(331) قال: طفحت و استفاضت کتب الشیعه من صدر الاسلام القرن الاول- مثل کتاب سلیم بن قیس- و من بعده الی القرن الحادی عشر
و ما بعده بل و الی یومنا، کل کتب الشیعه التی عنیت باحوال الائمه و ابیهم الایه الکبری و امهم الصدیقه الزهراء صلوات الله علیهم اجمعین و کل من ترجم لهم و الف کتابا فیهم.
اطبقت کلمتهم تقریبا او تحقیقا فی ذکر مصائب تلک البضعه الطاهره انها بعد رحله ابیها المصطفی ضرب الظالمون وجهها و لطموا خدها حتی احمرت عینها و تناثر قرطها و عصرت بالباب حتی کسر ضلعها و اسقطت جنینها و ماتت و فی عضدها کالدملج.
ثم اخذ شعراء اهل البیت سلام الله علیهم هذه القضایا و الرزایا و نظموها فی اشعارهم و مراثیهم و ارسلوها ارسال المسلمات من الکمیت (126)، (و السید الحمیری (179 او 173) و دعبل الخزاعی (245) و النمیری (210) و السلامی (393)ودیک الجن (236) و من بعدهم و من قبلهم الی هذا العصر…(1)
ثم استبعد ان تصل ید الاجنبی الی بدن الصدیقه علیهاالسلام و وجهها (ای من دون الثیاب و الستر).
1) جنه الماوی: ص 133 (ط دار الاضواء بیروت). و نقلنا و فیات الشعراء من تعلیقته و من بعض کتب التراجم.