(160) عن عدی بن حاتم(1) قال: ما رحمت احدا علیا حین
اتی به ملببا، فقیل له: بایع، قال: فان لم افعل؟ قالوا: اذا نقتلک، قال: اذا تقلتون عبدالله و اخا رسولالله، ثم بایع کذا- و ضم یده الیمنی-(2)
ورواه الشیخ الطوسی(3) (المتوفی 460)
و ابن حمزه الزیدی(4) (المتوفی 614)
و الحسینی الزیدی(5) (المتوفی 670)
(161) وروی عن عدی بن حاتم ایضا انه قال: انی لجالس عند ابیبکر اذ جیء بعلی علیهالسلام فقال له ابوبکر: بایع، فقال له علی علیهالسلام: فان انا لم ابایع؟ قال: اضرب الذی فیه عیناک، فرفع راسه الی السماء ثم قال: اللهم اشهد،ثم مد یده فبایعه(2)
ورواه الشیخ الطوسی(3) (المتوفی 460)
و الحسینی الزیدی(5) (المتوفی 670)
(162) و قال بعد روایه عدی بن حاتم: و قد روی هذا المعنی من طرق مختلفه و بالفاظ متقاربه المعنی و ان اختلف لفظها و انه علیهالسلام کان یقول فی ذلک الیوم لما اکره علی البیعه و حذر من التقاعد عنها: ی- (ابن ام ان القوم استضعفونی و کادوا یقتلوننی فلا تشمت بی الاعداء و لا تجعلنی مع القوم الظالمین)(6)
و یردد ذلک و یکرره، و ذک اکثر ما روی فی هذا المعنی یطول فضلا عن ذکر جمیعه، و فیما اشرنا الیه کفایه و دلاله علی ان البیعه لم تکن عن رضا و اختیار(7)
(163) و قال بعد ذکر روایه انساب الاشراف الماضیه المشتمله علی اتیان عمر بالنار لاحراق بیتها علیهالسلام: و هذا الخبر قد روته الشیعه من طرق کثیره و انما الطریف ان نرویه بروایه لشیوخ محدثی العامه. و لکنهم کانوا یروون ما سمعوا بالسلامه، و ربما تنبهوا علی ما فی بعض ما یروونه فکفوا عنه!! و ای اختیار لمن یحرق علیه بابه حتی یبایع(8)
(164) و له:
برئت الی الرحمن ممن لفاطم++
علی فدک بالسوط قنعها قسرا
فماتت و آثار السیاط بجنبها++
و نحلتها غصبا و مقلتها عبرا(9)
و تقدمت للشریف المرتضی الروایات المرقمه: 14، 15، 111.
1) ابن حاتم الطائی و کلاهما مشهوران بالجود و السخاء، من الصحابه و من السابقین الاولین الذین رجعوا الی أمیرالمؤمنین علیهالسلام، له مواقف شکرها أمیرالمؤمنین علیهالسلام، و فی وفاته بین سنه 67 الی 69 اقوال، من رجال الصحاح السته (موسوعه رجال الکتب التسعه: 25:3).
2) الشافی: 244:3.
3) تلخیص الشافی: 79:3، عنه البحار: 393:28.
4) الشافی: 174:4.
5) انوار الیقین: ص 379.
6) الاعراف: 150.
7) الشافی: 245:3؛ تلخیص الشافی: 79:3.
8) الشافی: 241:3؛ تلخیص الشافی: 76:3.
9) اسرار الشهاده: ص 541.