[39] و قال: و اما الذی نقموا به علی بن الخطاب [من خ] همه باحراق بیت فاطمه علیهاالسلام فانه قد کان ذلک منه علی غیر ما و هموا [هموا خ] به، و انه لما تاخر علی علیهالسلام و الزبیر و المقداد عن بیعه ابیبکر یوم بویع، کانوا مجتمعین [یجتمعون خ] فی منزلها، فسمع بذلک عمر، فاتی الیهم الی منزلها لیعزلهم [لیعذلهم خ] عما کان منهم، لم یجدهم هناک فقال لفاطمه: یا بنت رسولالله! ما احد [من الخلق خ] احب الینا من ابیک، و لا احد بعده احب الینا منک، و ایم الله ماذاک بما نعی من انه اذا اجتمع عندک هولاء النفر ان احرق علیهم هذا البیت، لانهم ارادوا شق عصی المسلمین بتاخرهم [هذه النفر خ] عن البیعه، ثم خرج عنها، فلم یلبث ان عادوا الیها، فقالت لهم: [تعلمون خ] ان عمر جاءنی و حلف بالله لئن انتم عدنم الی هذا البیت لیحرقنه علیکم، و ایم الله انه لیصدقن فیما [بما خ] حلف علیه، فانصرفوا عنی فلا ترجعوا الی، ففعلوا ذلک، و لم یرجعوا الیها الا بعدما بایعوا، فهذا هو المعنی، فای شیء علی عمر من منقود فی هذا لانه هم و لم یفعل!! ما اراد بذلک الا الاصلاح!(1)
1) الفرق و التواریخ: ص 33 (مخطوط مکتبه الاستانه الرضویه المقدسه). و طبع هذا الکتاب اخیرا باسم عقائد الثلاث و السبعین فرقه لابیمحمد الیمنی فی المدینه المنوره، و ما نقلناه عنه موجود فی: 141:1 منه مع اختلاف یسیر اشرنا الیه فی المتن.