جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

المحدث الخبیر الشیخ عباس القمی (1359)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

(326) قال: و مما ذکرنا ظهر شده مصیبه أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و عظم صبره، بل یمکن ان یقال: ان بعض مصائبه اعظم مما یقابله من مصیبه ولده

الحسین علیه‏السلام الذی یصغر مصیبته المصائب.

فقد ذکرت فی کتاب المترجم بنفس المهموم فی وقایع عاشوراء عن الطبری: انه حمل شمر بن ذی‏الجوشن حتی طعن فسطاط الحسین علیه‏السلام برمحه و نادی علی بالنار حتی احرق هذا البیت علی اهله، قال: فصاح النساء و خرجن من الفسطاط، فصاح به الحسین علیه‏السلام: یابن ذی‏الجوشن! انت تدعو بالنار لتحرق بیتی علی اهلی؟! احرقک الله بالنار!

قال ابومخنف: حدثنی سلیمان بن ابی‏راشد، عن حمید بن مسلم قالت: قلت لشمر بن ذی‏الجوشن: سبحان‏الله ان هذا لا یصلح لک، اترید ان تجمع علی نفسک خصلتین؟ تعذب بعذاب الله و تقتل الولدان النساء، ان فی قتلک الرجال لما ترضی به امیرک، قال: فقال: من انت؟ قلت: لا اخبرک من انا، و خشیت والله لو عرفنی ان یضرنی عند السلطان، قال: فجاء رجل کان اطوع له منی شبث بن ربعی، فقال: ما رایت مقالا اسوا من قولک و لا موقفا اقبح من موقفک امرعبا للنساء صرت؟ قال: فاشهد انه استحیی فذهب لینصرف.

اقول: هذا شمر مع انه کان جلفا جافا قلیل الحیاء استحیی من قول شبث ثم انصرف!! و اما الذی جاء الی باب أمیرالمؤمنین و اهل‏بیته علیه‏السلام و هددهم بتحریقهم و قال: والذی نفس عمر بیده لیخرجن او لا حرقنه علی ما فیه، فقیل له: ان فیه فاطمه بنت رسول‏الله و ولد رسول‏الله و آثار رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم، فاشهد انه لم یستحی و لم ینصرف بل فعل ما فعل.

و لم یکن لامیرالمومنین علیه‏السلام من ینصره و یذب عنه الا ما روی عن الزبیر انه لما رای القوم اخرجوا علیا علیه‏السلام من منزله ملببا اقبل مخترطا سیفه و هو یقول: یا معشر بنی عبدالمطلب! ایفعل هذا بعلی و انتم احیاء، و شد

علی عمر لیضربه بالسیف فرماه خالد بن الولید بصخره، فاصابت قفاه و سقط السیف من یده، فاخذه عمر و ضربه علی الصخره فانکسر.

وروی الشیخ الکلینی عن سدیر قال: کنا عند ابی‏جعفر علیه‏السلام فذکرنا ما احدث الناس بعد نبیهم و استذلالهم أمیرالمؤمنین علیه‏السلام، فقال رجل من القوم: اصلک الله! فاین کان عز بنی‏هاشم و ما کانوا فیه من العدد؟ فقال ابوجعفر علیه‏السلام: و من کان بقی من بنی‏هاشم؟ انما کان جعفر و حمزه فمضیا و بقی معه رجلان ضعیفان ذلیلان حدیثا عهد بالاسلام، عباس و عقیل، و کانا من الطلقاء، اما والله لو ان حمزه و جعفرا کانا بحضرتهما، ما وصلا الی ما وصلا الیه، و لو کانا شاهدیهما لا تلفا نفسیهما(1)


1) بیت الاحزان: 102- 103.