جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ابن ابی‏جمهور الاحسائی (المتوفی اوائل القرن العاشر)

زمان مطالعه: 2 دقیقه

(261) قال:… اما الخلیفه الثانی… قام و قعد فی توطئه الامر لابی‏بکر حتی توعد الناس ممن تاخر عن بیعته بالضرب و القتل و اراد حرق بیت فاطمه علیهاالسلام لما امتنع علی علیه‏السلام و بعض بنی‏هاشم من البیعه و ضغطها بالباب حتی اجهضت جنینها و ضربها قنفذ بالسوط عن امره حتی انها ماتت و الم السیاط فی جسمها…(1)

(262) و قال: فخر (فخرج ظ) علی علیه‏السلام ملببا للمبایعه، و توعد جماعه بنی‏هاشم بالشر احرق بیت فاطمه علیهاالسلام و دخل بغیر اذنها بل هجموا علیه کما یهجم علی بیوت اهل الکفر، و لم یراع حرمه آل الرسول صلی الله علیه و آله و سلم، و ضربت ابنه الرسول صلی الله علیه و آله و سلم العزیزه علیه المکرمه لدیه بالسوط حتی اثر السوط فی جسمها الشریف، و ضغطت بالباب حتی اجهظت جنینا فی بطنها کان سماه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم محسنا، و کل ذلک وقع لاجل تلک البیعه…(2)

(263) و قال: و مزق کتاب فاطمه علیهاالسلام و قد کتب لها ابوبکر برد فدک و العوالی و ضربها قنفذ بالسوط بامره، و ضغطها هو بالباب حتی اجهضت جنیها، کل ذلک رواه الثقات فی سیرهم حتی ان اهل السنه حاولوا الاعذار عنها بالجوابات اعترافا بصحه وقوعها(3)

(264) و قال: روی ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم زار فاطمه علیهاالسلام یوما، فصنعت له عصیده من تمر فقدمتها بین یدیه، فاکل هو و علی و فاطمه و الحسنان علیهماالسلام، فلما فرغوا من الاکل سجد النبی صلی الله علیه و آله و سلم فاطال السجود ثم بکی فی سجوده ثم ضحک ثم جلس، فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: یا رسول‏الله! لم سجدت و بکیت و ضحکت؟ فقال صلی الله علیه و آله و سلم: لما رایتکم مجتمعین سررت بذلک، فسجدت لله شکرا، فهبط جبرئیل و انا ساجد فقال: انک سررت باجتماع اهلک؟ فقلت: نعم، فقال: انی مخبرک بما یجری علیهم: ان فاطمه تغصب و تظلم حقها، و هی اول من یلحقک، و أمیرالمؤمنین یظلم حقه و یضطهد، و یقتل ولدک الحسن بالسم بعد ان یوخذ حقه، و ولدک الحسین یظلم و یقتل و لا یدفنه الا الغرباء، فبکیت ثم قال: ان من زار ولدک الحسین کتب الله له بکل خطوه مائه حسنه و رفع عنه مائه سیئه، فضحکت فرحا بذلک(4)


1) مناظرات فی الامامه: ص 378؛ و نقلها فی ماساه الزهراء علیهاالسلام: 90:2 عن مناظره الغروی الهروی ص: 47- 48.

2) المجلی: ص 417.

3) المصدر: ص 434.

4) عوالی اللئالی: 199:1.