[35] عن ابیسعید الخدری قال: لما توفی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم قام خطباء الانصار… فلما قد ابوبکر علی المنبر نظر فی وجوه القوم فلم یر علیا علیهالسلام، فسال عنه، فقام ناس من الانصار فاتوا به. فقال ابوبکر: ابن عم رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و ختنه اردت ان تشق عصا المسلمین! فقال: لا تثریب یا خلیفه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم! فبایعه، ثم لم یر الزبیر، فسال عنه حتی جاؤا به، فقال: ابن عمه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و حواریه اردت ان تشق عصا المسلمین؟! فقال: لا تثریب یا خلیفه رسولالله! فبایعه(1)
و رواه البیهقی(2) (المتوفی 458)
و الذهبی(3) (المتوفی 748)
و ابن کثیر(4) (المتوفی 774)
و رواه السیوطی(5) (المتوفی 911) و المتقی الهندی(6) (المتوفی 975) عن ابیداود الطیالسی (المتوفی 204) و ابن سعد (المتوفی 230) و ابن ابیشیبه (المتوفی 235) و ابن جریر الطبری (المتوفی 310) و البیهقی و الحاکم و ابن عساکر (المتوفی 571).
لفته نظر
نحن راجعنا مسند الطیالسی فراینا الحدیث قطع ذیله و الصق به حدیث آخر(7) و اما الطبقات لابن سعد(8) و المصنف لابن ابیشیبه(9)، فلا ندری هل حذف الذیل بسبب المصنف او ایدی التحریف، کما بدل بعضهم قوله «جاوا به» و «اتوا به» ب «جاء» لیخفی اخراج أمیرالمؤمنین علیهالسلام و الزبیر اکراها و اجبارهما علی البیعه. و حذرا من الاتهام بالکذب، قال بعد ذکر الروایه: هذا او ما فی معناه!!(10)
ثم غرضنا من ذکر هذه الروایه الاستدلال بها علی اخراج أمیرالمؤمنین علیهالسلام مکرها و اجباره علی البیعه، و ان کان بعض ما فیها من
الاکاذیب قطا نحو قوله: لا تثریب یا خلیفه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و بیعته فی نفس الیوم، المخالف للنصوص المتواتره بین الفریقین اذ ورد فی صحاح اهل السنه انه ما بایع الا بعد وفاه فاطمه علیهاالسلام و عندنا لم یبایع بالاختیار ابدا، و انما بایع مکرها بعد ان رای الدخان دخل بیته!!
و تقدمت للحاکم الروایه المرقمه: 2.
1) المستدرک: 76:3.
2) السنن: 143:8.
3) تاریخ الاسلام: 10:3.
4) السیره النبویه: 495:4.
5) جامع الاحادیث الکبیر: 91:13 و 420:15.
6) کنز العمال: 613:5.
7) مسند ابیداود الطیالسی: ص 84.
8) الطبقات: 3/ ق 1/ 151.
9) المصنف: 562:14.
10) البدایه و النهایه: 269:5 و 333:6؛ السیره النبویه: 494:4، السیره الحلبیه: 360:3؛ تاریخ الخلفاء للسیوطی: ص 68- 69؛ الصواعق المحرقه: ص 11.