العارف بکلام ابن ابیالحدید فی شرح نهجالبلاغه یعلم تعصبه و تصلبه فی الموالاه للشخیین و بعده عن الشیعه الامامیه، فذکره لفضائل أمیرالمؤمنین علیهالسلام و تفضیله علی غیره لا یوجب ان یکون الرجل من الشیعه، کیف و کان هذا مطردا فی قدماء اهل السنه لا سیما المعتزله منهم، و یدلک علی هذا تاویله کلام أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی الخفاء و یفسره حسبما یشتبهه حذرا من تنقیص موالیه کما صرح بذلک نفسه فقال: و حاش لله ان یکون (ای علی علیهالسلام) ذکر من سلف من شیوخ المهاجرین و الانصار الا بالجمیل و الذکر الحسن، بموجب ما تقتضیه رئاسته فی الدین و اخلاصه فی طاعه رب العالمین، و من احب تتبع ما روی عنه مما یوهم فی الظاهر خلاف ذلک فلیراجع هذا الکتاب اعنی شرح نهجالبلاغه، فانا لم نترک موضعا یوهم خلاف مذهبنا الا اوضحناه و فسرناه علی وجه یوافق الحق!!(1)
و مما یدل علی کونه من المعتزله قوله ضمن القصائد السبع العلویات:
و رایت دین الاعتزال و اننی++
اهوی لاجلک کل من یشتیع(2)
و قد صرح بکونه من المعتزله الشیخ صلاح الدین الصفدی(3)
و الاتابکی(4) و محمد ابوالفضل ابراهیم،(5) و غیرهم. و فی الفقه کان تابعا للامام الشافعی کما نقله ابن الشعار(6)
نعم بناء علی ما سلکه بعضهم من ان المناط فی التشیع هو حب اهل البیت علیهماالسلام و ذکر فضائلهم او الانحراف عن خصوم أمیرالمؤمنین علیهالسلام مثل معاویه و آله کما یستفاد من کلام الذهبی و ابن حجر العسقلانی فیتسع دائه التشیع و یدخل فیه کثیر ممن یتولی ابابکر و عمر، و هذا کما تری، و هذا هو السر فی رمی بعض علماء السنه بالرفض او التشیع.(7)
[41] نقل ابن ابیالحدید عن استاذه ابییعقوب یوسف بن اسماعیل اللمعانی المعتزلی (القرن السابع) انه قال:… و جری له فی تخلفه عن البیعه ما هو مشهور، حتی بایع.
و کان یبلغه و فاطمه علیهاالسلام عنها (ای عن عائشه) کل ما یکرهانه منذ مات رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم الی ان توفیت فاطمه علیهاالسلام و هما صابران علی مضض و رمض… و الخذل علی و فاطمه علیهاالسلام و قهرا و اخذت فدک و خرجت فاطمه علیهاالسلام تجادل فی ذلک مرارا فلم تظفر بشیء(8)
[42] و عن استاذه ابیجعفر یحیی بن ابیزید العلوی النقیب (المتوفی قبل 644)(9) انه قال: اذ کان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم اباح دم هبار بن الاسود، لانه روع زینب،فقالت ذا بطنها، فظهر الحال انه لو کان حیا لاباح دم من روع فاطمه، حتی القت ذا بطنها، فقلت: اروی عنک ما یقوله قوم: ان فاطمه روعت فالقت المحسن؟ فقال: لا تروه عنی و لا ترو عنی بطلانه، فانی متوقف فی هذا الموضع، لتعارض الاخبار عندی فیه(10)
[43] و عنه ضمن نقل رساله لبعض الزیدیه: و کیف… منعتنا نحن عن الحدیث فی امر فاطمه علیهاالسلام و ما جری لها بعد وفاه ابیها؟ فان قلتم: ان بیت فاطمه علیهاالسلام انما دخل، و سترها انما کشف حفظا لنظام الاسلام!! وکیلا ینشر الامر و یخرج قوم من المسلمین اعناقهم من ربقه الطاعه و لزوم الجماعه… و صار کشف بیت فاطمه و الدخول علیها منزلها و جمع حطب ببابها و تهددها باتلحریق من اوکد عری الدین و اثبت دعائم الاسلام، و مما اعزالله به المسلمین و اطفا به نار الفتنه!!(11)
[44] و قال فی جواب ابن ابیالحدید لما ساله: هل امر ابوبکر خالدا بقتل علی علیهالسلام): ولکنی استبعده من ابیبکر فانه کان ذاورع و لم یکن لیجمع بین اخذ الخلافه و منع فدک و اغضاب فاطه و قتل علی علیهالسلام!! حاش لله من ذلک!!(12)
و فیه تشنیع لطیف یدلنا علی ان الظلم الصادر مه کان مسلما عندهم.
ثم تری نفسه فی شرح نهجالبلاغه حیرانا فانه وقع فی الحیص و البیص و ابتلی بالتناقض عنهم، و من ناحیه اخری یری نفسه ذلیلا بین یدی الروایات المتواتره مع تصریحه بانه اشترط علی نفسه ان لا یروی عن رجال الشیعه و کتبهم شیئا(13)، فتراه تاره ینسب بعض وقائع السقیفه الی تفرد الشیعه بنقله و اخری یعترف بان اهل الحدیث ذکروها. و نحن نذکر هنا کلماته المتهافته لینظر الیها طالب الحق بین الانصاف.
[45] قال:… و عمر هو الذی شد بیعه ابیبکر و وقم المخالفین فیها فکسر سیف الزبیر لما جرده، و دفع فی صدر مقداد… و توعد من لجا الی دار فاطمه علیهاالسلام من الهاشمین و اخرجهم منها و لولاه لم یثبت لابیبکر امر…(14)
[46] و قال: اختلفت الروایات فی قصه السقیفه فالذی تقوله الشیعه و قد قال قوم من المحدثین بعضه ورووا کثیر منه: ان علیا علیهالسلام امتنع من البیعه حتی اخرج کرها، فلما جاء عمر و معه جماعه من الانصار و غیرهم قال فی جمله ما قال: خذوا سیف هذا فاضربوا به الحجر و یقال: انه اخذ السیف من ید الزبیر فضرب به حجرا فکسره و ساقهم کلهم بین یدیه الی ابیبکر فحملهم علی بیعته و لم یتخلف الا علی علیهالسلام و حده فانه اعتصم ببیت فاطمه علیهاالسلام فتحاموا اخراجه منه قسرا و قامت فاطمه علیهاالسلام الی باب البیت فاسمعت من جاء یطلبه فتفرقوا و علموا انه بمفرده لا یضر شیئا فترکوه، و قیل: انهم اخرجوه فیمن اخرج و حمل الی ابیبکر فبایعه.
و قد روی ابوجعفر محمد بن جریر الطبری کثیرا من هذا.
فاما حدیث التحریق و ماجری مجراه من الامور الفظیعه و قول من قال: انهم اخذوا علیا علیهالسلام یقد بعمامته و الناس حوله فامر بعید و الشیعه تنفرد به، علی ان جماعه من اهل الحدیث قد رووا نحوه(15)
[47] و قال: فاما امتناع علی علیهالسلام من البیعه حتی اخرج علی الوجه الذی اخرج علیه فقد ذکره المحدثون ورواه اهل السیر و قد ذکرنا ما قاله الجوهری فی هذا الباب و هو من رجال الحدیث و من الثقات المامونین، و قد ذکر غیره من هذا النحو ما لا یحصی کثره.
فاما الامور الشنیعه المستهجنه التی تذکرها الشیعه من ارسال قنفذ الی بیت فاطمه علیهاالسلام و انه ضربها بالسوط قصار فی عضدها کالدملج و بقی اثره الی ان ماتت، و ان عمر اضغطها بین الباب و الجدار فصاحت: یا ابتاه! یا رسولالله! و القت جنینا میتا و جعل فی عنق علی علیهالسلام حبل یقاد به و هو یعتل و فاطمه خلفه تصرخ و تنادی بالویل و الثبور و ابناه حسن و حسین معهما یبکیان، و ان علیا لما احضر سالوه البیعه فامتنع فتهدد بالقتل فقال: اذن تقتلون عبدالله و اخا رسولالله فقالوا: اما عبدالله فنعم و اما اخو رسولالله فلا، و انه طعن فیهم فی اوجههم بالنفاق و سطر صحیفه الغدر التی اجتمعوا علیها و بانهم ارادوا ان ینفروا ناقه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم لیله العقبه، فلکه لا اصل له عند اصحابنا و لا یثبته احد منهم و لا رواه اهل الحدیث و لا یعرفونه و انما هو شیء تنفرد الشیعه بنقله(16)
[48] و قال بعد ذکر ابائه عن البیعه و احتجاجه علی القوم: هذا
الخبر و غیره من الاخبار المستقیضه یدل علی انه علیهالسلام قد کان کاشفهم و هتک القناع بینه و بینهم، الا تراه کیف نسبهم الی التعدی علیه و ظلمه و تمنع من طاعتهم و اسمعهم من الکلام اشده و اغلظه(17)
[49] و قال: قال ابوبکر: و حدثنی المومل بن جعفر قال: حدثنی محمد بن میمون قال: حدثنی داود بن المبارک قال: اتینا عبدالله بن موسی بن عبدالله بن حسن بن حسن بن علی بن ابیطالب علیهماالسلام- و نحن راجعون من الحج فی جماعه- فسالناه عن مسائل و کنت احد من ساله فسالته عن ابیبکر و عمر، فقال: اجیبک بما اجاب به جدی عبدالله بن الحسن، فانه سئل عنهما فقال: کانت امنا صدیقه، ابنه نبی مرسل و ماتت و هی غضبی علی قوم فنحن غضاب لغضبها.
قال ابن ابیالحدید: قلت: قد اخذ هذا المعنی بعض شعراء الطالبیین من اهل الحجار، انشدنیه النقیب جلال الدین عبدالحمید بن محمد بن عبدالحمید العلوی قال: انشدنی هذا الشاعر لنفسه- و ذهب عنی انا اسمه- قال:
یا ابا فحص الهوینی و ما کنـ++
ت ملیا بذاک لو لا الحمام
اتموت البتول غضبی و نرضی++
ما کذا یصنع البنون الکرام
یخاطب عمر و یقول له: مهلا و رویدا یا عمر! ای ارفق و ائتد و لا تعنف بنا، و ما کنت ملیا ای: و ما کنت اهلا لان تخاطب بهذا و تستعطف، و لا کنت قادرا علی و لوج دار فاطمه، علی ذلک الوجه الذی ولجتها علیه، لولا ان اباها الذی کان بیتها یحترم و یصان لاجله مات، فطمع فیها من لم یکن یطمع، ثم قال: اتموت امنا و هی غضبی و نرضی نحن؟ اذا
لسنا بکرام، فان الوالد الکریم یرضی لرضا ابیه و امه و یغضب لغضبهما.
ثم قال ابن ابیالحدید: و الصحیح عندی انها ماتت و هی واجده علی ابیبکر و عمر، و انها اوصت الا یصلیا علیها، و ذلک عند اصحابنا من الامور المغفوره لهما، و کان الاولی بهما اکرامها و احترام منزلها، لکنهما خافا الفرقه و اشفقا من الفتنه ففعلا ما هو الاصلح بحسب ظنهما!!…
فان هذا لو ثبت انه خطا لم یکن کبیره بل کان من باب الصغائر التی لا تقتضی التبرو و لا توجب زوال التولی!!(18)
[50] و قال: و قد نقل الناس خبر الزبیر لما هجم علیه ببیت فاطمه علیهاالسلام و کسر سیفه فی صخره ضربت به…(19)
[51] و قال: و قد روی کثیر من المحدثین انه عقیب یوم السقیفه تالم و تظلم و استنجد و استصرخ حیث ساموه الحضور و البیعه، و انه قال و هو یشیر الی القبر:ی (ابن ام ان القوم استضعفونی و کادوا یقتلوننی)(20) و انه قال: و اجعفراه! و لا جعفر لی الیوم، و احمزتاه! و لا حمزه لی الیوم.
و قد ذکرنا من هذا المعنی جمله صالحه فیما تقدم. ثم ادعی عدم وجود النص علی الخلافه الی ان قال: فان قالت الامامیه کان یخاف القتل لو ذکر ذلک. فقیل لهم فهلا یخاف القتل و هو یعتل و یدفع لیبایع، و هو یمتنع و یستصرخ تاره بقبر رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، و تاره بعمه حمزه و اخیه جعفر و هما میتان، و تاره بالانصار و تاره ببنی عبد مناف.
و یجمع الجموع فی داره و یبث الرسل و الدعاه لیلا و نهارا الی الناس یذکرهم فضله و قرابته.
و یقول للمهاجرین: خصمتم الانصار بکونکم اقرب الی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و انا اخصکم بما خصمتم به الانصار، لان القرابه ان کانت هی المعتبره فانا اقرب منکم.
و هلا خاف من هذا الامتناع و من هذا الاحتجاج و من الخلوه فی داره باصحابه و من تنفیر الناس عن البیعه التی عقدت حینئذ لمن عقدت له.
و کل هذا اذا تامله المنصف علم ان الشیعه اصابت فی امر و اخطات فی امر، و اما الامر الذی اصابت فیه فقولها: انه امتنع و تلکا و اراد الامر لنفسه، و اما الامر الذی اخطات فیه فقولها انه کان منصوصا علیه نصا جلیا بالخلافه تعلمه الصحابه کلها(21) او اکثرها و ان ذلک النص خولف طلبا للرئاسه الدنیویه و ایثارا للعاجله، و ان حال المخالفین للنص لا تعدوا احد امرین اما الکفر او الفسق…(22)
[52] و قال عقیب روایه تدل علی التاخیر فی تجهیز النبی صلی الله علیه و آله و سلم: انا اعجب من هذا، هب ان ابابکر و من معه اشتغلوا بامر البیعه، فعلی بن ابیطالب و العباس و اهل البیت بماذا اشتغلوا حتی یبقی النبی صلی الله علیه و آله و سلم مسجی بینهم ثلاثه ایام بلیالیهن لا یغسلونه و لا یمسونه؟…
فکیف یبقی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم میتا یوم الاثنین و یوم الثلاثاء و یوم
الاربعاء لا یعلم به ابوبکر و بینهما غوه ثلاثه اسهم؟
و کیف یبقی طریحا بین اهله ثلاثه ایام لا یجتریء احد منهم ان یکشف عن وجهه و فیهم علی بن ابیطالب و هو روحه بین جنبیه و العباس عمه القائم مقام ابیه و ابنا فاطمه و هما کولدیه و فیهم فاطمه بضعه منه، افما کان فی هولاء من یکشف عن وجهه و لا من یفکر فی جهازه؟…
انا لا اصدق ذلک و لا یسکن قلبی الیه، و الصحیح ان دخول ابیبکر الهی و کشفه عن وجهه و قوله ما قال انما کان بعد الفراغ من لبیعه و انهم کانوا مشتغلین بهما کما ذکر فی الروایه الاخری.
و بقی الاشکال فی قعود علی علیهالسلام عن تجهیزه اذا کان اولئک مشتغلین بالبیعه، فما الذی شغله هو فاقول: یغلب علی ظنی- ان صح ذلک- ان یکون قد فعله شناعه علی ابیبکر و اصحابه، حیث فاته الامر و استوثر علیه به، فاراد ان یترکه صلی الله علیه و آله و سلم بحاله لا یحدث فی جهازه امرا، لیثبت عند الناس ان الدنیا شغلتهم عن نبیهم ثلاثه ایام، حتی آل امره الی ما ترون.
و قد کان علیهالسلام یتطلب الحیله فی تهجین امر ابیبکر- حیث وقع فی السقیفه ما وقع- بکل طریق و یتعلق بادنی سبب من امور کان یعتمدها و اقوال کان یقولها، فلعله هذا من جمله ذلک.
او لعله- ان صح ذلک- فانما ترکه صلی الله علیه و آله و سلم بوصیه منه الیه و سر کانا یعلمانه فی ذلک(23)
[53] و قال ایضا: و اعلم انا انما نذکر فی هذا الفصل ما رواه رجال الحدیث و ثقاتهم، و ما اودعه احمد بن عبدالعزیز الجوهری فی کتابه و هو من الثقات الامناء عند اصحاب الحدیث.
و اما ما یرویه رجال الشیعه و الاخباریون منهم فی کتبهم من قولهم:
انهما اهاناها و اسمعاها کلاما غلیظا و ان ابابکر رق لها حیث لم یکن عمر حاضرا فکتب لها بفدک کتابا، فلما خرجت به وجدها عمر فمد یده الیه لیاخذه مغالبه، فمنعته فدفع بیده فی صدرها، و اخذ الصحیفه فخرقها، بعد ان تفل فیها فمحاها، و انها دعت علیه فقالت: بقر الله بطنک کما بقرت صحیفتی، فشیء لا یرویه اصحاب الحدیث و لا ینقلوه و قدر الصحابه یجل عنه و کان عمر اتقی لله و اعرف لحقوق الله من ذلک!!(24)
[54] و قال: و اما حدیث الهجوم علی بیت فاطمه علیهاالسلام فقد تقدم الکلام فیه. و الظاهر عندی صحه ما یرویه المرتضی و الشیعه و لکن لاکل ما یزعمونه بل کان بعض ذلک.
و حق لابیبکر ان یندم و یتاسف علی ذلک، و هذا یدل علی قوه دینه و خوفه من الله تعالی فهو بان یکون منقبه له اولی من کونه طعنا علیه!!!(25)
[55] و قال: و اما اخفاء القبر و کتمان الموت و عدم الصلاه و کل ما ذکره المرتضی فیه، فهو الذی یظهر و یقوی عندی لان الروایات به اکثر و اصح من غیرها و کذلک القول فی موجدتها و غضبها(26)
و تقدمت لابن ابیالحدید الروایات المرقمه: 2، 3، 7، 8، 10، 20 الی 29. و تاتی له الروایتان المرقمتان: 129 و 159.
1) شرح نهجالبلاغه: 35:20.
2) مقدمه شرح نهجالبلاغه: 14:1.
3) فوات الوفیات: 260:2.
4) المنهل الصافی: 149:7.
5) شرح نهجالبلاغه: 13:1.
6) تعلیقه فوات الوفیات: 259:2.
7) راجع ترجمه الحاکم النیسابوری فی طبقت الشافعیه الکبری، للسبکی: 166:4؛ تذکره الحفاظ، للذهبی: 227:3- 233 و 232:4؛ سیر اعلام النبلاء: 338:23؛ تهذیب التهذیب: 94:1 (ترجمه ابان بن تغلب)، قال الذهبی عند تفسیره التشیع بما ذکرناه فی المتن: فهذا کثیر فی التابعین و تابعیهم… فلو رد حدیث هولاء لذهب جمله من الاثار النبویه، و هذه مفسده بینه. میزان الاعتدال: 51.
8) شرح نهجالبلاغه: 198:9.
9) قال ابن ابیالحدید: کان النقیب ابوجعفر غزیر العلم، صحیح العقل، منصفا فی الجدال، غیر متعصب للمذهب و ان کان علویا، و کان یعترف بفضائل الحصابه و یثنی علی الشیخین (شرح نهجالبلاغه: 222:10).
10) شرح نهجالبلاغه: 193:14.
11) شرح نهجالبلاغه: 16:20- 17.
12) شرح نهجالبلاغه: 302:13.
13) شرح نهجالبلاغه: 210:16.
14) شرح نهجالبلاغه: 174:1.
15) شرح نهجالبلاغه: 21:2.
16) شرح نهجالبلاغه: 60:2- 59.
17) شرح نهجالبلاغه:12:6- 13.
18) شرح نهجالبلاغه: 49:6.
19) شرح نهجالبلاغه: 14:11.
20) الاعراف: 150.
21) اقول: الامر فی النص علی الامامه و الخلافه واضح ظاهر کالشمس فی رابعه النهار و الرسول الاعظم صلی الله علیه و آله و سلم صرح بذلک فی الیوم الذی اعلن رسالته و دعوته فی المجلس الذی جمع عشیرته و یعرف بیوم الانذار لقوله تعالی: (و انذر عشیرتک الاقربین) و کانت دعوته الی امامه أمیرالمؤمنین علیهالسلام مستمره الی قبل وفاته فی حجه الوداع فی غدیر خم.و البحث حول ذلک خارج عن موضوع الکتاب، راجع: المراجعات للسید شرف الدین، و الغدیر للشیخ الامینی لا سیما المجلد الاول منه، و غیرهما.
22) شرح نهجالبلاغه: 111:11.
23) شرح نهجالبلاغه: 36:13- 37.
24) شرح نهجالبلاغه: 234:16.
25) شرح نهجالبلاغه: 168:17.
26) شرح نهجالبلاغه: 286:16.