جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

سلیم بن قیس الهلالی (المتوفی 76 أو 90)

زمان مطالعه: 9 دقیقه

(89) روی ضمن روایه تقدم ذکرها(1) عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم: انک اول من یحلقنی من اهل بیتی و انت سیده نساء اهل الجنه و سترین بعدی ظلما و غیظا حتی تضربی و یکسر ضلع من اضلاعک، لعن الله قاتلک و لعن الله الامر و الراضی و المعین والمظاهر علیک و ظالم بعلک و ابنیک(2)

(90) و عن أمیرالمؤمنین علیه‏السلام: فلما قبض رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم مال الناس الی ابی‏بکر فبایعوه و انا مشغول برسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم بغسله و دفنه، ثم شغلت بالقرآن فالیت یمینا ان لا ارتدی الا للصلاه حتی اجمعه فی کتاب ففعلت، ثم حملت فاطمه علیهاالسلام و اخذت بیدی الحسن و الحسین علیهماالسلام فلم ادع احدا من اهل بدر و اهل السابقه من المهاجرین و الانصار الا ناشدتهم الله و حقی، و دعوتهم الی نصرتی، فلم یستجب لی من جمیع الناس الا اربعه رهط الزبیر و سلمان و ابوذر و المقداد، و لم یکن معی احد من اهل‏بیتی اصول به و لا اقوی به، اما حمزه فقتل یوم احد و اما جعفر فقتل یوم موته و بقیت بین جلفین جافین ذلیلین حقیرین العباس و عقیل و کانا قریبی العهد بکفر، فاکرهونی و قهرونی، فقلت کما قال هارون لاخیه ی(ابن ام ان القوم استضعفونی و کادوا یقتلوننی)(3) فلی بهارون اسوه حسنه ولی بعهد رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم الی حجه قویه… ان القوم حین قهرونی و استضعفونی و کادوا یقتلوننی لو قالوا لی: نقتلک البته لا متنعت من قتلهم ایای و لو لم اجد غیر

نفسی وحدی، ولکن قالوا: ان بایعت کففنا عنک و اکرمناک و قربناک و فضلناک و ان لم تفعل قتلناک فلما لم اجد احدا بایعتهم، و بیعتی ایاهم لا تحق لهم باطلا و لا توجب لهم حقا(4)

و رواه عنه الشیخ الدیلمی(5) (المتوفی 771)

(91) و قال سلیم:… فاغرم عمر بن الخطاب تلک السنه جمیع عماله انصاف اموالهم لشعر ابی‏المختار و لم یغرم قنفذ العدوی شیئا. (و قد کان من عماله ورد علیه ما اخذ منه و هو عشرون الف درهم و لم یاخذ منه عشره و لا نصف عشره خ)… فلقیت علیا صلوات الله علیه فسالته عما صنع عمر، فقال: هل تدری لم کف عن قنفذ و لم یغرمه شیئا؟ قلت: لا، قال، لانه هو الذی ضرب فاطمه علیهاالسلام بالسوط حین جاءت لتحول بینی و بینهم فماتت صلوات الله علیها و ان اثر السوط لفی عضدها مثل الدملج(6)

(92) و روی ابان عن سلیم قال: انتهیت الی حلقه فی مسجد رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم لیس فیها الا هاشمی غیر سلمان و ابی‏ذر و المقداد و محمد بن ابی‏بکر و عمر بن ابی‏سلمه و قیس بن سعد بن عباده.

فقال العباس لعلی علیه‏السلام: ما تری عمر منعه من ان یغرم قنفذا کما اغرم جمیع عماله

فنظر علی علیه‏السلام الی من حوله، ثم اغرورقت عیناه بالدموع ثم قال:

شکر له ضربه ضربها فاطمه علیهاالسلام بالسوط فماتت و فی عضدها اثره کانه الدملج(7)

(93) و روی ابن ابی‏عیاش عنه قال: کنت عند عبدالله بن عباس فی بیته و معنا جماعه من شیعه علی علیه‏السلام فحدثنا، فکان فیما حدثنا ان قال:

یا اخوتی! توفی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم یوم توفی، فلم یوضعه فی حفرته حتی نکث الناس و ارتدوا و اجمعوا علی الخلاف.

و اشتغل علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام برسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم حتی فرغ من غسله و تکفینه و تحنیطه و وضعه فی حفرته، ثم اقبل علی تالیف القرآن و شغل عنهم بوصیه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و لم یکن همته الملک، لما کان رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم اخبره عن القوم، فافتتن الناس بالذی افتتنوا به من الرجلین، فلم یبق الا علی علیه‏السلام و بنوهاشم و ابوذر و المقداد و سلمان، فی اناس معهم یسیر.

فقال عمر لابی‏بکر: یا هذا! ان الناس اجمعین قد بایعوک ما خلا هذا الرجل و اهل بیته، فاقسم علیه فجلس، ثم قال: یا قنفذ! انطلق فقل له اجب ابابکر، فاقبل قنفذ فقال: یا علی! اجب ابابکر، فقال علی علیه‏السلام: انی لفی شغل عنه و ما کنت بالذی اترک وصیه خلیلی و اخی، و انطلق الی ابی‏بکر و ما اجتمعتم علیه من الجور.

فانطلق قنفذ فاخبر ابابکر، فوثب عمر غضبان، فنادی خالد بن الولید و قنفذا فامرهما ان یحملا حطبا و نارا، ثم اقبل حتی انتهی الی باب علی، و فاطمه علیهاالسلام قاعده خلف الباب قد عصبت راسها و نحل جسمها فی وفاه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم فاقبل عمر حتی ضرب الباب ثم نادی: یابن ابی‏طالب! افتح الباب.

فقالت فاطمه علیهاالسلام: یا عمر! ما لنا ولک لا تدعنا و ما نحن فیه؟

قال: افتحی الباب و الا احرقنا علیکم.

فقالت: یا عمر! اما تتقی الله عزوجل تدخل علی بیتی و تهجم علی داری؟

فابی ان ینصرف، ثم عاد بالنار فاضرمها فی الباب، فاحرق الباب، ثم دفعه عمر، فاستقبلته فاطمه علیهاالسلام و صاحت: یا ابتاه! یا رسول‏الله! فرفع السیف و هو فی غمده فوجی‏ء به جنبها، فصرحت فرفع السوط فضرب به ذراعها، فصاحت: یا ابتاه!

فوثب علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام فاخد بتلابیب عمر، ثم هزه فصرعه و وجا انفه و رقبته و هم بقتله، فذکر قول رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و ما اوصی به من الصبر و الطاعه، فقال: والذی اکرم محمدا صلی الله علیه و آله و سلم بالنبوه یا بن صهاک! لولا کتاب من الله سبق لعلمت انک لا تدخل بیتی.

فارسل عمر یستغیث، فاقبل الناس حتی دخلوا الدار و سل خالد بن الولید السیف لیضرب به علیا علیه‏السلام، فحمل علی علیه‏السلام بسیفه، فاقسم علی علی، فکف. و اقبل المقداد و سلمان و ابوذر و عمار و بریده الاسلمی حتی دخلوا الدار اعوانا لعلی علیه‏السلام، حتی کادت تقع فتنه فاخرج علی علیه‏السلام و تبعه الناس و اتبعه سلمان و ابوذر و المقداد و عمار و بریده و هم یقولون: ما اسرع ما خنتم رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم! و اخرجتم الضعائن التی فی صدورکم.

و قال بریده بن الحصیب الاسلمی: یا عمر! اتیت علی اخی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و وصیه و علی ابنته فتضربها و انت الذی تعرفک قریش بما تعرفک به. فرفع خالد بن الولید السیف لیضرب بریده و هو فی غمده فتعلق به عمر و منعه من ذلک فانتهوا بعلی علیه‏السلام الی ابی‏بکر ملببا… (ثم ذکر تهدیده بالقتل و اکراهه علی البیعه، کما فی روایته عن سلمان)(8)

(94) و عن عبدالله بن عباس (بعد ذکر قصدهم قتل أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و ندامه ابی‏بکر فی الصلاه و قوله له: یا خالد! لا تفعل ما امرتک):

و جاء الزبیر و العباس و ابوذر و المقداد و بنوهاشم و اخترطوا السیوف و قالوا: والله لا ینتهون حتی یتکلم و یفعل، واختلف الناس و ماجوا و اضطربوا، و خرجت نسوه بنی‏هاشم فصرخن و قلن: یا اعداء الله! ما اسرع ما ابدیتم العدواه لرسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و اهل بیته! و لطال ما اردتم هذا من رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم فلم تقدورا علیه، فقتلتم ابنته بالامس، ثم تریدون الیوم ان تقتلوا اخاه و ابن عمه و وصیه و ابا ولده، کذبتم و رب الکعبه و ما کنتم تصلون الی قتله حتی تخوف الناس ان تقع فتنه عظیمه(9)

(95) و روی سلیم بن سلمان رضوان الله علیه:… قال عمر لابی‏بکر: ارسل الی علی فلیبایع، فانا لسنا فی شی‏ء حتی یبایع، و لو قد بایع امناه، فارسل الیه ابوبکر: اجب خلیفه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم، فاتاه الرسول فقال له ذلک، فقال له علی علیه‏السلام: سبحان‏الله! ما اسرع ما کذبتم علی رسول‏الله! انه لیعلم و یعلم الذین حوله ان الله و رسوله لم یستخلفا غیری.

و ذهب الرسول فاخبره بما قال له فقال: اذهب فقل له: اجب أمیرالمؤمنین ابابکر، فاتاه فاخبره بما قال.

فقال علی علیه‏السلام: سبحان الله! ما والله طال العهد فینسی، والله انه لیعلم ان هذا الاسم لا یصلح الا لی، و لقد امره رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و هو سابع سبعه، فسلموا علی بامره المومنین، فاستفهم هو و صاحبه من بین السبعه، فقالا: امر من الله و رسوله؟ فقال لهم رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم: نعم حقا من الله و رسوله، انه أمیرالمؤمنین و سید المسلمین و صاحب لواء الغر المحجلین، یقعده الله عزوجل یوم القیامه علی الصراط، فیدخل اولیاءه الجنه، و اعداءه النار، فانطلق الرسول فاخبره بما قال، فسکتوا عنه یومهم ذلک.

قال: فلما کان اللیل حمل علی علیه‏السلام فاطمه علیهاالسلام علی حمار، و اخذ بید ابنیه الحسن و الحسین علیهماالسلام، فلم یدع احدا من اصحاب رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم الا اتاه فی منزله، فناشدهم الله حقه و دعاهم الی نصرته، فما استجاب منهم رجل غیرنا اربعه، فانا حلقنا رؤوسنا و بذلنا له نصرتنا، و کان الزبیر اشدنا بصیره فی نصرته.

فلما ان رای علی علیه‏السلام خذلان الناس ایاه و ترکهم نصرته و اجتماع کلمتهم مع ابی‏بکر و تعظیمهم ایاه، لزم بیته.

فقال عمر لابی‏بکر: ما یمنعک ان تبعث الیه فیبایع؟ فانه لم یبق احد الا وقد بایع غیره و غیر هولاء الاربعه، و کان ابوبکر ارق الرجلین و ارفقهما و ادهاهما و ابعدهما غورا، و الاخر افظهما و اغلظهما و اجفاهما، فقال له ابوبکر: من نرسل الیه؟ فقال عمر: نرسل الیه قنفذ، فهو رجل فظ غلیظ جاف من الطلقاء احد نبی عدی بن کعب، فارسله و ارسل معه اعوانا و انطلق فاستاذن علی علی علیه‏السلام فابی ان یاذن لهم، فرجع اصحاب قنفذ الی ابی‏بکر و عم و هما جالسان فی المسجد و الناس حولهما، فقالوا: لم یوذن لنا، فقال عمر: اذهبوا فان اذن لکم و الا فادخلوا بغیر اذن، فانطلقوا فاستاذنوا، فقلت فاطمه علیهاالسلام: احرج علیکم ان تدخوا علی بیتی بغیر اذن، فرجعوا و ثبت قنفذ، فقالوا: ان فاطمه قالت کذا و کذا، فتحرجنا ان ندخل بیتها بغیر اذن.

فغضب عمر و قال: ما لنا و للنساء؟ ثم امر اناسا حوله بتحصیل الحطب، و حملوا الحطب و حمل معهم عمر، فجعلوه حول منزل علی علیه‏السلام و فیه علی و فاطمه و ابناهما علیهماالسلام ثم نادی عمر- حتی اسمع علیا و فاطمه-: والله لتخرجن- یا علی!- و لتبایعن خلیفه رسول‏الله و الا اضرمت علیک النار.

فقامت فاطمه علیهاالسلام فقلت: یا عمر! ما لنا و لک؟ فقال: افتحی الباب و الا احرقنا علیکم بیتکم، فقالت: یا عمر! اما تقی الله تدخل علی بیتی؟

فابی ان ینصرف و دعا عمر بالنار فاضرمها فی الباب، ثم دفعه فدخل، فاستقبلته فاطمه علیهاالسلام و صاحت: یا ابتاه! یا رسول‏الله! فرفع عمر السیف و هو فی غمده فوجا به جنبها، فصرخت: یا ابتاه! فرفع السوط فضرب به ذراعها، فنادت: یا رسول‏الله: لبئس ما خلفک ابوبکر و عمر.

فوثب علی علیه‏السلام فاخذ بتلابیبه فصرعه و وجا انفه و رقبته و هم بقتله، فذکر قول رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و ما اوصاه به، فقال: والذی کرم محمدا صلی الله علیه و آله و سلم بالنبوه یا بن صهاک! لولا کتاب من الله سبق و عهد عهده الی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم لعلمت انک لا تدخل بیتی.

فارسل عمر یستغیث، فاقبل الناس حتی دخلوا الدار و ثار علی علیه‏السلام الی سیفه، فرجع قنفذ الی ابی‏بکر و هو یتخوف ان یخرج علی علیه‏السلام بسیفه لما قد عرف من باسه و شدته، فقال ابوبکر لقنفذ: ارجع، فان خرج و الا فاقتحم علیه بیته، فان امتنع فاضرم علیهم بیتهم النار، فانطلق قنفذ فاقتحم هو و اصحابه بغیر اذن، و ثار علی علیه‏السلام الی سیفه فسبقوه الیه و کاثروه، فتناول بعض سیوفهم فکاثروه.

فالقوا فی عنقه حبلا و حالت بینهم و بینه فاطمه علیهاالسلام عند باب البیت، فضربها قنفذ… بالسوط، فماتت حین ماتت و ان فی عضدها مثل الدملج من ضربه…، ثم انطلقوا بعلی علیه‏السلام یتل، حتی انتهی به الی ابی‏بکر، و عمر قائم بالسیف علی راسه.

و خالد بن الولید و ابوعبیده بن الجراح و سالم مولی ابی‏حذیفه و معاذبن جبل و المغیره بن شعبه و اسید بن خضیر و بشیر بن سعد و سائر الناس

حول ابی‏بکر علیهم السلاح.

قال: قلت لسلمان: ادخلوا علی فاطمه بغیر اذن؟

قال: ای والله و ما علیها خمار، فنادت: یا ابتاه! یا رسول‏الله! فلبئس ما خلفک ابوبکر و عمر و عیناک لم تنفقا فی قبرک- تنادی باعلی صوتها- فلقد رایت ابابکر و من حوله یبکون!!! ما فیهم الا باک، غیر عمر و خالد بن الولید و المغیره بن شعبه و عمر یقول: انا لسنا من النساء من رایهن فی شی‏ء.

قال: فانتهوا بعلی علیه‏السلام الی ابی‏بکر و هو یقول: اما والله لو وقع سیفی فی یدی، لعلمتم انکم لم تصلوا الی هذا ابدا، اما والله ما الوم نفسی فی جهادکم و لو کنت استمسک من اربعین رجلا، لفرقت جماعتکم و لکن لعن الله اقواما بایعونی ثم خذلونی.

و لما ان بصر به ابوبکر صاح: خلوا سبیله، فقال علی علیه‏السلام: یا ابابکر! ما اسرع ما توثبتم علی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم، بای حق و بای منزله دعوت الناس الی بیعتک؟! الم تبایعنی بالامس بامر الله و امر رسول‏الله؟

و قد کان قنفذ… ضرب فاطمه علیهاالسلام بالسوط، حین حالت بینه و بین زوجها و ارسل الیه عمر: ان حالت بینک و بینه فاطمه، فاضربها، فالجاها قنفذ الی عضاده بیتها، و دفعها فکسر ضلعها من جنبها، فالقت جنینا من بطنها، فلم تزل صاحبه فراش حتی ماتت- صلی الله علیها- من ذلک شهیده.

قال: و لما انتهی بعلی علیه‏السلام الی ابی‏بکر انتهره عمر و قال له: بایع ودع عنک هذه الاباطیل، فقال له علی علیه‏السلام: فان لم افعل فما انتم صانعون؟ قالوا: نقتلک ذلا و صغارا…

فقام عمر فقال لابی‏بکر- و هو جالس فوق المنبر-: ما یجلسک فوق المنبر؟ هذا جالس محارب، لا یقوم فیبایعک، او تامر به فنضرب عنقه؟

و الحسن و الحسین علیهماالسلام قائمان، فلما سمعا مقاله عمر بکیا، فضمهما الی صدره، فقال: لا تبکیا فوالله ما یقدران علی قتل ابیکما…

ثم قال: قم یا ابن ابی‏طالب فبایع، فقال علیه‏السلام: فان لم افعل؟ قال: اذا والله نضرب عنقک، فاحتج علیهم ثلاث مرات، ثم مد یده من غیر ان یفتح کفه فضرب علیها ابوبکر و رضی بذلک منه، فنادی علی علیه‏السلام- قبل ان یبایع و الحبل فی عنقه-: ی (ابن ام ان القوم استضعفونی و کادوا یقتلوننی)…(10)

ورواه الشیخ الطبرسی (القرن السادس) مع اختلاف فی بعض المواضع(11)

و عماد الدین الطبری (القرن السابع) مع زیادات من سائر الروایات(12)

و ابوسعید حسن بن حسین الشیعی السبزواری (القرن الثامن) قریبا منه مرسلا(13)

و علی بن داود الخادم الاسترآبادی(14) (القرن الحادی عشر)

و العلامه الملا مهدی النراقی (المتوفی 1209) مع زیادات(15)

(96) و روی سلیم عن طلحه بن عبیدالله، ضمن کلام له خطابا لامیرالمومنین علیه‏السلام:… یوم اتوه بک و فی عنقک حبل(16)

و رواه الطبرسی (القرن السادس) هکذا: یوم اتوه بک بعتل (تقاد) و فی عنقک حبل، فقالوا لک: بایع(17)


1) راجع: ص 35.

2) کتاب سلیم: 907:2.

3) الاعراف: 150.

4) کتاب سلیم: ص 128، عنه البحار: 468:29- 469.

5) ارشاد القلوب: ص 395- 396.

6) کتاب سلیم: 134 (الطبعه الحدیثه: 673:2- 674»، عنه البحار: 302:30.

7) کتاب سلیم: 134 (الطبعه الحدیثه: 675:2)، عنه البحار: 303:30.

8) کتاب سلیم: 249 (الطبعه الحدیثه: 763:2- 865)، عنه البحار: 297:28- 300.

9) کتاب سلیم، ص 257، عنه البحار: 306:28.

10) کتاب سلیم: ص 82 (الطبعه الحدیثه: 584:2- 588)، عنه البحار: 266:28- 267. و الایه فی سوره الاعراف: 150.

11) الاحتجاج: 82:1- 89، عنه البحار: 266:28- 267.

12) کامل بهائی: 304:1- 308.

13) راحه الارواح: ص 59- 60.

14) انساب النواصب: ص 42.

15) محرق القلوب: ص 31- 33.

16) کتاب سلیم: ص 117 (649:2).

17) الاحتجاج: 150:1، عنه البحار: 416:31.