جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

إحراق الباب و إسقاط جنین فاطمة و ضربها

زمان مطالعه: 4 دقیقه

و امر بجعل الحطب حوالی البیت و انطلق هو بنار(1) و اخذ یصیح: أحرقوا دارها بمن فیها.(2) فنادت فاطمه علیهاالسلام بأعلی صوتها: یا أبت یا رسول‏الله! ماذا لقینا بعدک من ابن الخطاب و ابن ابی‏قحافه.

فلما سمع القوم صوتها و بکاءها انصرفوا باکین و بقی عمر و معه قوم(3) و دعا بالنار و أضرمها فی الباب(4) فاخذت النار فی خشب الباب(5) و دخل الدخان البیت(6) فدخل قنفذ یده یروم فتح الباب(5)

فأخذت فاطمه علیهاالسلام بعضادتی الباب تمنعهم من فتحه و قالت: ناشدتکم الله و بأبی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم أن تکفوا عنا و تنصرفوا، فاخذ عمر السوط من قنفذ و ضرب به عضدها فالتوی السوط علی یدیها حتی صار کالدملج(7) الاسود(8)

فضرب عمر الباب برجله فکسره،(9) و فاطمه علیهاالسلام قد الصقت احشاءها بالباب تترسه، فرکل الباب برجله(10) و عصرها بین الباب و الحائط عصره شدیده قاسیه حتی کادت روحها أن تخرج من شده العصره، و نبت المسمار

فی صدرها(11) و نبع الدم من صدرها و ثدییها(12)، فسقطت لوجهها و النار تسعر(13)، فصرخت صرخه جعلت اعلی المدینه أسفلها، و صاحت: یا أبتاه! یا رسول‏الله! هکذا یصنع بحبیبتک و ابنتک،آه یا فضه! الیک فخذینی فقد والله قتل ما فی احشائی، ثم استندت الی الجدار و هی تمخض(10) و کانت حامله بالمحسن لسته أشهر فاسقطته(14)، فدخل عمر و صفق علی خدها صفقه من ظاهر الخمار، فانقطع قرطها و تناثرت الی الارض(15)

فخرج امیرالمؤمنین علیه‏السلام من داخل الدار محمر العین حاسرا، حتی القی ملاءته علیها و ضمها الی صدره و صاح بفضه: یا فضه مولاتک فاقبلی منها ما تقبله النساء فقد جاءها المخاض من الرفسه ورد الباب، فاسقطت محسنا.

و قال علیه‏السلام: انه لاحق بجده رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم فلیشکو الیه، و قال لفضه: واریه بقعر البیت(16)

ثم وثب علی علیه‏السلام فاخذ بتلابیب عمر ثم هزه فصرعه و وجا أنفه و رقبته و هم بقتله فذکر قول رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و ما أوصاه به من الصبر و الطاعه فقال: والذی اکرم محمدا صلی الله علیه و آله و سلم بالنبوه یا ابن صهاک! لولا کتاب من الله سبق و عهد عهده الی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم لعلمت أنک لا تدخل بیتی.

فأرسل عمر یستغیث فأقبل الناس حتی دخلوا الدار و ثار علی علیه‏السلام الی سیفه، فرجع قنفذ الی ابی‏بکر و هو یتخوف أن یخرج علی علیه‏السلام بسیفه، لما قد عرف من بأسه و شدته، فقال ابوبکر لقنفذ: ارجع، فان خرج و الا فاقتحم علیه بیته، فان امتنع فاضرم علیهم بیتهم النار، فانطلق قنفذ فاقتحم هو و اصحابه بغیر اذن، و ثار علی علیه‏السلام الی سیفه فسبقوه الیه و کاثروه و هم کثیرون، فتناول بعض سیوفهم فکاثروه(17)

فقال عمر لعلی علیه‏السلام: قم فبایع لابی‏بکر، فتلکا و احتبس، فاخذ بیده و قال: قم، فأبی أن یقوم(18) فألقوا فی عنقه حبلا(19) و فی روایه: جعلوا حمائل سیفه فی عنقه(20)، و فی غیر واحد من النصوص: أخرجوه ملببا(21) بثیابه یجرونه الی المسجد فصاحت فاطمه علیهاالسلام و ناشدتهم الله(22) و حالت بینهم و بین بعلها و قالت: والله لا أدعکم تجرون ابن عمی ظلما، ویلکم ما أسرع ما خنتم الله و رسوله فینا اهل البیت. و بزعمها انها تخلصه من أیدیهم(12)، فترکه اکثر القوم لاجلها.

فأمر عمر قنفذا أن یضربها بسوطه، فضربها بالسوط علی ظهرها

و جنبیها الی أن انهکها و اثر فی جسمها الشریف(23)

و فی روایه: ضربها قنفذ علی وجهها و أصاب عینها(24)

و فی روایه اخری: الجاها قنفذ الی عضاده بیتها و دفعها فکسر ضلعا من جنبها فقالت جنینا من بطنها، فلم تزل صاحبه فراش حتی ماتت من ذلک شهیده(25)

و فی روایات اخری: ضربها علی رأسها أو ذراعها او کتفها، او عضدها و بقی اثر السوط فی عضدها مثل الدملج(26)، أو لکزها بنعل السیف، و أن الضرب الصادر منه کان السبب فی اسقاط جنینها(27) او کان اوقوی سبب فی ذلک(23)

و فی روایه: ضربها خالد بن الولید ایضا بغلاف السیف.

و فی روایه: ضغطها خالد بن الولید خلف الباب فصاحت، و لذا اسند بعض الثقاه اسقاط الحمل الی خالد ایضا(28)

و فی روایه ضربها المغیره بن شعبه حتی ادماها، او دفع الباب علی

بطنها، و اسند الاسقاط الیه ایضا(29)

و فی روایه: التفت عمر الی من حوله و قال: اضروبا فاطمه، فانهالت السیاط علی حببیه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و بضعته حتی ادموا جسمها و بقیت آثار العصره القاسیه و الصدمه المریره تنخر فی جسم فاطمه، فاصبحت مریضه علیله حزینه(11)

و فی عده من الروایات: ضرب عمر بالغلاف علی جنبها و بالسوط علی ذراعها(30) و اسود متنها من اثر الضرب(31) و بقی الی ان قبضت(32)

قال سلمان: فلقد رایت ابابکر و من حوله یبکون!! ما فیهم الا باک، غیر عمر و خالد بن الولید و المغیره بن شعبه و عمر یقول: انا لسنا من النساء و من رایهن فی شی‏ء(33)


1) تفسیر العیاشی: 308:2.

2) الملل و النحل: 57:1.

3) الامامه و السیاسه: 20:1؛ المسترشد: ص 377- 378.

4) کتاب سلیم: ص 250.

5) الهدایه الکبری: ص 407، البحار: 19:53.

6) الشافی للسید المرتضی: 241:3.

7) المصدر: ص 178- 179.

8) المصدر: ص 407؛ البحار: 13:53.

9) تفسیر العیاشی: 67:2؛ الاختصاص: ص 186.

10) دلائل الامامه: ج 2، عنه البحار: 294:30.

11) موتمر علماء بغداد: ص 63.

12) الکوکب الدری: ص 194- 195.

13) الهدایه الکبری: ص 178- 179.

14) الهدایه الکبری: ص 407؛ البحار: 19:53.

15) دلائل الامامه: ج 2، عنه البحار: 294:30، و راجع ارشاد القلوب: ج 2، عنه البحار: 349:30؛ الهدایه الکبری: ص 407،179؛ المحتضر: ص 44- 45، و یظهر من بعض الروایات أن لطم الخد کان حین اخراج امیرالمؤمنین علیه‏السلام من البیت، راجع الکوکب الدری: ص 195.

16) الهدایه الکبری: ص 408.

17) کتاب سلیم: ص 84.

18) شرح نهج‏البلاغه: 57:2 و 49:6.

19) کتاب سلیم: ص 84؛ رجال الکشی: 37:1؛ الاحتجاج: ص 83؛ الصراط المستقیم: 25:3.

20) الکوکب الدری: 194:1- 195.

21) لبب فلانا: أخذه بتلبیته و جره. الیاضاح: ص 367؛ بصائر الدرجات: ص 275؛ تفسیر العیاشی: 67:2؛ الشافی: 244:3؛ الاختصاص: ص 11، 186، 275، المسترشد، ص 381؛ المناقب: 248:2؛ شرح نهج‏البلاغه: 45:6.

22) شرح نهج‏البلاغه: 50:2.

23) علم الیقین: 686:2- 688.

24) سیره الائمه الاثنی عشر علیهم‏السلام: 145:1.

25) کتاب سلیم: ص 85؛ الاحتجاج: ص 83. وفی کسر ضلعها او جنبها روایات اخری، راجع: کتاب سلیم: 907:2 (الطبعه الحدیثه)؛ امالی الصدوق: ص 114 (ط بیروت ص 100)؛ الفضائل: ص 9؛ المحتضر: ص 61، 109؛ مکتوب بخط الشیخ الجبعی، عنه البحار: 44:101؛ فرائد السمطین: 35:2؛ ارشاد القلوب: ص 295؛ مصباح الکفعمی: ص 553.

26) کتاب سلیم: ص 134، الکشکول للاملی: ص 83- 84؛ حدیقه الشیعه: ص 30؛ الکوکب الدری: 194:1- 195؛ الکبریت الاحمر: ص 277.

27) دلائل الامامه: ص 45 (الطبعه الحدیثه ص 134- 135).

28) الکشکول، للاملی: ص 83- 84؛ حدیقه الشیعه: ص 30.

29) الاحتجاج: ص 278؛ جلاء العیون للسید شبر: 193:1.

30) کتاب سلیم: ص 84، 250 و راجع: کامل بهائی: 305:1؛ جنات الخلود: ص 19.

31) جنه العاصمه: ص 252؛ الشمس الضحی: ص 154.

32) مصائب المعصومین علیهم‏السلام: ص 127 و غیرها کما یاتی.

33) کتاب سلیم: ص 85، و ذکر بکاؤهم ایضا فی الامامه و السیاسه: 20:1؛ المسترشد: ص 377- 378.