(268) قال فی تعلیقته علی شرح القوشچی للتجرید بعد الاشاره
الی کلام المحقق الطوسی: و قد زید فی بعض الکتب انه اخرجوا أمیرالمؤمنین علیهالسلام و ضربوا فاطمه علیهاالسلام حتی اسقطت جنینا اسمه محسن و کان الاضرام متحققا و لهذا ما صرح (القوشچی) فی الجواب عنه بالمنع الی ان قال: و انت اذا انصفت تعلم انه کان واقعا علی ما نقل فی کتب العامه و الخاصه(1)
(269) و قال: ارسل ابوبکر الی أمیرالمؤمنین علیهالسلام ان یخرج من بیته و یبایعه، فابی ان یبایعه، فاضرموا النار بباب داره و فیها أمیرالمؤمنین و فاطمه علیهماالسلامو جماعه من بنیهاشم، و کاتت فاطمه علیهاالسلام خلف الباب فدفعوا الباب علی بطنها فاقسط المحسن علیهمالسلام من بطنها، و اکثر هذه القضایا ظاهره بحیث لا تقبل الانکار لوجودها فی کتب العامه، و لهذا نقلها الملا علی (ای القوشجی) و لم یرد علیها شیئا(2)
(270) و قال: مما ذکر فی کتب الفریقین- الشیعه و اهل السنه- و اشتهر فی الالسنه و الافواه: ان أمیرالمؤمنین علیهالسلام لما رای من الناس (العدول عن الحق) مثل ما صنعه قوم موسی- علی نبینا و آله و علیهالسلام-… اعتزل الاصحاب… و لزم بیته… الی ان اشتعلت نار نفاق اصحاب الشیطنه فتشاوروا امرهم بینهم و عزموا علی الذهاب الی بیته.
فهب عمر بن الخطاب و عبدالرحمن بن عوف و قنفذ و جمع آخر من المنافقین- و معهم سیوفهم- و حمل عبد لهم الحطب علی عاتقه و النار بیده. و قالوا فیما بینهم: لو تلکا و امتنع من المجیء نحرق البیت و من فیه. فلما و صلوا الی البیت رفعوا اصواتهم و ناداه کل واحد منهم بکلام و خطاب.
و قال عمر: افتحوا الباب و الا احرقناه علیکم.
و کانت السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام محزونه مغمومه باکیه فی فراق ابیها، فلما رات سوء فعالهم و قله حیائهم نادت: یا ابتاه! یا رسولالله! و اغوثاه!و امصیبتاه! و صوتها الحزین اثرت فی ملائکه السماء و لکن لم توثر فی تلک القلوب القاسیه.
و عرف عمر انها تمنعهم من فتح الباب و دخول الدار فلذا عصرها بین البابین عصرا شدیدا فانت انینا جزعت حمله العرش و غشیت علیها و اسقطت جنینها.
و ما ذکرناه لا ینافی مع روایه احراق الباب، اذ ورد فی بعض الروایات: انهم احرقوا الباب و لکن بقی منه شیئا فلکز عمر برجله علی الباب المحروق فکسره علی بطن السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام، فسقطت علی الارض مغشیه علیها و اسقطت جنینها.
فلما دخل عمر اشتد حقده و عداوته علی اهل البیت علیهمالسلام فاشار الی قنفذ اللعین، فضرب بالسیاط علی کتف سیده نساء العالمین فتورم و بقی اثره و کان کتفها مجروحا الی حین وفاتها.
و رای خالد بن الولید ما صنعه مولاه و سیده عمر و جسارته و سوء ادبه، فضرب السیده المعصومه الطاهره بغلاف السیف طلبا لمرضاته.
بل اسند بعض الثقات اسقاط الحمل الی ما صنعه خالد.
و کیف کان ما جناه خالد و قنفذ، انما یکون مسببا عما جناه و صنعه عمر(3)
و قال: و من مطاعته (ای عمر) الذی یساوق جمیع مطاعنه انه لما امر
باتیان النار لاحراق بیت فاطمه علیهاالسلام و علموا ان فاطمه (سلام الله علیها) خلف الباب امر بضربها، و دفع عمر الباب علی بطنها و ضرب غلامه بالسیاط علی کتفها فاسقطت ولدها، و بقی علیها اثر الضرب و مرضت من ذلک و ماتت بسببه و هذا کله بامر عمر(4)
1) الحاشیه علی الهیات شرح الجدید للتجرید: ص 258- 259.
2) رساله اصول الدین ضمن هفده رساله: ص 306 (بالفارسیه).
3) حدیقه الشیعه: ص 30 (باللغه الفارسیه).
4) حدیقه الشیعه: ص 265- 266.