جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ماجری علی السیدة فاطمة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

ذکر الشیخ المفید (المتوفی 413) شهره حدیث الهجوم و ارسال قنفذ و الامر بجمع الحطب و التهدید باحراق البیت علیهم(1)

و قال الشریف المرتضی (المتوفی 436) و الشیخ الطوسی (المتوفی 460) بعد ذکر اتیان عمر بالنار لاحراق الباب: روته الشیعه من طرق کثیره(2)

و ذکر الشیخ الطوسی: استفاضه روایات الشیعه فی اراده احراق البیت علیها(3)

و اسند ابن شهر آشوب المازندرانی (المتوفی 588) الی الشیعه (ای باجمعهم) و کثیر من اهل السنه ان عمر صار بقبس من النار الی بیت فاطمه علیهاالسلام قاصدا احراق الدار علیهم و انهم اکرهوا أمیرالمؤمنین علیه‏السلام علی البیعه(4)

و قال الامام المنصور بالله الحسن بن بدرالدین الحسینی الزیدی (المتوفی 670)عند ذکر اعتراف ابی‏بکر بالهجوم: و الحدیث معروف.(5)

و قال: روی المخالف و الموالف الوعید باحراق البیت او هدمه(6)

و قال المحقق الاردبیلی (المتوفی 993) بعد ذکر الاحراق و دفع الباب علی بطنها و اسقاط المحسن علیه‏السلام: اکثر هذه القضایا ظاهره بحیث لا تقبل الانکار لوجودها فی کتب اهل السنه(7)

و قال ابن ابی‏جمهور الاحسائی (القرن العاشر) عند ذکر ضربها و ضغطها بالباب و اسقاط المحسن علیه‏السلام: رواها الثقات فی سیرهم(8)

و قال الشرفی الاهنومی الزیدی (المتوفی 1055): حدیث الاحراق مشهور مستفیض رواه المخالف و الموالف(9)

و قال الشیخ محمد تقی المجلسی (المتوفی 1070): قضایا شهادتها بسبب ضرب عمر الباب علی بطنها و ضرب قنفذ بالسوط علیها، مشهوره عند العامه و الخاصه(10)

و قال العلامه المجلسی: وردت روایات مستفیضه فی ضربها بالسیاط و بغمد السیف بحیث صارت مجروحه(11) و قال: شهادتها من المتواترات(12)

و ذکر سراب التنکابنی (المتوفی 1124) شهره قضیه الهجوم(13)

و قال السید محمد باقر الموسوی (المتوفی 1240) عند ذکر الهجوم و احراق الباب: اشتهر عند الشیعه بل لم یقصر فی الشهره عن قتل عثمان و واقعه کربلاء(14)

و قال الشریف ابوالحسن النباطی العاملی (المتوفی 1138) عند الاشاره الی الهجوم و الضرب و جمع الحطب لاحراق البیت: لا شک فیها عندنا، بحسب الاخبار المتواتره(15) و قال القاضی التستری (المستشهد 1019): اشتهر کالشمس فی رابعه النهار(16)

و قال العلامه الموسوی الهندی (المتوفی 1268): التهدید باحراق البیت و الاتیان بالنار و الحطب و… رواها اعاظم محدثی العامه و ثقاتهم(17)

و قال الشیخ محمد تقی المعروف بآغا نجفی (المتوفی 1332): تواتر شهادتها و اسقاط المحسن علیه‏السلام(18)

و ذکر العلامه الشیخ المظفر: تواتر روایات قصد الاحراق عند الشیعه(19)

و قال العلامه الطبرسی النوری: تفصیل ما جری علی السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام ثابت عند الشیعه بالاخبار المتواتره القطعیه(20)

و قال العلامه شرف‏الدین: التهدید بالاحراق ثابت بالتواتر القطعی(21)

و ذکر الشیخ محمد حسین آل‏کاشف الغطاء: اتفاق کتب الشیعه علی مصائبها: من ضربها و لطم خدها و کسر ضلعها و عصرها بالباب و…(22)

و قال السید محمد علی القاضی الطباطبائی: اطبقت کلمه الشیعه علی انها ضربت بعد ابیها حتی کسر ضلعها و اسقطت جنینها و ماتت و فی عضدها کالدملج(23)

و قال فی موضع آخر: هذه الفاجعه تعد عند الشیعه من المسلمات التاریخیه و من الضروریات، ذکرها الجمیع من الصدر الاول و کان وردا علی السنتهم و هکذا یکون ابدا(24)

و اعترف محمد حسین هیکل بشهره الهجوم علی البیت و ایذاء فاطمه علیهاالسلام بذلک(25)

و ذکر الفقیه العلامه السید المرعشی (المتوفی 1411): تواتر الروایات و اتفاق العلماء الساده علی تلک المصائب(26)

و یظهر من ابن ابی‏الحدید (المتوفی 656) اتفاق الشیعه علی تحقق الاحراق و ما جری مجراه(27) و ضربها و بقاء اثره فی عضدها کالدملج و جعل

الحبل فی عنقه علیه‏السلام و التهدید بالقتل(28) و نقل ان رجال الشیعه و محدثیهم رووا: اهانتها و الغلظه فی الکلام معها و دفع عمر بیده فی صدرها(29)


1) الجمل: 117- 118.

2) الشافی: 241:3؛ تلخیص الشافی: 76:3.

3) تلخیص الشافی: 156:3.

4) مثالب النواصب: ص 141.

5) انوار الیقین: ص 9.

6) المصدر: ص 378- 379.

7) رساله اصول الدین، هفده رساله:ص 306 (بالفالسیه).

8) المجلی: ص 434.

9) شفاء صدور الناس: ص 479 (بالهامش).

10) روضه المتقین: 342:5.

11) حق الیقین: ص 189.

12) مرآه العقول: 318:5.

13) سفینه النجاه: ص 191.

14) بحر الجواهر: ص 231.

15) ضیاء العالمین: 557:1.

16) احقاق الحق: 366:1.

17) تشیید المطاعن: 366:1.

18) اسرار الزیاده بهامش حقائق الاسرار: زیاره فاطمه الزهرا علیهاالسلام.

19) دلائل الصدق: 53:3.

20) کفایه الموحدین: 128:2.

21) المراجعات: ص 266.

22) جنه الماوی: ص 133.

23) المصدر: ص 133 (بالهامش).

24) انیس الموحدین: ص 229- 232 (بالهامش).

25) الصدیق ابوبکر: ص 63.

26) احقاق الحق: 368:2 (بالهامش).

27) شرح نهج‏البلاغه: 21:2.

28) شرح نهج‏البلاغه: 60:2.

29) شرح نهج‏البلاغه: 234:16.