من اهم ما نستدل به علی مظلومیه اهل البیت علیهمالسلام و ما جری علیهم ما تواتر عن أمیرالمؤمنین و فاطمه الزهراء علیهماالسلام من الشکوی و التظلم و الغضب علی القوم و وصیه فاطمه علیهاالسلام بدفنها سرا، فبذلک نقضوا ما نسجه هولاء و ادعوه من موافقه اهل البیت علیهمالسلام للخلفاء و اصرارهم علی انکار وقوع قضایا الهجوم و الاحراق و نحو ذلک، بل یقولون: لو کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام منصوصا علیه من قبل الله عزوجل و النبی صلی الله علیه و آله و سلم فلماذا لم ینکر علی من تقدم علیه؟! و لماذا لم یحتج علیهم بالنص؟(1)
ثم انهم ادعوا ان ابابکر لما ذهب لعیاده فاطمه علیهاالسلام جعل یترضاها فرضیت عنه فی روایه مجعوله عن الشعبی المنحرف عن اهل البیت علیهمالسلام و غفلوا عن ان الترضی لا یکون الا عن ظلم تقدم علیه.
فاذا رضیت عنه فلماذا دفنها أمیرالمؤمنین علیهالسلام سرا و باللیل؟!
لماذا لم یصلوا علیها؟ لماذا خفی قبرها الی الان؟
هذه السیاسه الفاطمیه اثبتت فضائح القوم فی التاریخ و بذلک اظهرت غضبها علی القوم، و کذلک صنع أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی کثیر من خطبه و کلماته الخالده.
و لاریب ان غضبهما لا یقاس بغضب سایر الناس، فان الغضب قد یکون شخصیا و قد یکون الهیا و ربما یکون فوق مستوی افکارنا اذ یستتبع غضب الله تعالی کما قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم لا بنته فاطمه علیهاالسلام: ان الله یغضب لغضبک و یرضی لرضاک(2)، و فی روایه البخاری: فاطمه بضعه منی فمن اغضبها اغضبنی(3)
فبعد ذلک هل تری من الانصاف ما صدر عن ابن کثیر فی قوله: ان فاطمه علیهاالسلام حصل لها- و هی امراه من البشر لیست براجیه العصمه- عتب و تغضب، و لم تکلم الصدیق حتی ماتت(4)
کیف یسمح ابن کثیر لنفسه ان یتفوه بمثل هذا الکلام و یقابل قول ابیها فیها: فاطمه بضعه منی یوذینی ما آذاها(5)
نعم لا یقاس فاطمه علیهاالسلام بالناس و غضبها بغضبهم و ایذاوها بایذائهم کیف و ایذاوه ایذاء النبی علیهاالسلام کما مر و قد قال الله تعالی (ان الذین یوذون الله و رسوله لعنهم اله فی الدنیا و الاخره و اعد لهم عذابا مهینا)(6)
کما قال صلی الله علیه و آله و سلم ایضا: من آذی علیا فقد آذانی(7) بل قال لفاطمه و لامیرالمومنین و الحسن و الحسین علیهمالسلام: انا سلم لمن سالمکم و حرب لمن حاربکم(8)
فویل للذین حاربوهم و جاوا الی بیتهم بشعل النار لیاخذوهم للبیعه، افکان هذا البیت الذی استخف به الخلیفه و اعوانه لاحد من الترک و الدیلم؟! و قد روی فی شانه ابن مردویه عن انس بن مالک و بریده: قرا رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم هذه الایه: (فی بیوت اذن الله ان ترفع و یذکر فیها اسمه)(9) فقام الیه رجل فقال: ای بیوت هذه یا رسول الله؟ قال: بیوت الانبیاء، فقام الیه ابوبکر فقال: یا رسولالله! هذا البیت منها، البیت علی و فاطمه؟
قال: نعم من افاضلها(10)
1) اقول: وقع الاحتجاج فی کلامه علیهالسلام و فی کلمات الاصحاب کثیرا، فانه لم یحضر السقیفه لیحتج علیهم حینئذ و لکنه لما احضروه و طلبوا منه البیعه احتج علیهم بالنص کما ذکرناه فی الفصل الثالث، و الایدی المحرقه و ان حذفت کثیرا من ذلک، ولکنه بقی فی النصوص ما یکفی للاستناد.
2) المستدرک: 154:3، و حکم بصحته؛ مجمع الزوائد: 203:9 عن الطبرانی باسناد حسن، کنز اعمال: 111:12 و 674:13 عن غیر واحد من المصادر. راجع ایضا الغدیر: 181:3 و احقاق الحق: 116:10، 122، 187، 228.
3) البخاری: 210:4، 219.
4) البدایه و النهایه: 270:5، السیره النبوه: 495:4، و راجع ایضا قره العینین للدهلوی: ص 229، 230، شرح نهجالبلاغه: 49:6.
5) مسند احمد: 5:4؛ صحیح مسلم: 141:7، السنن الکبری للبیهقی: 201:10- 202؛ کنز العمال: 111:2- 112.
6) الاحزاب: 57.
7) المستدرک: 123:3؛ مجمع الزوائد: 129:9 عن غیر واحد من الصمادر، کنز العمال: 601:11 و 142:13 عن غیر واحد من المصادر، البدایه و النهایه: 121:5 و 383:7.
8) و فی بعض الروایات: سلم لمن سالمتم و حرب لمن حاربتم. راجع مسند احمد: 442:2؛ المستدرک: 149:3؛ سنن ابن ماجه: 52:1؛ سنن التزمذی: 360:5؛ البدایه و النهایه: 40:8، 223، کنز العمال: 96:12- 97 و 640:13؛ مجمع الزوائد: 169:9. و راجع ایضا احقاق الحق: 161:9- 166،164- 173 و 411:18- 415.
9) النور: 36.
10) الدر المنثور للسیوطی: 203:6.