(127) عن الحسین بن محمد عن المعی عن الوشاء عن ابان عن ابیهاشم قال: لما اخرج بعلی علیهالسلام خرجت فاطمه علیهاالسلام واضعه قمیص رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم علی راسها آخذه بیدی ابنیها فقالت: مالی و لک یا ابابکر ترید ان توتم ابنی و ترملنی من زوجی؟ والله لولا ان یکون سیئه لنشرت شعری و لصرخت الی ربی…
قال ابوجعفر علیهالسلام: والله لو نشرت شعرها ماتوا طرا(1)
(128) و روی الکلینی عن ابیجعفر و ابیعبدالله علیهماالسلام: ان فاطمه علیهاالسلام لما کان من امرهم ما کان اخذت بتلابیب عمر فجذبته الیها ثم قالت: اما والله یا بن الخطاب لولا انی اکره ان یصیب البلاء من لا ذنب له، لعلمت انی ساقسم علی الله ثم اجده سریع الاجابه(2)
و فی کلام مولانا أمیرالمؤمنین علیهالسلام عند دفن السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام، اشارات الی ما جری علیها، لا سیما قوله علیهالسلام: و اخلست (و اختلست خ) الزهراء و الروایه تناسب المقام فلنذکرها بتمامها.
(129) عن علی بن محمد الهرمرازی (عن علی بن الحسین علیهماالسلام عن ابیه) الحسین علیهالسلام قال: لما مرضت فاطمه بنت رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم وصت الی
علی بن ابیطالب علیهالسلام ان یکتم امرها و یخفی خبرها، و لا یوذن احدا بمرضها، ففعل ذلک و کان یمرضها بنفسه، و تعینه علی ذلک اسماء بنت عمیس رحمهاالله علی استسرار بذلک، کما وصت به، فلما حضرتها الوفاه وصت أمیرالمؤمنین علیهالسلام ان یتولی امرها و یدفنها لیلا و یعفی قبرها، فتولی ذلک أمیرالمؤمنین علیهالسلام و دفنها و عفی موضع قبرها فلما نفض یده من تراب القبر هاج به الحزن، فارسل دموعه علی خدیه و حول وجهه الی قبر رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فقال:
السلام علیک یا رسولالله و السلام علیک من ابنتک و حبیبتک و قره عینک و زائرتک و البائته فی الثری ببقیعک (ببقعتک خ) المختار لها الله سرعه اللحاق بک، قل یا رسولالله عن صفیتک صبری و ضعف عن سیده النساء تجلدی الا ان فی التاسی لی بسنتک و الحزن الذی حل بی لفراقک موضع التعزی، و لقد و سدتک فی ملحود قبرک، بعد ان فاضت نفسک علی صدری و غمضتک بیدی و تولیت امرک بنفسی، نعم ان فاضت نفسک علی صدری و غمضتک بیدی و تولیت امرک بنفسی، نعم وفی کتاب الله انعم القبول (انا لله و انا الیه راجعون)(3) قد استرجعت الودیعه و اخذت الرهینه و اخلست (و اختلست خ) الزهراء فما اقبح الضخراء و الغبراء، یا رسولالله! اما حزنی فسرمد، و اما لیلی فمسهد، لا یبرح الحزن من قلبی او یختار الله لی دارک التی فیها انت مقیم، کمد مقیح و هم مهیج، سرعان ما فرق الله بیننا! و الی الله اشکو.
و ستنبئک ابنتک بتظاهر امتک علی و علی هضمها حقها (علی هضمها فاحفها السوال و خ) فاستخبرها الحال، فکم من غلیل معتلج بصدرها، لم تجد الی بثه سبیلا و ستقول و (یحکم الله و هو خیر الحاکمین)(4)
سلام علیک یا رسولالله سلام مودع، لا سئم و لا قال، فان انصرف فلا عن ملاله و ان اقم فلا عن سوء ظن (ظنی خ) بما وعد الله الصابرین، (واها واها خ) الصبر ایمن و اجمل و لولا غلبه المستولین علینا لجعلت المقام عند قبرک لزاما التلبث عنده معکوفا و لا عولت اعوال الثکلی، علی جلیل الرزیه فبعین الله تدفن بنتک سرا ویهتضم حقها قهرا و یمنع ارثها جهرا و لم یطل العهد و لم یخلق منک الذکر، فالی الله یا رسولالله المشتکی و فیک اجمل العزاء، فصلوات الله علیها و علیک و رحمهالله و برکاته.
رواه مع الاختلاف و زیاده و نقصان غیر واحد من الاعلام نذکر منهم:
ثقه الاسلام الکلینی(5) (المتوفی 329)
و الشریف الرضی(6) (المتوفی 406)
و الشیخ المفید(7) (المتوفی 413)
و الشیخ الطوسی(8) (المتوفی 460)
و الطبری الامامی(9) (القرن الخامس)
و الفتال النیسابوری(10) (المتوفی 508)
و اباجعفر عماد الدین الطبری(11) (القرن السادس)
و ابن شهر آشوب المازندرنی(12) (المتوفی 588)
و ابن ابیالحدید(13) (المتوفی 656)
و الشیخ الاربلی(14) (المتوفی 693)
و غیرهم و کثیر من المعاصرین من العامه و الخاصه، نحو کحاله(15) و الدکتور بسام حمامی(16)، و الدکتور بیومی(17) و عبدالفتاح عبدالمقصود(18) و توفیق ابوعلم(19)
و تقدمت للشیخ الکلینی الروایات المرقمه: 100، 104، 124.
1) الکافی: 237:8، عنه البحار: 252:28.
2) الکافی: 460:1؛ البحار: 250:28.
3) البقره: 156.
4) یونس: 109.
5) الکافی: 458:1، عنه البحار: 193:43.
6) نهجالبلاغه: ص 101 خ 202.
7) امالی المفید: ص 281، عنه البحار: 211:43.
8) امالی الطوسی: 107:1 (ط النجف)، عنه البحار: 211:43.
9) دلائل الامامه: ص 47.
10) روضه الواعظین: ص 152.
11) بشاره المصطفی: ص 258.
12) المناقب: 364:3.
13) شرح نهجالبلاغه: 265:10.
14) کشف الغمه: 504:1.
15) اعلام النساء: 131:4.
16) نساء حول الرسول صلی الله علیه و آله و سلم: ص 294- 293.
17) السیده فاطمه الزهراء علیهاالسلام: ص 177.
18) فاطمه الزهرا علیهاالسلام،: 390:2.
19) اهل البیت علیهمالسلام: ص 185- 184.