فغضب عمر و قال: ما لنا و للنساء؟ ثم امر اناسا حوله بتحصیل الحطب(1)
و فی روایه: فوثب عم غضبان فنادی خالد بن الولید و قنفذا فأمرهما أن یحملا حطبا و نارا(2) فقال ابوبکر لعمر: اثتنی به باعنف العنف(3) و أخرجهم و ان أبوا فقاتلهم(4) فخرج فی جماعه(5) کثیره(6) من
الصحابه(7) من المهاجرین و الانصار(8) و الطلقاء(9) و المنافقین(10) و سفله الاعراب و بقایا الاحزاب(11)، و فی روایه: انهم کانوا ثلاثماه(12) و قیل غیر ذلک، منهم:
1- عمر بن الخطاب(13)
2- خالد بن الولید(14)
3- قنفذ(15)
4- عبدالرحمن بن عوف(16)
5- اسید بن حضیر [حصین خ] الاشهلی(17)
6- سلمه بن سلامه بن وقش الاشهلی(18)
7- سلمه بن اسلم(19) و فی بعضها: سلمه بن اسلم بن جریش الاشهلی(20)
8- المغیره بن شعبه(21)
9- ابوعبیده بن الجراح(22)
10- ثابت بن قیس بن شماس(23)
11- محمد بن مسلمه(24)
12- سالم مولی ابیحذیفه(25)
13- اسلم العدوی(26)
14- عیاش بن ربیعه(26)
15- هرمز الفارسی (جد عمرو بن أبی المقدام)(27)
16- عثمان(28)
17- زیاد بن لبید(29)
18- عبدالله بن ابیربیعه(30)
19- عبدالله بن زمعه(31)
20- سعد بن مالک(31)
21- حماد(31)
وذکروا بعضهم ابابکر ایضا(32) و کذا زید بن ثابت(33)، فقال لهم عمر: هلموا فی جمع الحطب(34)، فاتوا بالحطب(35) و النار(36)، و جاء عمر و معه فتیله(37)
و فی روایه: اقبل بقبس من نار(38)، و هو یقول: ان أبوا أن یخرجوا فیبایعوا أحرقت علیهم البیت، فقیل له: ان فی البیت فاطمه، افتحرقها؟!قال: سنلتقی انا و فاطمه!!(39)
فساروا الی منزل علی علیهالسلام وقد عزموا علی احراق البیت بمن فیه(40) قال أبی بن کعب: فسمعنا صهیل الخیل و وقعقعه اللجم و اصطفاق الاسنه، فخرجنا من منازلنا مشتملین بأردیتنا مع القوم حتی وافوا منزل علی علیهالسلام(41) و کانت فاطمه علیهاالسلام قاعده خلف الباب، قد عصبت رأسها و نحل جسمها فی وفاه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم(2) فلما رأتهم أغلقت الباب فی وجوههم و هی لا تشک أن لا یدخل علیها الا باذنها،(42) فقرعوا الباب قرعا شدیدا(43) و رفعوا أصواتهم و خاطبوا من فی البیت بخطابات شتی(44) و دعوهم الی بیعه ابیبکر(45) و صاح عمر: یابن ابیطاب! افتح الباب(2)
والله لئن لم تفتحوا لنحرقنه بالنار(46)
والذی نفسی بیده لتخرجن الی البیعه او لا حرقن البیت علیکم(47)
أخرج یا علی الی ما اجمع علیه المسلمون و الا قتلناک(48)
ان لم تخرج یابن ابیطالب و تدخل مع الناس لا حرقن البیت بمن فیه(7)
یابن ابیطالب! افتح الباب و الا أحرقت علیک دارک(49)
والله لتخرجن الی البیعه و لتبایعن خلیفه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و الا أضرمت علیک النار(1)
یا علی! أخرج و الا احرقنا البیت بالنار(41)
فخرجت فاطمه علیهاالسلام فوقفت من وراء الباب، فقالت: أیها الضالون المکذبون! ماذا تقولون؟ و أی شیء تریدون؟ فقال عمر: یا فاطمه! فقالت: ما تشاء یا عمر؟
قال: ما بال ابن عمک قد أوردک للجواب و جلس من وراء الحجاب؟
فقالت: طغیانک یا شقی اخرجنی و الزمک الحجه، و کل ضال غوی.
فقال: دعی عنک الاباطیل و أساطیر النساء و قولی لعلی یخرج.
فقالت: لاحب و لا کرامه، أبحزب الشیطان تخوفنی یا عمر؟! و کان حزب الشیطان ضعیفا.
فقال: ان لم یخرج جئت بالحطب الجزل و أضرمتها نارا علی اهل هذا البیت و أحرق من فیه، أو یقاد علی الی البیعه(34)
فقالت فاطمه علیهاالسلام: یا عمر! ما لنا و لک لا تدعنا و ما نحن فیه؟
فقال: افتحی الباب و الا احرقنا علیکم بیتکم(50)
و فی روایه قال: یا فاطمه بنت رسولالله! أخرجی من اعتصم ببیتک لیبایع و یدخل فیما دخل فیه المسلمون و الا والله اضرمت علیهم نارا(51)
و فی روایه اخری: أدخلوا فیما دخلت فیه الامه(52)
و فی روایه ثالثه: یا فاطمه! ما هذا المجموع الذی یجتمع بین یدیک؟ لن انتهیت عن هذا و الا لا حرقن البیت و من فیه(53)
و فی روایه رابعه: قال عمر لفاطمه علیهاالسلام: اخرجنی من فی البیت و الا احرقته و من فیه. فقالت فاطمه علیهاالسلام: افتحرق علی ولدی [علیا و ولدی خ]؟ فقال: ای والله أو لیخرجن و لیبایعن.(54) و فی روایه: یابن الخطاب! اتراک محرفا علی بابی؟ قال: نعم(37)
قالت: ویحک یا عمر! ما هذه الجراه علی الله و علی رسوله؟! ترید أن تقطع نسله من الدنیا و تطفیء نور الله والله متم نوره؟
فقال: کفی یا فاطمه، فلیس محمد صلی الله علیه و آله و سلم حاضرا، و لا الملائکه آتیه بالامر و النهی من عند الله، و ما علی الا کاحد من المسلمین، فاختاری ان شئت خروجه لبیعه ابیبکر او احراقکم جمیعا.
فقالت و هی باکیه: اللهم الیک نشکو فقد نبیک و رسولک و صفیک، و ارتداد امته علینا و منعهم ایانا حقنا الذی جعلته لنا فی کتابک المنزل علی نبیک المرسل. فقال لها عمر: دعی عنک یا فاطمه حمقات النساء، فلم یکن الله لیمع لکم النبوه و الخلافه(55)
فقالت: یا عمر اما تتقی الله عزوجل تدخل علی بیتی و تهجم علی داری؟ فأبی أن ینصرف(56)
1) کتاب سلیم: ص 83.
2) کتاب سلیم: ص 250.
3) انساب الاشراف: 587:1- 588.
4) العقد الفرید: 259:4، (ط المصر).
5) الیعقوبی: 126:2؛ المسترشد: ص 377- 378.
6) شرح نهجالبلاغه: 49:6؛ الاحتجاج: ص 80.
7) الکشکول: ص 83- 84.
8) تاریخ الخمیس: 169:2.
9) علم الیقین: 686:2.
10) المصدر السابق، موثر علماء بغداد: ص 63؛ کامل بهائی: 305:1؛ حذیفه الشیعه: ص 30.
11) مصباح الزائر: ص 463- 464.
12) جناب الخلود: ص 19.
13) اتفق الجمیع علی کون عمر بن الخطاب منهم.
14) تفسیر العیاشی: 66:2؛ شرح نهجالبلاغه: 57:2 و 48:6؛ موتمر علماء بغداد: ص 63؛ الاختصاص: ص 186، کتاب سلیم: ص 251، کامل بهائی: 305:1؛ الکشکول: ص 83- 84؛ الهدایه الکبری: ص 178- 179، البحار: 290:30، 348 و 13:53.
15) تفسیر العیاشی: 307:2- 308؛ مؤتمر علماء بغداد: ص 63؛ الجمل: ص 117؛ کتاب سلیم، ص 84؛ الهدایه الکبری: ص 178- 179 و 400؛ حدیقه الشیعه: ص 30، البحار: 290:30- 348 و 18:53.
16) السنن للبیهقی: 152:8؛ المستدرک: 66:3؛ حیاه الصحابه للکاندهلوی: 13:2؛ شرح نهجالبلاغه: 48:6؛ الکشکول: ص 83- 84؛ حدیقه الشیعه: ص 30.
17) شرح نهجالبلاغه: 50:2 و 11:6 و 47؛ الامامه و السیاسه: 18:1، الاحتجاج: ص 73؛ تاریخ الخمیس: 169:2.
18) شرح نهجالبلاغه: 50:2 و 47:6؛ الاحتجاج: ص 73؛ تاریخ الخمیس: 169:2.
19) شرح نهجالبلاغه: 11:6؛ الامامه و السیاسه: 18:1.
20) المسترشد: ص 378.
21) الاختصاص: ص 186، تفسیر العیاشی: 66:2؛ الکوکب الدری: 194:1.
22) الکوکب الدری: 194:1.
23) تاریخ الخمیس: 169:2؛ شرح نهجالبلاغه: 48:6.
24) شرح نهجالبلاغه: 48:6؛ السنن للبیهقی: 152:8؛المستدرک: 66:3؛ حیاه الصحابه للکاندهلوی: 13:2.
25) الجمل: ص 117؛ الاختصاص: ص 186؛ تفسیر العیاشی: 67:2.
26) الشافی لابن حمزه: 173:4.
27) الاختصاص: ص 186، تفسیر العیاشی: 66:2- 67.
28) الاختصاص: ص 186، تفسر العیاشی: 66:2- 67.
29) شرح نهجالبلاغه: 56:2، 48:6.
30) تثبیت الامامه: ص 17.
31) مثالب النواصب: ص 136.
32) الاختصاص: ص 186؛ تفسیر العیاشی: 66:2؛الکوکب الدری: 194:1- 195 و لعله المستفاد مما رواه المفید فی الامالی: ص 49- 50 فراجع.
33) فی روایه موضوعه رووها عن ابیسعید الخدری راجع کنز العمال: 613:5.
34) دلائل الامامه: ج 2، عنه البحار: 293:30.
35) الطرائف: ص 239؛ نهج الحق: ص 271؛ مؤتمر علماء بغداد: ص 63؛ دلائل الامامه: ص 242 (ط موسسه البعثه، ص 455)؛ کتاب سلیم: ص 83 و غیرها.
36) تفسیر العیاشی: 308:2، کتاب سلیم: ص 250، الهدایه الکبری: ص 178- 179.
37) انساب الاشراف: 586:1.
38) العقد الفرید: 242:4 (مکتبه النهضه المصریه)، تاریخ ابیالفداء: 156:1.
39) الشافی، لابن حمزه: 173:4.
40) العقد الفرید: 242:4؛ تاریخ أبیالفداء: 156:1؛ امالی المفید: ص 50 و مصادر اخری.
41) الکوکب الدری: ص 194- 195.
42) تفسیر العیاشی: 67:2؛ الاختصاص: ص 186.
43) دلائل الامامه: ج 2، عنه البحار: 290:30؛ الکشکول، للاملی: ص 83- 84.
44) حدیقه الشیعه: ص 30.
45) الشافی لابن حمزه: 171:4.
46) علم الیقین: 687:2؛ التتمه فی تواریخ الائمه علیهمالسلام: ص 52.
47) السقیفه للجوهری عنه شرح نهجالبلاغه: 56:2؛ قریب منها: الطبری، 202:3؛ المسترشد: ص 378 و غیرها.
48) الهدایه الکبری: ص 406؛ البحار: 13:53.
49) کامل بهائی: ص 305.
50) کتاب سلیم: ص 83- 84، 250.
51) الجمل:ص 117.
52) روضه المناظر: 113:11 (حاشیه الکامل لابن الاثیر).
53) کامل بهائی: 24:2.
54) الطرائف: ص 239، نهج الحق:ص 271.
55) الهدایه الکبری: ص 407، البحار: 53 /18.
56) کتاب سلیم: ص 84، 250.