(165) روی عن ابن عبدالرحمن قال: سمعت شریکا(1) یقول: ما لهم و لفاطمه علیهاالسلام؟ والله ما جهزت جیشا و لا جمعت جمعا، والله لقد آذیا رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فی قبره(2)
(166) و قال الحلبی:… و قصدهم علیا علیهالسلام بالاذی لتخلفه عنهم
و الاغلاظ له فی الجواب و المبالغه فی الوعید و احضار الحطب لتحریق منزله و الهجوم علیه بالرجال من غیر اذنه و الاتیان به ملببا و اضطرارهم بذلک زوجته و بناته و نساءه و حامته من بنات هاشم و غیرهم الی الخروج عن بیوتهم و تجرید السیوف من حوله و توعده بالقتل ان امتنع من بیعتهم…(3)
(167) و قال: اما البیعه،… ان ارید الصفقه بالید، فغیر نافعه، لا سیما مع کونها واقعه عن امتناع شدید و تخلف ظاهر و تواصل انکار علیه و تقبیح لفعله و موالاه مراجعه بتهدید تاره و تخویف اخری و تحشیم و تقبیح، الی غیر ذلک مما هو معلوم، و دلاله ما وقع علی هذا الوجه علی کراهیه المبایع واضحه(4)
و تقدمت له الروایتان المرقمتان: 7 و 10.
1) هو شریک القاضی فی ایام المهدی العباسی و نقل انه کان فقیها فهما ذکیا فطنا، الا انه من قضاه خلفاء الجور، توفی سنه 177-).
2) تقریب المعارف: ص 256 (تحقیق تبریزیان)، عنه البحار: 390:30.
3) تقریب المعارف: ص 233، عنه البحار: 376:30.
4) تقریب المعارف: 223- 222.