فلما ثقلت واشتد مرضها(1)قال عمر لابیبکر: انطلق بنا الی فاطمه علیهاالسلام فانا قد اغضبناها، فاستاذنا علیها فلم تاذن لهما،(2) فطالت علیهما المدافعه،(3) فاتیا علیا علیهالسلام و قالا: قد کان بیننا و بینها ما قد علمت، فان رایت ان تاذن لنا فنعتذر الیها من ذنبنا(1)
و فی روایه: فلما رای ذلک ابوبکر اعطی الله عهدا، لا یظله سقف بیت حتی یدخل علی فاطمه علیهاالسلام و یتراضاها، فبات لیله فی الصقیع (البقیع خ) ما اظله شیء. ثم ان عمر اتی علیا علیهالسلام فقال له: ان ابابکر شیخ رقیق القلب و قد کان مع رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فی الغار فله صحبه، و قد اتیناها غیر هذه المره مرارا نرید الاذن علیها و هی تابی ان تاذن لنا حتی ندخل علیها فنتراضی، فان رایت ان تستاذن لنا علیها فافعل، قال: نعم. فدخل علی علی فاطمه علیهاالسلام فقال: یا بنت رسولالله قد کان من هذین الرجلین ما قد رایت، و قد ترددا مرارا کثیره و رددتهما و لم تاذنی لهما، و قد سالانی ان استاذن
لهما علیک، فقالت: والله لا آذن لهما و لا اکلمهما کلمه من راسی حتی القی ابی فاشکوهما الیه بما صنعاه و ارتکباه منی. فالح علیها علی علیهالسلام(4) و قال: فانی ضمنت لهما ذلک، قالت: ان کنت قد ضمنت لهما شیئا فالبیت بیتک و النساء تتبع الرجال لا اخالف علیک شیء، فائذن لمن احببت. فخرج علی علیهالسلام فاذن لهما، فلما وقع بصرهما علی فاطمه علیهاالسلام سلما علیها، فلم ترد علیهما و حولت وجهها الکریم عنهما!!، فتحولا و استقبلا وجهها، حتی فعلت مرارا و قالت: یا علی جاف الثوب، و قالت لنسوه حولها: حولن وجهی، فلما حولن وجهها حولا الیها، فقال ابوبکر: یا بنت رسولالله انما اتیناک ابتغاء مرضاتک و اجتناب سخطک، نسالک ان تغفری لنا و تصفحی عما کن منا الیک، قالت: لا اکلمکما من راسی کلمه واحده حتی القی ابی و اشکوکما الیه و اشکو صنعکما و فعالکما و ما ارتکبتما منی. قالا: انا جئنا معتذرین مبتغین مرضاتک فاغفری و اصفحی عنا و لا تؤاخذینا بما کان منا. و فی روایه: اعترفنا بالاساءه و رجونا ان تعفی عنا و تخرجنی سخیمتک، فالتفتت الی علی علیهالسلام و قالت: انی لا اکلمهما من راسی کلمه حتی اسالهما عن شیء سمعاه من رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فان صدقانی رایت رایی، قالا: اللهم ذلک لها، و انا لا نقول الا حقا و لا نشهد الا صدقا، فقالت: انشدکما بالله هل سمعتما النبی صلی الله علیه و آله و سلم یقول: فاطمه بضعه منی و انا منها، من آذاها فقد آذانی، و من آذانی فقد آذی الله، و من آذاها بعد موتی فکان کمن آذاها فی حیاتی، و من آذاها فی حیاتی کان کمن آذاها بعد موتی.
قالا: اللهم نعم.
فقالت: الحمدلله، ثم قالت: اللهم انی اشهدک فاشهدوا یا من حضرنی، انهما قد آذیانی فی حیاتی و عند موتی، والله لا اکلمکما من راسی کلمه حتی القی ربی فاشکوکما الیه بما صنعتما به و بی وارتکبتما منی.
فدعا ابوبکر بالویل و الثبور و قال: لیت امی لم تلدنی، فقال عمر: عجبا للناس و کیف ولوک امورهم و انت شیخ قد خرفت، تجزع لغضب امراه و تفرح برضاها(5)
و فی روایه: قالت: نشدتکما الله، الم تسمعا رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: رضا فاطمه من رضای، و سخط فاطمه من سخطی، فمن احب فاطمه ابنتی فقد احبنی، و من ارضی فاطمه فقد ارضانی، و من اسخط فاطمه فقد اسخطنی؟ قالا: نعم، قالت: فانی اشهد الله و ملائکته انکما اسخطتمانی و ما ارضیتمانی، و لئن لقیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم لا شکونکما الیه. فلما خرجا قالت لامیرالمومنین علیهالسلام: هل صنعت ما اردت؟ قال: نعم، قالت: فهل انت صانع ما آمرک به؟ قال: نعم، قالت: فانی انشدک الله الا یصلیا علی جنازتی، و لا یقوما علی قبری(6)
فانتحب ابوبکر یبکی و هی تقول: والله لادعون الله علیک فی کل صلاه اصلیها(7)
1) کتاب سلیم: ص 253، عنه البحار: 303:28.
2) الامامه و السیاسه: ص 19.
3) الشافی: 214:4، عنه شرح نهجالبلاغه: 218:16.
4) الشافی: 214:4.
5) علل الشرایع: ص 186- 187، عنه البحار: 202:43- 203.
6) الشافی: 214:4، عنه شرح نهجالبلاغه: 281:16.
7) الامامه و السیاسه: ص 19- 20. اقول: قولها علیهاالسلام: والله لادعون علیک. رواه ایضا البلاذری فی انساب الاشراف: 79:10 (ط دارالفکر) فی ترجمه ابیبکر، و الجاحظ فی الرسائل (السیاسه)، ص 467 (ط مکتبه دارالهلال) و عنه شرح نهجالبلاغه: 264:16؛ الجوهری فی السقیفه و فدک عنه شرح نهج البلاغه:214:16 و اما العیاده فذکرها کثیر من علماء الفریقین راجع: ص 161.اقول: لماذا اخر ابوبکر و عمر عیادتها و طلب مرضاتها الی ان ثقلت و ایقنا بوفاتها؟لماذا اصرت فاطمه علیهاالسلام علی النع و الح علی علیهالسلام علی الاذن لهما؟لماذا لم ترد فاطمه علیهاالسلام علیهما جواب السلام، الم یکونا مسلمین؟لماذا لم تعف عنهما، آلیس العفو من الصفات الحسنه التی امرنا به فی الکتاب و السنه؟الجواب واضح: انهما ارادا بهذه العیاده السیاسیه تلبیس الامور علی الناس، ولذا اخراها الی قبل وفاتها، و اظهرت فاطمه علیهاالسلام غضبها بمنعهما عن العیاده، و زاد و ضوحا حین اجاز أمیرالمؤمنین علیهالسلام ان یدخلا علیها، اذ صرحت بانها تدعو علی ابیبکر، ولذا خرج باکیا.نعم، العفو عن المقر لا عن المصر، فلو کانا صادقین، لماذا لم یردا الخلافه المغتصبه علی أمیرالمؤمنین علیهالسلام؟ و لماذا لم یردا فدکا علی فاطمه علیهاالسلام؟ مضافا الی ان هذه الجنایه عمت جمیع البشریه الی یوم القیامه فکیف ترضی عنهما فاطمه علیهاالسلام.