ثم قال: ان فلانا و فلانا اتیانی و طالبانی بالبیعه لمن سبیله ان یبایعنی، انا ابن عم النبی و ابوبنیه و الصدیق الاکبر و اخو رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، لا یقولها احد غیری الا کاذب، و اسلمت و صلیت قبل کل احد، و انا وصیه و زوج ابنته سیده نساء العالمین فاطمه بنت محمد صلی الله علیه و آله و سلم و ابوحسن و حسین سبطی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، و نحن اهلبیت الرحمه، بنا هداکم الله و بنا استنقذکم من الضلاله، و انا صاحب یوم الدوح(5)، و فی نزلت سوره من القرآن و انا الوصی علی الاموات من اهلبیته صلی الله علیه و آله و سلم، و انا بقیته علی الاحیاء من امته، فاتقوا الله یثبت اقدامکم و یتم نعمته علیکم. ثم رجع الی بیته(6)
و قال علیهالسلام فی ضمن الخطبه الطالوتیه: ایها الامه التی خدعت فانخدعت و عرفت خدیعه من خدعها، فاصرت علی ما عرفت و اتبعت اهواءها، و ضربت فی عشواء غوایتها، و قد استبان لها الحق فصدت عنه، و الطریق الواضح فتنکبته.
اما والذی فلق الحبه و برا النسمه لو اقتبستم العلم من معدنه، و شربتم الماء بعذوبته، و ادخرتم الخیر من موضعه، و اخذتم الطریق من واضحه،
و سلکتم من الحق نهجه، لنهجت بکم السبل، و بدت لکم الاعلام، و اضاء لکم الاسلام، فاکلتم رغدا و ما عال فیکم عائل و لا ظلم منکم مسلم و لا معاهد، ولکن سلکتم سبیل الظلام فاظلمت علیکم دنیاکم بر حبها، و سدت علیکم ابواب العلم فقلتم باهوائکم و اختلفتم فی دینکم، فاقتیتم فی دین الله بغیر علم، و اتبعتم الغواه فاغوتکم، و ترکتم الائمه فترکوکم، فاصبحتم تحکمون باهوائکم، اذا ذکر الامر سالتم اهل الذکر، فاذا افتوکم قلتم هو العلم بعینه، فکیف و قد ترکتموه و نبذتموه و خالفتموه، وریدا عما قلیل تحصدون جمیع ما زرعتم، و تجدون و خیم ما اجترمتم و ما اجتلبتم، والذی فلق الحبه وبرا النسمه، لقد علمتم انی صاحبکم والذی به امرتم، و انی عالمکم والذی بعلمه نجاتکم، و وصی نبیکم صلی الله علیه و آله و سلم و خیره ربکم، و لسان نورکم و العالم بما یصلحکم، فعن قلیل رویدا ینزل بکم ما وعدتم، و ما نزل بالامم قبلکم، و سیسالکم الله عزوجل عن ائمتکم، معهم تحشرون و الی الله عزوجل غدا تصیرون.
اما والله لو کان لی عده اصحاب طالوت او عده اهل بدر- و هم اعداوکم- لضربتکم بالسیف حتی تولوا الی الحق و تنیبوا للصدق، فکان ارتق للفتق و آخذ بالرفق، اللهم فاحکم بیننا بالحق و انت خیر الحاکمین.
قال: ثم خرج من السمجد فمر بصیره(7) فیها نحو من ثلاثین شاه فقال: والله لو ان لی رجالا ینصحون لله عزوجل و لرسولالله صلی الله علیه و آله و سلم بعدد هذه الشیاه، لازلت ابن آکله الذبان (الذباب) عن ملکه.
قال: فلما امسی بایعه ثلاثمائه و ستون رجلا علی الموت، فقال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: اغدوا بنا الی احجار الزیت محلقین.
و حلق أمیرالمؤمنین علیهالسلام فما وافی من القوم محلقا الا ابوذر و المقداد و حذیفه بن الیمان و عمار بن یاسر، و جاء سلمان فی آخر القوم.
فرفع یدیه الی السماء فقال: اللهم ان القوم استضعفونی کما استضعف بنواسرائیل هارون، اللهم فانک تعلم ما نخفی و ما نعلن و ما یخفی علیک شیء فی الارض و لا فی السماء، توفنی مسلما و الحقنی بالصاحین، اما و البیت و المفضی الی البیت لولا عهد عهده الی النبی الامی صلی الله علیه و آله و سلم لا وردت المخالفین خلیج المنیه و لا رسلت علیهم شابیب صواعق الموت و عن قلیل سیعلمون(8)
و قال ابوجعفر الباقر علیهالسلام: ان أمیرالمؤمنین علیهالسلام خطب الناس بالمدینه بعد سبعه ایام من وفاه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و ذلک حین فرغ من جمع القرآن و تالیفه… و فیها: فان الله تبارک اسمه امتحن بی عباده و قتل بیدی اضداده و افنی بسیفی جحاده، و جعلنی زلفه للمومنین و حیاض موت علی الجبارین و سیفه علی المجرمین، و شد بی ازر رسوله و اکرمنی بنصره و شرفنی بعلمه و حبانی باحکامه و اختصنی بوصیته و اصطفانی بخلافته فی امته، فقال صلی الله علیه و آله و سلم و قد حشده المهاجرون و الانصار و انغصت بهم المحافل: ایها الناس! ان علیا منی کهارون من موسی الا انه لانبی بعدی… استخلافا لی کما استخلف موسی هارون… و قوله:… من کنت مولاه فعلی مولاه،اللهم وال من والاه و عاد من عاداه، فکانت علی ولایتی ولایه الله و علی عداوتی عداوه الله، و انزل الله عزوجل فی ذلک الیوم: (الیوم اکملت لکم دینکم و اتممت علیکم نعمتی و رضیت لکم الاسلام دینا)(9) فکانت ولایتی کمال
الدین و رضا الرب جل ذکره، و انزل الله تبارک و تعالی اختصاصا لی و تکرما نحلنیه و اعظاما و تفصیلا من رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم منحنیه و هو قوله تعالی: (ثم ردوا ای الله مولاهم الحق الا له الحکم و هو اسرع الحاسبین)(10) فی مناقب، لو ذکرتها لعظم بها الارتفاع فطال لها الاستماع، ولئن تقمصها دونی الاشقیان و نازعانی فیما لیس لهما بحق و رکباها ضلاله و اعتقداها جهاله، فلبئس ما علیه وردا و لبئس ما لانفهسما مهدا… ان القوم لم یزالوا عباد اصنام و سدنه اوثان فاخرجنا الله الیهم رحمه… و اضاءت بنا مفاخر معد بن عدنان، و اولجناهم باب الهدی و ادخلناهم دار السلام، و اشملناهم ثوب الایمان و فلجوا بنا فی العالمین، و ابدت لهم ایام الرسول آثار الصالحین من حام مجاهد و مصل قانت و معتکف زاهد یظهرون الامانه، و یاتون المثابه حتی اذا دعا الله عزوجل نبیه صلی الله علیه و آله و سلم و رفعه الیه لم یک ذلک بعده الا کلمحه من خفقه او رمیض من برقه الی ان رجعوا علی الاعقاب، و اتکصوا علی الادبار، و طلبوا بالاوتار،و اظهروا الکتائب، و ردموا الباب، و فلوا الدیار، و غیرو آثار رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، و رغبوا عن احکامه، و بعدوا من انواره، و استبدلو بمستخلفه بدیلا اتخذوه، و کانوا ظالمین، و زعموا ان من اختاروا من آل ابیقحافه اولی بمقام رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم ممن اختار رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم لمقامه، و ان مهاجر آل ابیقحافه خیر من المهاجری الانصاری الربانی ناموس هاشم بن عبد مناف… و عن قلیل یجدون غب ما اسسه الاولون…
الا و انی- فیکم ایها الناس!- کهارون فی آلفرعون، و کباب حطه فی بنیاسرائیل، و کسفینه نوح فی قوم نوح، انی النبا العظیم و الصدیق الاکبر، و عن قلیل ستعلمون ما توعدون و هل هی الا کلعقه الاکل و مذقه
الشارب و خفقه الوسنان، ثم تلزمهم المعرات خزیا فی الدنیا و یوم القیامه یردون الی اشد العذاب و ما الله بغافل عما یعملون…(11)
1) شرح نهجالبلاغه: 14:6.
2) اثبات الوصیه، عنه البحار: 308:28. و راجع نهجالبلاغه: ص 24، الخطبه: 67.
3) شرح نهجالبلاغه: 213:1، 218- 219. و راجع نهجالبلاغه 6 ص 6، الخطبه: 5.
4) الاحتجاج: ص 95.
5) ای: یوم غدیر خم.
6) امالی الطوسی، عنه البحار: 248:28.
7) الصیره: حظیره تتخد من الحجاره و تتخذ من اغصان الشجر- مجمع البحرین-.
8) الکافی: 32:8. عنه البحار: 240:28- 241.
9) المائده: 3.
10) الانعام: 62.
11) الکافی: 22:8- 30.