جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

أبوالحسن علی بن محمد بن سلیمان النوفلی (المتوفی 204 أو 206)

زمان مطالعه: < 1 دقیقه

(3) (روی فی کتاب الاخبار) عن ابن عایشه عن ابیه عن حماد بن سلمه(1) قال: کان عروه بن الزبیر(2) یعذر اخاه اذا جری ذکر بنی هاشم و حصره ایاهم فی الشعب و جمعه لهم الحطب لتحریقهم و یقول: انما اراد بذلک ارهابهم لیدخلوا فی طاعته کما ارهب بنو هاشم و جمع لهم الحطب لاحراقهم اذهم ابو البیعه فیما سلف.

رواه عنه المسعودی (المتوفی 346) و قال: هذا خبر لا یحتمل ذکره هنا و قد اتینا علی ذکره فی کتابنا فی مناقب اهل البیت و اخبارهم المترجم بکتاب حدائق الاذهان(3)

و رواه ابن ابی الحدید بنحو اوضح فقال: قال المسعودی: و کان عروه ابن الزبیر یعذر اخاه عبد الله فی حصر بنی هاشم فی الشعب و جمعه الحطب

لیحرقهم و یقول: انما اراد بذلک الا تنتشر الکلمه و لا یختلف المسلمون و ان یدخلوا فی الطاعه فتکون الکلمه واحده، کما فعل عمر بن الخاطب ببنی هاشم، لما تاخروا عن بیعه ابی بکر، فانه احضر الحطب لیحرق علیهم الدار(4)


1) توفی سنه 167، ذکره ابن حبان فی الثقات و قال: لم یکن من اقرانه مثله بالصبره فی الفضل و الدین و العلم و النسک و الجمع و الکتبه و الصلابه فی السنه (216:6) و هو من رجال الصحاح السته (موسوعه رجال الکتب التسعه: 385:1).

2) عروه بن الزبیر بن العوام الاسدی، ابو عبد الله، ذکره ابن حبان فی الثقات و قال: کان من افاضل اهل المدینه و علمائهم (194:5) و هو من رجال الصحاح السته، و فی وفاته بین 93 و 101 اقوال (موسوعه رجال الکتب التسعه: 29:3).

3) کتاب الاخبار، للنوفلی، عنه الذهب: 77:3 (ط موسسه دار الهجره قم). و جمله «کما ارهب بنو هاشم و جمع لهم الحطب لاحراقهم» سرقت من بعض الطبعات، فلا تغفل.

4) شرح نهج‏البلاغه: 147:20.