فاستخرج أمیرالمؤمنین علیهالسلام من منزله(1) مکرها مسحوبا(2) و انطلقوا به(3)، یسوقه عمر(4) سوقا عنیفا(5) و یقوده آخرون کما قال علیهالسلام: کما یقاد
الجمل المخشوش(6)، الی بیعتهم، مصلته سیوفها، مقذعه اسنتها و هو ساخط القلب، هائج الغضب، شدید الصبر، کاظم الغیظ(7) فجیء به تعبا(8)، و فی روایه: یمضی به رکضا(9)، و اجتمع الناس ینظرون و امتلات شوارع المدینه من الرجال(5) فما مر بمجلس من المجالس الا یقال له: انطلق فبایع(9)، و ابتعه سلمان و ابوذر و المقداد و عمار و بریده و هم یقولون: ما اسرع ما خنتم رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و اخرجتم الضغائن التی فی صدورکم. و قال بریده بن الخصیب الاسلمی: یا عمر اتیت علی اخی رسولالله و وصیه و علی ابنته فتضربها و انت الذی ترعفک قریش بما تعرفک به!!(10) و کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام یتالم و یتظلم و یستنجد و یستصرخ(11) و هو یقول: اما والله لو وقع سیفی فی یدی، لعلمتم انکم لم تصلوا الی هذا ابدا، اما والله ما الوم نفسی فی جهادکم و لو کنت استمسک من اربعین رجلا لفرقت جماعتکم و لکن لعن الله اقواما بایعونی ثم خذلونی(12)
و یقول ایضا: و اجعفراه و لا جعفر لی الیوم، و احمزتاه و لا حمزه لی الیوم(13)
فمروا به علی قبر النبی صلی الله علیه و آله و سلم، فوقف عند القبر و قال: ی(ابن ام ان القوم استضعفونی و کادوا یقتلوننی)(14)فخرجت ید من قبر رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم یعرفون انها یده، و صوت یعرفون انه صوته نحو ابیبکر: یا هذا (اکفرت بالذی خلقک من تراب ثم من نطفه ثم سواک رجال)(15)
قال عدی بن حاتم: ما رحمت احدا رحمتی علیا حین اتی به ملببا(16)
و قال سلمان حینما رای ذلک: ایضع ذا بهذا؟ والله لو اقسم علی الله لا نطبقت ذه علی ذه (ای السماء علی الارض)!!(17)
و قال ابوذر: لیت السیوف عادت بایدینا ثانیه(18)
فخرجت فاطمه علیهاالسلام واضعه قمیص رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم علی راسها آخذه بیدی ابنیها- و هی تبکی و تصیح فنهنهت من الناس- فما بقیت هاشمیه الا خرجت معها فصرخت و ولولت و نادت: یا ابابکر ما اسرع ما اغرتم علی اهلبیت رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، والله لا اکلم عمر حتی القی الله(19)، خلوا عن ابن عمی، مالی و لک یا ابابکر اترید ان توتم ابنی و ترملنی من زوجی؟ والله
لئن لم تکف عنه لا نشرن شعری و لا شقن جیبی و لا تین قبر ابی و لا صیحن الی ربی فما صالح باکرم علی الله من ابنعمی و لا ناقه صالح باکرم علی الله منی و لا الفصیل باکرم علی الله من ولدی.
فقال علی علیهالسلام لسلمان: ادرک ابنه محمد صلی الله علیه و آله و سلم، فانی اری جنبتی المدینه تکفئان، والله ان نشرت شعرها و شقت جیبها و اتت قبر ابیها و صاحت الی ربها، لا یناظر بالمدینه ان یخسف بها و بمن فیها، فادرکها سلمان رضی الله عنه فقال: یا بنت محمد! ان الله بعث اباک رحمه فارجعی.
فقالت: یا سلمان یریدون قتل علی، ما علی صبر.
فقال سلمان: انی اخاف ان یخسف بالمدینه، و علی علیهالسلام بعثنی الیک یامرک ان ترجعی الی بیتک.
فقالت: اذا ارجع و اصبر و اسمع له و اطیع(20)
قال ابوجعفر علیهالسلام: والله لو نشرت شعرها لماتوا طرا(21)
و فی روایه: عدلت بعد ذلک الی قبر ابیها فاشارت الیه بحزنه و نحیب و هی تقول:
نفسی علی زفراتها محبوسه++
یا لیتها خرجت مع الزفرات
لا خیر بعدک فی الحیاه و انما++
ابکی مخافه ان تطول حیاتی
ثم قالت: وا اسفاه علیک یا ابتاه، واثکل حبیبک ابوالحسن الموتن و ابوسبطیک الحسن و الحسین، و من ربیته صغیرا و واخیته کبیرا و اجل احبائک لدیک، و احب اصحابک علیک اولهم سبقا الی الاسلام و مهاجرة
الیک یا خیر الانام، فها هو یساق فی الاسر کما یقاد البعیر.
ثم انها انت انه و قالت: وامحمداه و احبیباه، وااباه واابا القاسماه وااحمداه واقله ناصراه واغوثاه واطول کربتاه واحزناه وامصیبتاه واسوء صاحباه و خرت مغشیه علیها، فضج الناس بالبکاء و النحیب و صار المسجد ماتما(22)
و فی روایه: واصبحت فاطمه علیهاالسلام تنادی: واسوء صباحاه، فسمعها ابوبکر فقال لها: ان صباحک لصباح سوء(23)
1) المسترشد: ص 381؛ الاحتجاج: ص 86.
2) الهدایه الکبری: ص 138- 139.
3) شرح نهجالبلاغه: 11:6.
4) المسترشد: ص 378؛ شرح نهجالبلاغه: 50:2 و 47:6.
5) شرح نهجالبلاغه: 49:6.
6) هذه العباره موجوده فی کتاب معاویه و جواب أمیرالمؤمنین علیهالسلام له، راجع: وقعه صفین: ص 87؛ الفتوح، للاعثم الکوفی:578:2؛ العقد الفرید: 308:4- 309 (دارالکتاب العربی)؛ نهجالبلاغه: ص 122- 123؛ الفصول المختاره: ص 287؛ تقریب المعارف: ص 237؛ المناقب للخوارزمی: ص 175؛ الاحتجاج: ص 171؛ شرح نهجالبلاغه: 15 74 و 183؛ صبح الاعشی: 228:1- 230؛ جواهر المطالب: 357:1، 374؛ الصراط المستقیم: 11:3.
7) مصباح الزائر: ص 463- 464.
8) تاریخ الطبری: 203:2.
9) شرح نهجالبلاغه: 45:6.
10) کتاب سلیم: ص 251.
11) شرح نهجالبلاغه: 111:11، عن کثیر من المحدثین.
12) الاحتجاج: ص 83.
13) شرح نهجالبلاغه: 111:11.
14) الاعراف: 150.
15) بصائر الدرجات: ص 275؛ الاختصاص: ص 275؛ المناقب: 248:2؛ الکشکول للاملی: ص 83- 84 و الایه الشریفه فی سوره الکهف: 37.
16) الشافی: 244:3؛ تلخیص الشافی: 79:3.
17) الاختصاص: 11.
18) رجال الکشی: 37:1.
19) شرح نهجالبلاغه: 56:2- 57 و 49:6.
20) راجع تفسیر العیاشی: 67:2؛ الاختصاص: ص 186؛ الکافی: 237:8؛ المسترشد: ص 381؛ المناقب: 339:3- 340؛ الاحتجاج: 86- 87.
21) الکافی:237:8.
22) علم الیقین: 686:2- 688.
23) قال الجوهری: یوم الصباح: یوم الغاره (الصحاح: 380:1) و قال الطریحی: یا صباحاه، هذه کلمه یقولها المستغیث عند وقوع امر عظیم، و اصلها اذا صاحوا للغاره، لانهم أکثر ما کانوا یغیرون وقت الصباح، فکان القائل: واصباحاه: یقول: قد غشینا العدو.(مجمع البحرین: 283:2). مصباح الانوار: ص 290؛ الارشاد: 189:1.