(235) (نقل عن الزبیری- من اعلام القرن الثالث- فیما احتج به علی البشر المریسی:)… فکیف یکون اجماع لا تحضره احد من اهلبیت رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و کذلک الزبیر… ام هل اتفق الناس علی ان علیا بایعه؟ فانهم قالوا: بایعه بعد سته اشهر، بعد ما خاف علی نفسه و علی الخمسه الذی حلقوا رؤوسهم، و قال بعضهم: بایعه بعد موت فاطمه علیهاالسلام، و قال بعضهم: اتی به و الحبل فی عنقه فقالوا بایع و الا ضرب عنقک، و کشطوا فی ذلک بیت فاطمه علیهاالسلام و تناولها عمر بسوطه…(1) و منه طرحت الجنین من بطنها و فی ذلک اوصت علیا و ابنیها الحسن و الحسین علیهماالسلام ان یدفنوها باللیل، و لا یعلمها احد منهم و لا یصل علیها ابوبکر و لا عمر.
و کل هذا انت تعرفه و ترویه، انها…(2) حتی احرق ابوبکر بابها و ظلمها فدکا(3)
(236) وروی انه علیهالسلام ما خرج من بیته حتی احرق بابه و جر الی البیعه کرها، وروی ان عمر قال لعلی علیهالسلام بایع، قال: فان لم (افعل ظ) قال: ضربنا عنقک(4)
(237) و قال: و ذکر صاحب کتاب الدولتین: ان عمر اخذ نارا و راح الی بیت فاطمه علیهاالسلام فخرجت فاطمه علیهاالسلام، فقال: قولی لعلی علیهالسلام و العباس ان یخرجا و الا احرق البیت(5)
و تقدمت له الروایتان المرقمتان: 222 و 223.
1) بیاض فی الاصل.
2) لم اقدر علی قراءتها لرداءه النسخه و یحتمل ان یکون: ظلمت.
3) قواعد عقائد آلمحمد علیهمالسلام: ص 239.
4) قواعد عقائد آلمحمد علیهمالسلام: ص 270.
5) قواعد عقائد آلمحمد علیهمالسلام: ص 270، ورواه شفاء صدور الناس للشرفی الاهنومی، ص 479 (بالهامش).