جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الإجبار علی البیعة

زمان مطالعه: 5 دقیقه

ثم انتهی بعلی علیه‏السلام الی ابی‏بکر فاجلسوه بین یدیه(1) و عمر قائم بالسیف علی راسه و خالد بن الولید و ابوعبیده بن الجراح و سالم مولی ابی‏حذیفه و معاذ بن جبل و المغیره بن شعبه و اسید بن حضیر و بشیر بن سعد و سائر الناس حول ابی‏بکر علیهم السلاح، فقال علی علیه‏السلام: ما اسرع ما توثبتم علی اهل‏بیت نبیکم، یا ابابکر بای حق و بای میراث و بای سابقه تحث الناس الی بیعتک؟ الم تبایعنی بالمس بامر رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم؟(2) فجلس عمر علی رکبتیه و حسر عن ذراعیه(3) و انتهر علیا علیه‏السلام و قال له: بایع ودع عنک

هذه الاباطیل، فقال له علیه‏السلام: فان لم افعل فما انتم صانعون؟ قالوا نقتلک ذلا و صغارا، و فی بعض الروایات: قال ابوبکر، و فی بعضها قال عمر: اذا والله الذی لا اله الا هو نضرب عنقک.

فقال: اذا تقتلون عبدالله و اخا رسوله.

قال ابوبکر: او عمر- علی اختلاف النصوص-: اما عبدالله فنعم اما اخا رسول‏الله فلا(4)

فقال علی علیه‏السلام: اما والله لولا قضاء من الله سبق و عهد عهده الی خلیلی لست اجوزه لعلمت اینا اضعف ناصرا و اقل عددا.

ثم اقبل علیهم علی علیه‏السلام فقال: یا معشر الملسمین و المهاجرین و الانصار انشدکم الله اسمعتم رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول یقوم غدیر خم کذا و کذا، و فی غزوه تبوک کذا و کذا، فلم یدع علی علیه‏السلام شیئا قاله فیه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم علانیه للعامه الا ذکرهم ایاه. فقالوا: اللهم نعم، فلما تخوف ابوبکر ان ینصره الناس و ان یمنعوه بادرهم فقال: کلما قلت حق، قد سمعناه باذاننا و وعته قلوبنا و لکن قد سمعت رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول بعد هذا: ان اهل‏بیت اصطفانا الله و اکرمنا و اختار لنا الاخره علی الدنیا، و ان الله لم یکن لیجمع لنا اهل البیت، النبوه و الخلافه. فقال علی علیه‏السلام: هل احد من اصحاب رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم شهد هذا معک؟ فقال عمر: صدق خلیفه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم قد سمعنا هذا منه کما قال، و قال ابوعبیده و سالم مولی ابی‏حذیفه و معاذ بن جبل: قد سمعنا ذلک من رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم، فقال علی علیه‏السلام: لقد وفیتم بصحیفتکم الملعونه التی قد تعاقدتم علیها فی الکعبه، ان قتل الله محمدا او

مات لتزون هذا الامر عنا اهل البیت، فقال ابوبکر: فما علمک بذلک؟ ما اطلعناک علیها فقال علی علیه‏السلام: انت یا زبیر و انت یا سلمان و انت یا اباذر و انت یا مقداد اسالکم بالله و بالاسلام اما سمعتم رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول ذلک و انتم تسمعون: ان فلانا و فلانا حتی عد هولاء الخمسه قد کتبوا بینهم کتابا و تعاهدوا فیه و تعاقدوا علی ما صنعوا؟ فقالوا:اللهم نعم، قد سمعنا رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: انهم قد تعاهدوا و تعاقدوا علی ما صنعوا و کتبوا بینهم کتابا ان قتلت او مت ان یزووا عنک هذا یا علی، فقلت: بابی انت یا رسول‏الله فما تامرنی اذا کان ذلک ان افعل؟ فقال لک: ان وجدت علیهم اعوانا فجاهدهم و نابذهم، و ان لم تجد اعوانا فبایعهم و احقن دمک.

فقال علی علیه‏السلام: اما والله لو ان اولئک الاربعین رجلا الذین بایعونی وفوا لی لجاهدتکم فی الله، و لکن اما والله لا ینالها احد من عقبکما الی یوم القیامه. و فیما یکذب قولکم علی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم قول الله (ام یحسدون الناس علی ما آتاهم الله من فضله فقد آتینا آل‏ابراهیم الکتاب و الحکمه و آتیناهم ملکا عظیما)(5) فالکتاب النبوه، و الحکمه السنه، و الملک الخلافه، و نحن آل‏ابراهیم.

فقام بریده فقال: یا عمر الستا اللذین قال لکما رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم: انطلقا الی علی علیه‏السلام فسلما علیه بامره المؤمنین، فقلتما: اعن امر الله و امر رسوله؟ فقال: نعم؟

فقال ابوبکر: قد کان ذلک یا بریده و لکنک غبت و شهدنا و الامر یحدث بعده الامر.

و فی روایه قال ابوبکر: قد کان ذلک و لکن رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم قال بعد

ذلک: لا یجتمع لاهل بیتی الخلافه و النبوه. فقال: والله ما قال هذا رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم. فقال عمر: ما انت و هذا یا بریده! و ما یدخلک فی هذا؟ قال بریده: والله لا سکنت فی بلده انتم فیها امراء. فأمر به عمر فضرب و اخرج.

ثم قام سلمان فقال: یا ابابکر! اتق الله و قم عن هذا المجلس و دعه لاهله، یاکلوا به رغدا الی یوم القیامه، لا یختلف علی هذه الامه سیفان. فلم یجبه ابوبکر، فاعاد سلمان فقال مثلها، فانتهره عمر و قال: ما لک و لهذا الامر و ما یدخلک فیما هاهنا؟ فقال: مهلا یا عمر! قم یا ابابکر عن هذا المجلس و دعه لاهله یا کلوا به والله خضرا الی یوم القیامه و ان ابیتم لتحلبن به دما و لیطمعن فیه الطلقاء و الطرداء و المنافقون، والله لو اعلم انی ادفع ضیما او اعز لله دینا لو ضعت سیفی علی عاتقی ثم ضربت به قدما قدما، اتثبون علی وصی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم؟!! فابشروا بالبلاء و اقنطوا من الرخاء.

ثم قام ابوذر فقال: ایتها الامه المتحیره بعد نبیها صلی الله علیه و آله و سلم المخذوله بعصیانها ان الله یقول: (ان الله اصطفی آدم و نوحا و آل‏ابراهیم علی العالمین ذریه بعضها من بعض والله سمیع علیم)(6) و آل‏محمد صلی الله علیه و آله و سلم الاخلاف من نوح و آل‏ابراهیم من ابراهیم و الصفوه و السلاله من اسماعیل و عتره النبی محمد صلی الله علیه و آله و سلم، اهل‏بیت النبوه و موضع الرساله و مختلف الملائکه، و هم کالسماء المرفوعه و الجبال المنصوبه و الکعبه المستوره و العین الصافیه و النجوم الهادیه و الشجره المبارکه اضاء نورها و بورک زیتها محمد خاتم الانبیاء و سید ولد آدم و علی وصی الاوصیاء و امام المتقین و قائد الغر المحجلین و هو الصدیق

الاکبر و الفاروق الاعظم و وصی محمد صلی الله علیه و آله و سلم و وارث علمه و اولی الناس بالمؤمنین من انفسهم کما قال الله تعالی: (النبی اولی بالمؤمنین من انفسهم و ازواجه امهاتهم و اولوا الارحام بعضهم اولی ببعض فی کتاب الله)(7) فقدموا من قدم‏الله و اخروا من اخرالله و اجعلوا الولایه و الوزراه لمن جعل‏الله.

ثم قام ابوذر و المقداد و عمار فقالوا لعلی علیه‏السلام: ما تامر؟ والله ان امرتنا لنضربن بالسیف حتی نقتل. فقال علی علیه‏السلام: کفوا رحمکم‏الله و ذکروا عهد رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و ما اوصاکم به. فکفوا.

و اقبلت ام‏ایمن النوبیه حاضنه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و ام‏سلمه فقالتا: یا عتیق ما اسرع ما ابدیتم حسدکم لال محمد. فامر بهما عمر ان تخرجا من المسجد و قال: ما لنا و للنساء؟!(8)

ثم قام عمر فقال لابی‏بکر و هو جالس فوق المنبر: ما یجلسک فوق المنبر و هذا جالس محارب لا یقوم فیبایعک او تامر به فتضرب عنقه، و الحسن و الحسین علیهماالسلام قائمان، فلما سمعا مقاله عمر بکیا فضمهما علیه‏السلام الی صدره فقال: لا تبکیا فوالله ما یقدران علی قتل ابیکما، ثم قال عمر: قم یا بن ابی‏طالب فبایع.

فقال علیه‏السلام: فان لم افعل؟

قال: اذا والله نضرب عنقک(9) فاحتج علیهم ثلاث مرات(10) فالتفت علی علیه‏السلام الی القبر و قال: ی (ابن ام ان القوم استضعفونی و کادوا

یقتلوننی)(11) – و فی بعض الروایات قالها قبل ذلک(12)، و فی بعضها بعده(13) – و رفع راسه الی السماء و قال: اللهم اشد(14)

مفدوا یده کرها فقبض علی انامله و عسر علیهم فتحها فراموا باجمعهم فتحها فلم یقدورا، فمسح ابوبکر علیها و هی مضمومه(15)

و فی روایه: لما بلغ ذلک العباس بن عبدالمطلب اقبل مسرعا یهرول و یقول: ارفقوا بابن اخی و لکم علی ان یبایعکم، فاخذ هو بید علی علیه‏السلام فمسحها علی ید ابی‏بکر ثم خلوه مغضبا(16)

ثم قال علی علیه‏السلام: سمعت رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: لیجئن قوم من اصحابی من اهل العلیه و المکانه منی لیمروا علی الصراط فاذا رایتهم وراونی و عرفتهم و عرفونی اختلجوا دونی فاقول: ای رب اصحابی اصحابی، فیقال: ما تدری ما احدثوا بعدک، انهم ارتدوا علی ادبارهم حیث فارقتهم، فاقول: بعدا و سحقا(17)


1) المسترشد:ص 377- 378.

2) کتاب سلیم: ص 84- 85، 251.

3) الکوکب الدری: 194:1- 195.

4) راجع کتاب سلیم: ص 86؛ الایضاح: ص 367؛ الامامه و السیاسه 19:1- 20؛ تفسیر العیاشی: 67:2؛ الاختصاص: ص 187؛ الشافی: 244:3؛ المسترشد: ص 377- 381؛ الاحتجاج: ص 83.

5) النساء: 54.

6) آل‏عمران: 33.

7) الاحزاب: 6.

8) کتاب سلیم، ص 86- 87، 252-251.

9) و فی روایه: قال عمر لعلی علیه‏السلام و الزبیر: لتبایعان و انتما طائعان او لتبایعان و انتما کارهان. (الطبری: 203:3).

10) راجع کتاب سلیم: ص 88- 89.

11) کتاب سلیم: ص 89؛ الاحتجاج: ص 84؛ المسترشد: ص 377- 378. و الایه فی سوره الاعراف: 150.

12) بصائر الدرجات: ص 275؛ تفسیر العیاشی: 67:2؛ الاختصاص: ص 186، 275؛ المناقب: 248:2.

13) الامامه و السیاسه: 19:1- 20؛ علم الیقین: 386:2- 388.

14) الشافی: 244:3.

15) اثبات الوصیه: ص 153- 155؛ الشافی: 244:3؛ علم الیقین: 386:2- 388.

16) تفسیر العیاشی: 68:2؛ الاختصاص: ص 187.

17) راجع کتاب سلیم: ص 93.