ثم ان أمیرالمؤمنین علیهالسلام کان یمرضها بنفسه و تعینه علی ذلک اسماء بنت عمیس سرا، الی ان حضرتها الوفاه فوصته بان یتولی امرها و یدفنها لیلا و یعفی قبرها(1) و لا یحضر عند تجهیزها و الصلاه علیها و دفنها الشیخان و اعوانهم(2)
ثم انها لبست ثیابها الجدد بعد ان اغتسلت ثم امرت ان لا تکشف(3) و فی بعض الروایات قالت: لا یکشفن احد لی کتفا(4) و لعلها ترید بذلک ان تغسل الدم عن ثیابها و جسدها و تمنع عن کشف کتفها لتخفی علی علی
المظلوم علیهالسلام ما اصابها من الضربات، ولکنه حینما کان مشغولا بتغسلیها بکی بکاء عالیا، ثم خرج و دموعه تسیل علی خدیه فلما سئل عن ذلک اجاب بانه وجد آثار السیاط و الرفسه و الضربات بجسمها(5) بل قال المقداد: خرجت ربنت رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم من الدنیا و ظهرها و جنبها یدمیان من اثر ضربات السیف و السیاط.(6) فصلی علیها أمیرالمؤمنین علیهالسلام لیلا(7) و لم یشهدها الا خواصه و نفر من بنی هاشم(8) منهم: الامام الحسن و الامام الحسین علهیما السلام و عقیل و عبدالله بن جعفر و سلمان و ابوذر و المقداد و عمار و حذیفه و بریده و العباس و ابناه فضل و عبد الله و عبد الله بن مسعود و اسامه و الزبیر و بنات أمیرالمؤمنین و نسوه من قریش.(9)
فدفنها أمیرالمؤمنین علیهالسلام و عفی موضع قبرها، فلما نفض یده من تراب القبر هاج به الحزن، فارسل دموعه علی خدیه و حول وجهه الی قبر رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فقال: السلام علیک یا رسولالله و السلام علیکم من ابنتک و حبیبتک و قره عینک و زائرتک و البائته فی الثری ببقیعک (ببقعتک خ) المختار الله لها سرعه اللحاق بک، قل یا رسولالله عن صفیتک صبری و ضعف عن سیده النساء تجلدی، الا ان فی التاسی لی بسنتک و الحزان الذی حل بی
لفراقک موضع التعزی، و لقد وسدتک فی ملحود قبرک، بعد ان فاضت نفسک علی صدری و غمصتک بیدی و تولیت امرک بنفسی، نعم و فی کتاب الله انعم القبول (انا لله و انا الیه راجعون)(10) قد استرجعت الودیعه و اخذت الرهینه و اخلست (و اختلست خ) الزهراء فما اقبح الخضراء و الغبراء یا رسولالله! اما حزنی فسرمد و اما لیلی فمسهد، لا یبرح الحزن من قلبی او یختار الله لی دارک التی فیها انت مقیم، کمد مقیخ و هم مهیج، سرعان ما فرق الله بیننا و الی الله اشکو.
و ستنبئک ابنتک بتظاهر امتک علی و علی هضمها حقها (علی هضمها فاحفها السوال و خ) فاستخبرها الحال، فکم من غلیل معتلج بصدرها، لم تجد الی بثه سبیلا و ستقول و (یحکم الله و هو خیر الحاکمین)(11)
سلام علیک یا رسولالله سلام مودع، لاسئم و لا قال، فان انصرف فلا عن ملاله، و ان قام فلا عن سوء ظنی (ظن خ) بما وعد الله الصابرین، (واها واهاخ) الصبر ایمن و اجمل و لولا غلبه المستولین علینا لجعلت المقام عند قبرک لزاما و التلبث عنده معکوفا و لا عولت اعوال الثکلی علی جلیل الرزیه فبعین الله تدفن بنتک سرا ویهتضم حقها قهرا و یمنع ارثها جهرا و لم یطل العهد و لم یخلق منک الذکر، فالی الله یا رسولالله المشتکی و فیک اجمل العزاء، فصلوات الله علیها و علیک و رحمه الله و برکاته(12)
1) الکافی: 458:1؛ امالی المفید: ص 281.
2) علل الشرایع: ص 185؛ المناقب: 363:3، مصباح الانوار، عنه البحار: 390:81، 254- 255.
3) حلیه الاولیاء: 43:2؛ المعجم الکبیر للطبرانی: 399:22؛ مسند احمد: 461:6- 462؛ الاصابه: 379:4؛ اسد الغابه: 590:5؛ مجمع الزوائد: 210:9- 211؛ مقتل الخوارزمی: 81:1؛ البدایه و النهایه: 350:5؛ و وفاء الوفاء: 903:3.
4) الطبقات لابن سعد: 18:8؛ الاصابه: 379:4، (58:8، ط دارالجیل)، سیر اعلام النبلاء: 95:2؛ شرح المواهب للزرقانی: 206:3.
5) راجع: مصائب المعصومین علیهم السلام: ص 27، بیت الاحزان: ص 33 (للیزدی)، جامع النورین: ص 244، شعشه الحسنییه: ص 144- 145، حزن المومنین: ص 61، بشاره الباکین: ص 26، مرقاه الایقان: 112:1، 125، انوار الشهاده: ص 207، 208 (مصوره) ماتمکده: المجلس الثالث عشر.
6) کامل بهائی: 312:1.
7) له مصادر کثیره عن العامه و الخاصه کما یاتی فی محله ان شاء الله تعالی.
8) اعلام الوری: ص 152.
9) المناقب: 363:3، بحار الانوار: 180:43، 183، 189، 192، 199- 200، کامل بهائی: 312:1.
10) البقره: 156.
11) یونس: 109.
12) امالی المفید: ص 281، بشاره المصطفی: ص 258، الکافی: 458:1، امالی الطوسی: 107:1. (ط النجف)، دلائل الامامه: 193:43، 211، و له مصادر اخری یاتی ان شاء الله، ص 245.