جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

کمال‏الدین میثم بن علی بن میثم البحرانی (المتوفی 679)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

(226) قال: فان امر السقیفه و ما جری بین الصحابه من الاختلاف و تخلف علی علیه‏السلام عن البیعه امر ظاهر لا یدفع و مکشوف لا یتقنع حتی قال اکثر الشیعه: انه لم یبایع اصلا، و منهم من قال: انه بایع بعد سته اشهر

کرها. و قال مخالفوهم: انه بایع بعد ان تخلف فی بیته مده و دافع طویلا. و کل ذلک مما تقتضی الضروره معه وقوع الخالف و المنافسه بینهم و الحق ان المنافثه (المنافسه ظ) ثابته بین علی علیه‏السلام و بین من تولی امر الخلافه فی زمانه، و الشکایه و التظلم الصادر عنه فی ذلک امر معلوم بالتواتر المعنوی(1)

(227) و قال: منها- و هو الذی علیه جمهور الشیعه- ان علیا علیه‏السلام امتنع من البیعه لابی‏بکر بعد وفاه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم. و امتنع معه جماعه من بنی‏هاشم کالزبیر و ابی‏سفیان بن الحرث (الحارث) و العباس و بنیه و غیرهم و قالوا: لا نبایع الا علیا علیه‏السلام.

و ان الزبیر شهر سیفه فجاء عمر فی جماعه من الانصار فاخذ سیفه فضرب به الحجر فکسره و حملت جماعتهم الی ابی‏بکر فبایعوه و بایع معهم علی علیه‏السلام اکراها… و علی الجمله فحال الصحابه فی اختلافهم بعد وفاه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم. و ما جری فی سقیفه بنی ساعده و حال علی علیه‏السلام فی طلب هذا الامر ظاهر، و العاقل اذا طرح العصبیه و الهوی عن نفسه و نظر فیما نقله الناس فی هذا المعنی علم ما جری بین الصحابه من الاختلاف و الاتفاق و هل بایع علی علیه‏السلام طوعا او کرها(2)


1) شرح نهج‏البلاغه لابن میثم: 252:1.

2) المصدر: 27:2- 26.