جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

محمد بن جریر الطبری الإمامی الصغیر (القرن الخامس)

زمان مطالعه: 4 دقیقه

(174) عن ابی‏جعفر علیه‏السلام:… یقوم قائمنا… ثم یحرقهما بالحطب الذی جمعاه لیحرقا به علیا و فاطمه و الحسن و الحسین علیهم‏السلام و ذلک الحطب عندنا نتوارثه(1)

(175) و روی عن ابی‏جعفر محمد بن علی عن ابیه علی بن

الحسین علیهم‏السلام عن محمد بن عمار بن یاسر قال: سمعت ابی یقول:… و حملت بمحسن، فلما قبض رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و جری ما جری فی یوم دخول القوم دارها و اخراج ابن عمها أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و ما لحقها من الرجل السقطت به ولدا تماما و کان ذلک اصل مرضها و وفاتها(2)

(176) وروی عن محمد بن هارون بن موسی التلعکبری عن ابیه عن محمد بن همام عن احمد البرقی عن احمد بن محمد بن عیسی عن عبدالرحمن بن ابی‏نجران عن عبدالله بن سنان عن ابن مسکان عن ابی‏بصیر عن ابی‏عبدالله علیه‏السلام قال: قبضت فاطمه علیهاالسلام فی جمادی الاخره، یوم الثلاثاء، لثلات خلون منه سنه احدی عشر من الهجره، و کان سبب وفاتها: ان قنفذا مولی عمر لکزها بنعل السیف بامره، فاسقطت محسنا و مرضت من ذلک مرضا شدیدا و لم تدع احدا ممن آذاها یدخل علیها.و کان الرجلان من اصحاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم سالا أمیرالمؤمنین علیه‏السلام ان یشفع لهما الیها، فسالها أمیرالمؤمنین علیه‏السلام، فلما دخلا علیها، قالا لها: کیف انت یا بنت رسول‏الله؟ قالت: بخیر بحمدالله، ثم قالت لهما: ما سمعتما النبی یقول فاطمه بضعه منی، فمن آذاها فقد آذانی و من آذانی فقد آذی الله؟

قالا: بلی، قالت: فوالله لقد آذیتمانی، قال: فخرجا من عندها علیهاالسلام و هی ساخطه علیهما(3)

(177) وروی عن زکریا بن آدم قال: انی لعند الرضا علیه‏السلام، اذ جی‏ء بابی‏جعفر علیه‏السلام و سنه اقل من اربع سنین، فضرب بیده الی الارض و رفع

راسه الی السماء، فاطال الفکر، فقال له الرضا علیه‏السلام: بنفسی انت فلم طال فکرک؟ فقال: فیما صنع بامی فاطمه علیهاالسلام. اما والله لا خرجنهما، ثم لا حرقنهما، ثم لا ذرینهما، ثم لا نسفنهما فی الیم نسفا، فاستدناه و قبل بین عینیه، ثم قال: بابی انت و امی، انت لها. یعنی: الامامه(4)

(178) وروی عن محمد بن هارون بن موسی التلعکبری بسنده عن سعید بن المسیب ضمن کتاب طویل جدا لعمر بن الخطاب الی معاویه بن ابی‏سفیان یقول فیه عمر: و لقد و ثبت و ثبه علی شهاب بنی‏هشام و قرنها الزهرا و علمها الناصر و عدتها وعدها المسمی بحیدره، المصاهر لمحمد، علی المراه التی جعلوها سیده نساء العالمین، یسمونها فاطمه.

حتی اتیت دار علی و فاطمه و ابنیهما الحسن و الحسین و انتیهما زینب و ام‏کلثوم و الامه المدعوه بفضه و معی خالد بن ولید و قنفذ مولی ابی‏بکر و من صحب من خواصنا فقرعت الباب علیهم قرا شدیدا.

فاجابتنی الامه، فقلت لها: قولی لعلی: دع عنک الاباطیل و لا تلج نفسک ای طمع الخلافه، فلیس الامر لک، الامر لمن اختاره المسلمون و اجتمعوا له…

فقالت الامه فضه:… ان أمیرالمؤمنین علیه‏السلام مشغول، فقلت: خلی عنک هذا و قولی له یخرج و الا دخلنا علیه و اخرجناه کرها.

فخجرت فاطمه فوقفت من وراء الباب، فقالت: ایها الضالون المکذبون! ماذا تقولون؟ و ای شی‏ء تریدون؟

فقلت: یا فاطمه! فقالت فاطمه: ما تشاء یا عمر؟! فقلت: ما بال ابن

عمک قد اوردک للجواب و جلس من وراء الحجاب؟

فقالت لی: طغیانک- یا شقی- اخرجنی و الزمک الحجه، و کل ضال غوی.

فقلت: دعی عنک الاباطیل و اساطیر النساء و قولی لعلی یخرج.

فقالت: لا حب و لا کرامه ابحزب الشیطان تخوفنی یا عمر؟! و کان حزب الشیطان ضعیفا.

فقلت: ان لم یخرج جئت بالحطب الجزل و اضرمتها نارا علی اهل هذا البیت و احرق من فیه، او یقاد علی الی البیعه، و اخذت سوط قنفذ فضربت.

و قلت لخالد بن الولید: انت و رجالنا هلموا فی جمع الحطب، فقلت: انی مضرمها.

فقالت: یا عدوالله و عدو رسوله و عدو أمیرالمؤمنین! فضربت فاطمه یدیها من الباب تمنعنی من فتحه فرمته فتصعب علی فضربت کفیها بالسوط فالمها، فسمعت لها زفیرا و بکاء، فکدت ان الین و انقلب عن الباب فذکرت احقاد علی و ولوعه فی دماء صنادید العرب، و کید محمد و سحره، فرکلت الباب و قد الصقت احشاءها بالباب تترسه، و سمعتها و قد صرخت صرخه حسبتها قد جعلت اعلی المدینه اسفلها،و قالت: یا ابتاه! یا رسول‏الله! هکذا کان یفعل بحبیتک و ابنتک، آه یا فضه! الیک فخذینی فقد والله قتل ما فی احشائی من حمل، و سمعتها تمخض و هی مستنده الی الجدار، فدفعت الباب و دخت فاقلبت الی بوجه اغشی بصری، فصفقت صفقه علی خدیها من ظاهر الخمار فانقطع قرطها و تناثرت الی الارض، و خرج علی،فلما احسست به اسرعت الی خارج الدار و قلت لخالد و قنفذ و من معهما: نجوت من امر عظیم.

و فی روایه اخری: قد جنیت جنایه عظیمه لا آمن علی نفسی. و هذا

علی قد برز من البیت و ما لی و لکم جمیعا به طاقه. فخرج علی و قد ضربت یدیها الی ناصیتها لتکشف عنها و تستغیث بالله العظیم ما نزل بها، فاسبل علی علیها ملاءتها و قال لها: یا بنت رسول‏الله! ان الله بعث اباک رحمه للعالمین،و ایم الله لئن کشفت عن ناصیتک سائله الی ربک لیهلک هذا الخلق لا جابک حتی لا یبقی علی الارض منهم بشرا، لانک و اباک اعظم عندالله من نوح علیه‏السلام الذی غرق من اجله بالطوفان جمیع من علی وجه الارض و تحت السماء الا من کان فی السفینه، و اهلک قوم هود بتکذیبهم له، و اهلک عادا بریح صرصر، و انت و ابوک اعظم قدرا من هود، و عذب ثمود- و هی اثنا عشر الفا- بعقر الناقه و الفصیل، فکونی- یا سیده النساء- رحمه علی هذا الخلق المنکوس و لا تکونی عذابا، و اشتد بها المخاض و دخلت البیت فاسقطت سقطا سماه علی: محسنا.

و جمعت جمعا کثیرا، لا مکاثره لعلی و لکن لیشد بهم قلبی و جئت- و هو محاصر- فاستخرجته من داره مکرها مغصوبا و سقته الی البیعه سوقا…

و جئنا نسعی و ابوبکر یقول: ویلک یا عمر! ما الذی صنعت بفاطمه؟! هذا والله الخسران المبین!!!(5)

وروی الکتاب محمد بن علی بن شهر آشوب المازندرانی (المتوفی 588) بسندین مع اختصار فی بعض المواضع(6)و فیه: و طرحت حبلا اسود فی عنقه و سقته الی البیعه…

ورواه العلامه البیاضی (المتوفی 877) فی غایه الاختصار بسندین و فیه:

… و ادعاوه ان علیا سلم خلافته بعد ان جره الی سقیفته بحبل فی عنقه و اشاع القول ببیعته، و حلف ابوذر ان علیا ما اجاب الی بیعته و لا واحد من عشیرته.

ثم فمن یا معاویه فعل فعلی و استشاد احقاد اسالفه غیری؟

و ذکر له انه انما قلده الشام لیتم له هذا المرام و ذکر ذلک فی شعره…(7)

و اشار الیه الشیخ صفی الدین بن فخرالدین الطریحی (المتوفی بعد 1100)(8)

و تقدمت للطبری الامامی (القرن الخامس) الروایه المرقمه: 129.


1) دلائل الامامه: ص 242 (ط الحدیثه: 455)؛ مسند فاطمه علیهاالسلام للطبری، عنه حلیه الابرار: 599:2.

2) دلائل الامامه: ص 26- 27 (ط الحدیثه: 104)؛ نوادر المعجزات: ص 98- 97؛ کتاب مناقب فاطمه علیهاالسلام عنه مدینه المعاجز: 369:1؛ العوالم: 504:11.

3) دلائل الامامه: ص 45 (ط الحدیثه: ص 135- 134)، عنه البحار: 170:43؛ العوالم: 504:11.

4) دلائل الامامه: ص 212، الطبعه الحدیثه: ص 400، عنه البحار: 58:50؛ نوادر المعجزات: ص 183.

5) دلائل الامامه ج 2، عنه البحار: 230:8- 232 (ط الکمپانی)، 290:30- 295.

6) مثالب النواصب: ص 371- 374، 418- 419.

7) الصراط المستقیم: 25:3.

8) مطارح النظر فی شرح الباب الحادی عشر: 109.