(11) عن اسلم: انه حین بویع لابیبکر بعد رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم – کان علی والزبیر یدخلون علی فاطمه بنت رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و یشاورونها و یرجعون فی امرهم. و فی روایه: کان الزبیر و المقداد یختلفان فی جماعه من الناس الی علی- و هو فی بیت فاطمه علیهاالسلام – فیتشاورون و یتراجعون امورهم، فلما بلغ عمر بن الخطاب خرج حتی دخل علی فاطمه فقال:
یا بنت رسولالله! ما من احد احب الی من ابیک و ما من احب الینا بعد ابیک منک، و ایم الله ما ذاک بمانعی ان اجتمع هؤلاء النفر عندک ان امر بهم ان یحرق علیهم البیت (الباب).
فلما خرج عمر جاؤوها قالت: تعلمون ان عمر قد جاءنی وقد حلف بالله لئن عدتم لیحرقن علیکم البیت (الباب)؟ وایم الله لیمضین ما حلف علیه، فانصرفوا راشدین فتروا رایکم و لا ترجعوا الی فانصرفوا عنها ولم یرجعوا الیها حتی بایعوا لابی بکر(1)
ورواه عثمان بن ابیشیبه (المتوفی 239) فی السنن، عنه ابراهیم بن عبدالله الیمنی الشافعی(2) (القرن العاشر)
وابوبکر احمد بن عبدالعزیز الجواهری(3) (المتوفی 323)
و السیوطی(4) (المتوفی 911)
والمتقی الهندی(5) (المتوفی 975)
والمحدث الشاه ولی الله الدهلوی(6) (المتوفی 1176)
ورواه غیر واحد من اهل السنه مع التحریف نحو احمد بن حنبل (المتوفی 241) فانه ذکر الرویه بعینها و قال بدل تهدید عمر باحراق الدار: و کلمها(7)
و کذا ابن عبدالبر(8) (المتوفی 463)
و النویری(9) (المتوفی 733)
و الصفدی(10) (المتوفی 764)
فانهم ذکروا ایضا بدل التهدید بالاحراق: و لئن بلغنی لافعلن و افعلن.
و رواه من الشیعه:
ابن حمزه الزیدی(11) (المتوفی 614)
و محمد بن احمد بن علی بن الولید الزیدی(12) (المتوفی 623)
و المنصور بالله الحسن بن بدر الدین الحسینی(13) (المتوفی 670)، و فی روایتهما زیاده التهدید بهدم البیت.
و السید احمد بن طاووس(14) (المتوفی 673) مختصرا.
1) المنصف 267:14.
2) الاکتفا، عنه تشیید المطاعن: 440:1.
3) السقیفه و فدک، عنه شرح نهجالبلاغه: 45:2، عنه البحار: 313:28.
4) مسند فاطمه الزهرا علیهاالسلام: ص 20- 121؛ جامع الاحادیث: 267:13 (جمع الجوامع: 1/ ق 1163:2).
5) کنز العمال 651:5؛ منتخب کنز المال: 146:2.
6) قره العینین: ص 78؛ ازاله الخلفا: 179-29:2.
7) فضائل الصحابه: 364:1.
8) الاستیعاب: 254:2. (بهامش الاصابه)، 975:3 ط دارالجیل.
9) نهایه الارب: 40:19.
10) الوافی بالوفیات: 311:17.
11) الشافی: 174:4.
12) الجواب الحاسم لشبه المغنی: 20/ ق 269:2.
13) انوار الیقین: ص 9.
14) بناء المقاله الفاطمیه: ص 402.