جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الاستاذ عبدالفتاح عبدالمقصود

زمان مطالعه: 5 دقیقه

(69) قال: و اجتمعت جموعهم- آونه فی الخفاء و اخری علی ملا- یدعون الی ابن ابی‏طالب لانهم رواه اولی الناس بان یلی امور الناس، ثم تالبوا حول داره یهتفون باسمه و یدعونه ان یخرج الیهم لیردوا علیه تراثه المسلوب… فاذا المسلمون امام هذا الحدث مخالف أو نصیر. و اذا بالمدینه حزبان، و اذا بالوحده المرجوه شقان اوشکا علی انفصال، ثم لا یعرف غیرالله ما سوف تؤول الیه بعد هذا الحال… فهلا کان علی- کابن عباده- حریا فی نظر ابن الخطاب بالقتل حتی لا تکون فتنه و لا یکون انقسام؟!

کان هذا اولی بعنف عمر الی جانب غیرته علی وحده الاسلام، و به تحدث الناس و لهجت الالسن کاشفه عن خلجات خواطر جرت فیها الظنون مجری الیقین، فما کان لرجل ان یجزم او یعلم سریره ابن الخطاب، ولکنهم جمعیا ساروا وراء الخیال، و لهم سند مما عرف عن الرجل دائما من عنف و من دفعات، و لعل فیهم من سبق بذهنه الحوادث علی متن الاستقراء فرای بعین الخیال، قبل رای العیون، ثبت علی امام و عید عمر لو تقدم هذا منه یطلب رضاءه و اقراره لابی‏بکر بحقه فی الخلافه و لعله تمادی قلیلا فی تصور نتائج هذا الموقف و تخیل عقباه، فعاد بنتیجه لازمه لامعدی عنها، هی خروج عمر عن الجاده، و اخذه هذا «المخالف» العنید بالعنف و الشده!

و کذلک سیفت الشائعات خطوات ابن الخطاب ذلک النهار، و هو یسیر فی جمع من صحبه و معاونیه الی دار فاطمه، و فی باله ان یحمل ابن عم رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم ان طوعا و ان کرها- علی اقرار ما اباه حتی الان، و تحدث اناس بان السیف سیکون وحده متن الطاعه!… و تحدث آخرون بان السیف سوف یلقی السیف!… ثم تحدث غیر هولاء و هولاء بان «النار» هی الوسیله المثلی الی حفظ الوحده و الی «الرضا» و الاقرار!… و هل علی السنه الناس عقال یمنعها ان تروی قصه حطب امر به ابن الخطاب فاحاط بدار فاطمه، و فیها علی و صحبه، لیکون عده الاقناع او عده الایقاع؟…

علی ان هذه الاحادیث جمیعها و معها الخطط المدبره او المرتجله کانت کمثل الزبد، اسرع الی ذهاب و معها دفعه ابن الحطاب!… اقبل الرجل، محنقا مندلع الثوره، علی دار علی و قد ظاهره معاونوه و من جاء بهم فاقتحموها او اوشکوا علی اقتحام، فاذا وجه کوجه رسول‏الله یبدو بالباب حائلا من حزن، علی قسماته خطوط الام، و فی عینیه لمعات دمع، و فوق جبینه عبسه غضب فائر و حنق ثاثر…

و توقف عمر من خشیه و راحت دفعته شعاعا. و توقف خلفه- امام الباب- صحبه الذین جاء بهم، اذ راوا حیالهم صوره الرسول تطالعهم من خلال وجه حبیبته الزهراء، و غضوا الابصار من خزی او من استحیاء، ثم ولت عنهم عزمات القلوب و هم یشهدون فاطمه تتحرک کالخیال، و ئیدا وئیدا بخطوات المحزونه الثکلی، فتقترب من ناحیه قبر ابیها… و شخصت منهم الانظار و ارهفت الاسماع الیها، و هی ترفع صوتها الرقیق الحزین، النبرات تهتف بمحمد الثاوی بقربها، تنادیه باکیه مریره البکاء:

«یا ابت رسول‏الله!… یا ابت رسول‏الله!…»

فکانما زلزلت الارض تحت هذا الجمع الباغی، من رهبه النداء…

و راحت الزهراء، و هی تستقبل المثوی الطاهر، تستنجد بهذا الغائب الحاضر:

«یا ابت رسول‏الله!… ماذا لقینا بعدک من ابن الخطاب، و ابن ابی‏قحافه!؟».

فما ترکت کلماتها الا قلوبا صدعها الحزن، و عیونا جرت دمعا، و رجالا و دوا لو استطاعوا ان یشقوا مواطی‏ء اقدامهم لیذهبوا فی طوایا الثری مغیبین…(1)

(70) و قال فی موضع آخر:… ثم بنی‏هاشم الذین سلبوا حقهم فی تراث الرسول، وود حقد قومهم لو تخطفتهم المصارع، و وطئتهم الاقدام وهم نثائر و اشلاء!…من خلال کل هذه السنین السوالف تشق احداثه اطباق الزمن الی الخواطر، کالقبس فی الظلمه. کالسنه النار التی اوشکت ان تندلع حول البیت تهم بحصده و تدمیره.کالصرخه المدویه التی اطلقتها حینذاک فاطمه تجار فیها بشکواها الی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم!…

و لم یکن محمد، و هم یعدون هذه العدوه علی دار زهرائه، قد عزب ذکره من الاذهان. قبره ندی بدمعهم… جسمه رطیب کانما لم تفارقه کل الحیاه… شبحه حاضر یملا علیهم الفضاء، کالشذی العاطر، یغب الطیب و هو مائل لا یغیب!… و مع ذلک فلم یکادوا یشیعونه الی الجدث، حتی استرقهم مس، و ملکهم هوس، فانطلقوا الی دار ابنته کمرده الشیاطین!…. معهم الشعل، فی ایدیهم الحطب و الحراب، ضلالهم دمار و نار…

الموجده علی علی، و الحسد لقدره، و الخشیه ان یفسد اعتزاله هذه

البیعه التی ادلو بها الی ابی‏بکر بغره من آل‏بیت الرسول، قد حرکتهم جمیعا علی حرد نهایه المطاف فیه احتلاب صفی محد تراث ابن عمه، و اخراج الامر من یمیه، فلا تجتمع الرساله و الخلافه فی هذه الدار من هاشم، التی نبت قریش کلها بشرفها و سوددها و عزها ابان حقبه الجاهلیه و بعد مولد الاسلام… کرهوا لها ان تطولهم بالامره بعد سموها بالنبوه، و ان یقوم منها سید بعد موت سید، و ان یستاثر رجالها بالحکم، و یستاسروا باقدارهم و مزایاهم هذه الجزیره الفسیحه التی تعج بالقبائل کانما عقمت عن انجاب امثالهم سائر البطون!…

و علی ضیاء شعله مما طوق الدار، و لون الافق، و اشاع فی الجوهره، لاح عمر و قد تغیر وجهه بحنقه، و تبلل بعرقه، و تخلل الدخان لحیته، و لمع حسامه، فی یمینه کجذوه النار… انه احمس شدید فی دینه، احمس شدید فی عدله، ولکنه اللحظه احمس شدید فی عنفه اندفاعه و هو یمم الباب… انه لیثیر الجمهور و یهیج الفتنه، و یهی‏ء الحطب لیؤرث الحریق…

و استاسد و تنمر، و تصایخ وزار، ثم اندفع من خلال الجموع کالشرر، یدق البیت علی ساکنیه… لیس هذا بعمر!… ما هو بابن الخطاب!… الذی جری بقدمیه اعصار… الذی انفجر بصده برکان… الذی استوی علی لبه مارد!… انه الان مخمور الامس، عاد سیرته الاولی کحاله من بضع سنین، حین اعماه شرکه، و اضله هواه، و ختله عن الهدی غروره فسل حسامه و انطلق علی دروب مکه ینشد النبی، و لسانه اذا ذاک یجری بکفره و خمره: «لاقتلن محمدا بسیفی هذا!(2)هذا الصابی‏ء الذی

فرق امر قریش، و عاب دینها، و سفه احلامها، و شتت مجالسها وضیع بهارجها….»!

و الیوم ایضا ختله اندفاعه، و بقیه بنفسه لا تزال راسبه من حسد الجدود و بغضاء الاجیال… هوی کهوی یمضی به، و یحید بخطو الثابت، فیغدو و یروح علی لهیب المشاعل، یوسوس لنفسه، و یهتف بالعصبه التی توازره علی هجم الدار:

«و الذی نفس عمر بیده، لیخرجن او لا حرقنها علی من فیها…»!

قالت له طائفه خافت الله، و رعت الرسول فی عقبه:

«یا ابا حفص! ان فیها فاطمه…»!؟

فصاح لا یبالی: و ان.

و اقترب و قرع الباب، ثم ضربه و اقتحمه… و بدا له علی… و رن حینذاک صوت الزهراء علیهاالسلام عند مدخل الدار…

فان هی الا رنه استغاثه اطلقتها «یا ابت رسول‏الله!…» تستعدی بها الراقد بقربها فی رضوان ربه علی عسف صاحبه، حتی تبدل العاتی المدل غیر اهابه، فتبدد علی الاثر جبروته، و ذات عنفه و عنفوانه، وود من خزی لو یخر صعقا تبتلعه مواطی‏ء قدمیه ارتداد هدبه الیه…

و عندما نکص الجمع، و راح یفر کنوافر الظباء المفزوعه امام صیحه الزهرا علیهاالسلام، کان علی علیه‏السلام یقلب عینیه من حسره و قد غاض حلمه، و ثقل همه، و تقبضت اصابع یمینه علی مقبض سیفه تهم من غیظه ان تغوص فیه…(3)

(71) و قال فی کتابه الاخر: ثم تطالعنا صحائف ما اورده

المورخون بالکثیر من اشباه هذه الاخبار المضطربه التی لا نعدم ان نجد من بینها من عنف عمر ما یصل به الی الشروع فی قتل علی او احراق بیته علی من فیه…

فلقد ذکر ان ابابکر ارسل عمر بن الخطاب و معه جماعه بالنار و الحطب الی دار علی و فاطمه و الحسن و الحسین لیحرقوه بسبب الامتناع عن بیعته.

فلما راجع عمر بعض الناس قائلین: ان فی البیت فاطمه!!! قال: و ان(4)


1) الامام علی علیه‏السلام 192:1 ط مصر؛ عنه الغدیر: 103:3- 104.

2) سیره ابن هشام: 344:1؛ تاریخ عمر بن الخطاب، لابن الجوزی: ص 10؛ الکامل، لابن الاثیر 602:1؛ الرحیق المختوم، للمبارکفوری: ص 100؛ مختصر سیره الرسول،للنجدی: ص 103، عنهم: احراق بیت فاطمه علیهاالسلام: ص 170، تعلیقه رقم 1.

3) الامام علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام: 170:4- 172.

4) السقیفه و الخلافه: ص 14.