جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

عیسی بن المستفاد الضریر (القرن الثالث)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

(101) (روی فی کتاب الوصیه) ضمن روایه تقدم ذکرها(1) عن

النبی صلی الله علیه و آله و سلم: یا علی! ما انت صانع لو قد تام القوم علیک بعدی و تقدموا علیک و بعث الیک طاغیتهم یدعوک الی البیعه ثم لببت بثوبک تقاد کما یقاد الشارد من الابل مذموما مخذولا محزونا مهموما و بعد ذلک ینزل بهذه (ای بفاطمه علیهاالسلام) الذل؟

رواه عنه الشیخ هاشم بن محمد(2) (القرن السادس)

و السید بن طاووس(3) (المتوفی 664)

و العلامه البیاضی (المتوفی 877) قطعه منها(4)

(102) و فی روایه تقدم ذکرها(5) عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم: انما بکائی و غمی و حزنی علیک و علی هذه ان تضیع بعدی فقد اجمع القوم علی ظلمکم… اما والله لینتقمن الله ربی و لیغضبن لغضبک، فالویل ثم الویل ثم الویل للظالمین، ثم بکی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم.

رواه عنه الشیخ هاشم بن محمد(6) (القرن السادس)

و السید بن طاووس(7) (المتوفی 664)

و العلامه البیاضی(8) (المتوفی 877) قطعه منها.

(103) و فی(9) ضمن روایه تقدم ذکرها عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم: یا علی! ویل

لمن ظلمها، و ویل لمن ابتزها حقها، و ویل لمن هتک حرمتها، و ویل لمن احرق بابها، و ویل لمن آذی خلیلها، و ویل لمن شاقها و بارزها.

رواه عنه الشیخ هاشم بن محمد(10) (القرن السادس)

و السید بن طاووس(11) (المتوفی 664)

و العلامه البیاضی (المتوفی 877) قطعه منها(12)

(104) و فی روایه تقدم ذکرها(13) عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم: یا علی! تفی بما فیها… علی الصبر منک و علی کظم الغیظ و علی ذهاب حقی (حقک خ) و غصب خمسک و انتهاک حرمتک. فقال: نعم یا رسول‏الله.

فقال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: والذی فلق الحبه و برا النسمه لقد سمعت جبرئیل علیه‏السلام یقول للنبی صلی الله علیه و آله و سلم: یا محمد! عرفه انه ینتهک (تنتهک(14) ظ) الحرمه و هی حرمه الله و حرمه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و علی ان تخضب لحیته من راسه بدم عبیط.

قال أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: فصعقت حین فهمت الکلمه من الامین جبرئیل، حتی سقطت علی وجهی(15) و قلت: نعم قبلت و رضیت و ان انتهکت الحرمه و عطلت السنن و مزق الکتاب و هدمت الکعبه و خضبت لحیتی من راسی بدم

عبیط، صابرا محتسبا ابدا حتی اقدم علیک.

ثم دعا رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم فاطمه و الحسن و الحسین و اعلمهم مثل ما اعلم أمیرالمؤمنین فقالوا مثل قوله فختمت الوصیه.

فقلت: اکان فی الوصیه توثبهم و خلافهم علی أمیرالمؤمنین علیه‏السلام؟

فقال: نعم والله شیئا و حرفا حرفا اما سمعت قول الله عزوجل:

(انا نحن نحیی الموتی و نکتب ما قدموا و آثارهم و کل شی‏ء احصیناه فی امام مبین)(16) والله لقد قال رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم لامیرالمومنین و فاطمه علیهماالسلام: الیس قد فهمتما ما تقدمت به الیکما و قبلتماه؟ فقالا: بلی و صبرنا علی ماساءنا و غاظنا.

رواه عنه ثقه الاسلام الکلینی(17) (المتوفی 329)

و الشیخ هاشم بن محمد(18) (القرن السادس)

و السید بن طاووس(19) (المتوفی 664)

والعلامه البیاضی (المتوفی 877) قطعه منها(20)

(105) ووری عیسی بن المستفاد عن ابی‏الحسن الکاظم عن ابیه علیهماالسلام عن رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم (قبل وفاته): الا ان فاطمه بابها بابی و بیتها بیتی، فمن هتکه فقد هتک حجاب الله، قال عیسی: فبکی ابوالحسن علیه‏السلام طویلا و قطع بقیه کلامه و قال:

هتک والله حجاب الله هتک والله حجاب الله یا امه- صلوات الله علیها-.

رواه عنه السید بن طاووس(21) (المتوفی 664)


1) راجع: ص 30.

2) کتاب الوصیه، عنه مصباح الانوار: 271.

3) کتاب الوصیه، عنه الطرف: 42- 43 عنه البحار: 492:22.

4) الصراط المستقیم: 94:2.

5) راجع: ص 31.

6) کتاب الوصیه، عنه مصابح الانوار: 275- 276.

7) الطرف: ص 38- 41 عنه البحار: 490:22.

8) الصراط المستقیم: 93:2.

9) راجع: ص 32.

10) کتاب الوصیه، عنه مصباح الانوار: 268- 269.

11) الطرف: ص 30، عنه البحار: 485:22.

12) الصراط المستقیم: 92:2- 93.

13) راجع: ص 33.

14) ای: تستحل، راجع مجمع البحرین-نهک-.

15) من عرف سیره أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و حالاته و شوونه یعلم انه لا یخاف من الموت، و القتل، کیف و هو المقدام فی کل کریهه و شده. الیس هو القائل: والله لابن ابی‏طالب انس بالموت من الطفل بثدی امه؟ فتغیر حاله علیه‏السلام انما یکون لاجل هتک حرمته و هی حرمه الله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم.

16) یس: 12.

17) الکافی: 281:1، البحار: 479:22.

18) کتاب الوصیه، عنه مصباح الانوار: 267- 268.

19) الطرف: ص 22- 24. و القسم الاخیر منه: ص 28- 29.

20) الصراط المستقیم: 91:1- 92.

21) الطرف: ص 19، عنه البحار: 22:477.