(20) (روی فی کتاب السقیفة و فدک) قال: حدثنا ابوزید
عمر بن شبه(2) قال: اخبرنا ابوبکر الباهلی قال: حدثنا اسماعیل بن مجالد عن الشعبی(3) قال: سال ابوبکر فقال: این الزبیر؟ فقیل: عند علی و قد تقلد سیفه، فقال: قم یا عمر! قم یا خالد بن الولید! انطلقا حتی تاتیانی بهما.
فانطلقا، فدخل عمر و قام خالد علی باب البیت من خارج، فقال عمر للزبیر: ما هذا السیف؟ فقال: نبایع علیا، فاختر طه عمر فضرب به حجرا فکسره، ثم اخذ بید الزبیر فاقامه ثم دفعه و قال: یا خالد! دو نکه فامسکه، ثم قال لعلی: قم فبایع لابیبکر، فتلکا و احتبس، فاخذ بیده و قال: قم، فابی ان یقوم، فحمله و دفعه کما دفع الزبیر فاخرجه. ورات فاطمه ما صنع بهما، فقامت علی باب الحجره و قالت: یا ابابکر! ما اسرع ما اغرتم علی اهلبیت رسولالله، والله لا اکلم عمر حتی القی الله(4)
(21) قال ابوبکر: و اخبرنی ابوبکر الباهلی عن اسماعیل بن مجالد عن الشعبی قال: قال ابوبکر: یا عمر! این خالد بن الولید؟ قال: هو هذا، فقال: انطلقا الیهما- یعنی علیا و الزبیر- فاتیانی بهما. فانطلقا فدخل عمر و وقف خالد علی الباب من خارج فقال عمر للزبیر: ما هذا السیف؟ قال: اعددته لابایع علیا،قال: و کان فی البیت ناس کثیر منهم المقداد بن الاسود و جمهور الهاشمیین، فاخترط عمر السیف فضرب به صخره فی البیت فکسره ثم اخذ بید الزبیر فاقامه ثم دفعه فاخرجه و قال: یا خالد! دونک
هذا، فامسکه خالد- و کان خارج البیت مع خالد جمع کثیر من الناس ارسلهم ابوبکر رداءالهما-. ثم دخل عمر فقال لعلی: قم فبایع فتلکا و احتبس فاخذ بیده و قال: قم، فابی ان یقوم، فحمله و دفعه کما دفع الزبیر، ثم امسکهما خالد و ساقهما عمر و من معه سقوا عنیفا و اجتمع الناس ینظرون و امتلات شوارع المدینه بالرجال و رات فاطمه ما صنع عمر فصرخت و ولولت و اجتمع معها نساء کثیر من الهاشیمات و غیرهن فخرجت الی باب حجرتها و نادت: یا ابابکر! ما اسرع ما اغرتم علی اهلبیت رسولالله والله لا اکلم عمر حتی القی الله…(5)
(22) اخبرنی احمد بن اسحاق قال: حدثنا احمد بن سیار قال: حدثنا سعید بن کثیر بن عفیر الانصاری(6):… و ذهب عمر و معه عصابه الی بیت فاطمه منهم اسید بن حضیر و سلمه بن اسلم فقال لهم: انطلقوا فبایعوا فابوا علیه و خرج الیهم الزبیر بسیفه فقال عمر: علیکم الکلب، فوثب علیه سلمه بن اسلم فاخذ السیف من یده فضرب به الجدار، ثم انطلقوا به و بعلی و معهما بنوهاشم و علی یقول: انا عبدالله و اخو رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، حتی انتهوا به الی ابیبکر فقیل له: بایع…(7)
(23) حدثنا ابوسعید عبدالرحمن بن محمد قال: حدثنا احمد بن الحکم قال: حدثنا عبدالله بن وهب عن لیث بن سعد(8) قال: تخلف علی
عن بیعه ابیبکر فاخرج ملببا یمضی به رکضا و هو یقول: معاشر المسلمین! علام تضرب عنق رجل من المسلمین، لم یتخلف لخلاف، و انما تخلف لحاجه فما مر بمجلس من المجالس، اذا یقال له: انطلق فبایع.
و حدثنا علی بن جریر الطائی قال: حدثنا ابن فضل عن الاجلح عن حبیب بن ثعلبه بن یزید قال: سمعت علیا یقول: اما و رب السماء و الارض- ثلاثا- انه لعهد النبی الامی الی لتغدرن بک الامه من بعدی(9)
(24) و روی عمر بن شبه قال: حدثنی محمد بن یحیی قال: حدثنا غسان بن عبدالحمید(10) قال: لما اکثر الناس فی تخلف علی علیهالسلام عن بیعه ابیبکر و اشتد ابوبکر و عمر علیه فی ذلک خرجت ام مسطح بن اثاثه فوقفت عند القبر و قالت:
کانت امور و انباء و هنبثه++
لو کنت شاهدها لم تکثر الخطب
انا فقدناک فقد الارض و ابلها++
و اختل قومک فاشهدهم و لا تغب(11)
(25) اخبرنا ابوزید عمر بن شبه قال: حدثنا ابراهیم بن المنذر عن ابن وهب عن ابن لهیعه عن ابیالاسود(12) قال: غضب رجال من المهاجرین
فی بیعه ابیبکر بغیر مشوره، و غضب علی و الزبیر فدخلا بیت فاطمه علیهاالسلام معهما السلاح، فجاء عمر فی عصابه منهم اسید بن حضیر و سلمه بن سلامه بن وقش- و هما من بنی عبدالاشهل- فصاحت فاطمه علیهاالسلام و ناشدتهم الله، فاخذوا سیفی علی و الزبیر فضربوا بهما الجدار حتی کسروهما، ثم اخرجهما عمر یسوقهما حتی بایعا، ثم قام ابوبکر فخطب الناس و اعتذر الیهم و قال: ان بیعتی کانت فلته و قی الله شرها…(13)
(26) و قد روی باسناد آخر ذکره ان ثابت بن قیس بن شماس کان مع الجماعه الذین حضروا مع عمر فی بیت فاطمه علیهاالسلام(14)
(27) و حدثنی ابوزید عمر بن شبه عن رجال قال: جاء عمر الی بیت فاطمه فی رجال من الانصار و نفر قلیل من المهاجرین، فقال: والذی نفسی بیده لتخرجن الی البیعه او لا حرقن البیت علیکم، فحرج الیه الزبیر مصلتا بالسیف، فاعتنقه زیاد بن لبید الانصاری و رجل آخر، فندر السیف من یده، فضرب به عمر الحجر فکسره، ثم اخرجهم بتلابیبهم یساقون سوقا عنیفا حتی بایعوا ابابکر(15)
(28) وقد روی فی روایه اخی: ان سعد بن ابیوقاص کان معهم فی بیت فاطمه علیهاالسلام و المقداد بن الاسود ایضا و انهم اجتمعوا علی ان یبایعوا علیا علیهالسلام فاتاهم عمر لیحرق علیهم البیت فخرج الیه الزبیر بالسیف و خرجت فاطمه علیهاالسلام تبکی و تصیح فنهنهت من الناس(16)
(29) و حدثنی ابوزید عمر بن شبه قال: حدثنا احمد بن معاویه قال: حدثنی النضر بن شمیل قال: حدثنا محمد بن عمرو عن سلمه بن عبدالرحمن(17) قال: لما جلس ابوبکر علی المنبر، کان علی علیهالسلام و الزبیر و ناس من بنیهاشم فی بیت فاطمه، فجاء عمر الیهم فقال:
والذی نفسی بیده لتخرجن الی البیعه او لا حرقن البیت علیکم، فخرج الزبیر مصلتا سیفه فاعتنقه رجل من الانصار و زیاد بن لبید، فبدر السیف، فصاح به ابوبکر و هو علی المنبر: اضرب به الحجر، فدق به.
قال ابوعمرو بن حماس: فلقد رایت الحجر فیه تلک الضربه و یقال هذه ضربه سیف الزبیر(16)
و روی عن الجوهری الروایه الاخیره السید احمد بن طاووس(18) (المتوفی 673) والسید علی خانی المدنی(19) (المتوفی 1120)
و تقدمت للجوهری الروایت المرقمه: 2، 10، 11، 12.
1) صاحب کتاب السقیفه و فدک، لم یصل الینا کتابه، نقل عنه ابن ابیالحدید کثیرا،و وثقه مکررا، قال: عالم محدث کثیر الادب، ثقه ورع اثنی علیه المحدثون ورووا عنه… و قال فی موضع آخر: هو من الثقات الامناء عند اصحاب الحدیث… و فی موضع ثالث: هو من رجال الحدیث و من الثقات المامونین… (راجع شرح نهجالبلاغه: 60:2 و 210:16، 234). من مشایخه: عمر بن شبه (المتوفی 262) و محمد بن زکریا الغلابی (المتوفی 298) و یعقوب ابوالفرج علی بن الحسین الاصفهانی صاحب کتاب الاغانی (المتوفی 356) و ابوعبیدالله محمد بن عمران المرزبانی (المتوفی 385) و ابواحمد الحسن عبدالله العسکری (المتوفی 382) و ابوالقاسم سلیمان بن احمد الطبرانی (المتوفی 360). راجع مقدمه کتاب السقیفه و فدک، للدکتور محمد هادی الامینی.
2) و هو عمر بن شبه بن عبیده بن زید بن رائطه بن ابیمعاذ النمیری البصری النحوی الاخباری (المتوفی 262).
3) عامر بن شراحیل الفقیه الناصبی، کان من التابعین، و فی وفاته بین سنه 103 الی 110 اقوال، و هو من رجال الصحاح السته (موسوعه رجال الکتب التسعه: 222:2).
4) کتاب السقیفه و فدک، عنه شرح نهجالبلاغه: 57:2.
5) شرح نهجالبلاغه: 48:6- 49.
6) ابو عثمان توفی سنه 226، ذکره ابن حبان فی الثقات (266:8) من رجال البخاری و مسلم و ابیداود و النسائی (موسوعه رجال الکتب التسعه: 51:2).
7) شرح نهجالبلاغه: 11:6.
8) ابوالحارث الفقیه، توفی سنه 175، ذکره ابن حبان فی الثقات و قال: کان من سادات اهل زمانه فقها و علما (360:7)و هو من رجال الصحاح السته (موسوعه رجال الکتب التسعه: 312:3).
9) هذه روایه اخری ولکن ذکرها الجوهری و ابن ابیالحدید متصله بالروایثه السابقه للدلاله علی ان مورد الروایه هو اجباره علیهالسلام علی البیعه. شرح نهجالبلاغه: 45:6.
10) غسان بن عبدالحمید بن عبید بن یسار الکنانی، یروی عن ابن اسحاق، ذکره ابن حبان فی الثقات (2:9).
11) و انشدتها ایضا السیده فاطمه الزهرا علیهاالسلام خطابا للنبی صلی الله علیه و آله و سلم فی الخطبه الفدکیه، و ذکرنا فی تعلیقتها انتساب هذه الاشعار الی غیر واحد من الصحابیات، فراجع. شرح نهجالبلاغه: 50:2 و 43:6.
12) محمد بن عبدالرحمن بن نوفل الاسدی، المشتهر بیتیم عروه، و فی وفاته بین 117 الی 137 اقوال، ذکره ابن حبان فی الثقات (364:7)، و هو من رجال الصحاح السته (موسوعه رجال الکتب التسعه: 412:3).
13) شرح نهجالبلاغه: 50:2 و 47:6.
14) شرح نهجالبلاغه: 50:2.
15) شرح نهجالبلاغه: 48:6.
16) شرح نهجالبلاغه: 56:2.
17) الظاهر انه ابوسلمه بن عبدالرحمن بن عوف المتوفی 94 او 104 بقرینه روایه محمد بن عمرو بن علقمه عنه (راجع تهذیب التهذیب: 12/ 127)، ذکره ابن حبان فی الثقات و قال: کان من سادات قریش (1:5- 2) و هو من رجال الصحاح السته (موسوعه رجال الکتب التسعه: 404:4).
18) بناء المقاله الفاطمیه- مع اختلاف یسیر- ص 401.
19) الدرجات الرفیعه: ص 196.