فجلس أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی بیته، واشتغل بجمع القرآن کما اوصاه النبی أمیرالمؤمنین علیهالسلام من یومه ذلک و هو الیوم الثالث من وفاه النبی صلی الله علیه و آله و سلم أی یوم الاربعاء(1) فاکثر الناس فی تخلفه عن بیعه ابیبکر، و اشتد ابوبکر و عمر
علیه فی ذلک فخرجت أم مسطح بن أثاثه فوقفت عن القبر و قالت:
کانت امور و انباء و هنبثه++
لو کنت شاهدها لم تکثر الخطب
انا فقدناک فقد الارض و ابلها++
و اختل قومک فاشههم و لا تغب(2)
قالوا: و کان الزبیر و المقداد یختلفان فی جماعه من الناس الی علی علیهالسلام فیتشاورون و یتراجعون امورهم، فجاء عمر و کلم فاطمه الزهرا علیهاالسلام و حلف هلا و قال: ان أجتمع هولاء النفر عندکم آمر باحراق البیت علیهم(3) و فی روایه: ان یهدم البیت علیهم(4)
1) أقول: بناء علی أن الدفن کان فی لیله الاربعاء کما ورد فی غیر واحد من روایات الفریقین. لا شک فی کون یوم الاربعاء الاول من ایام جمع القرآن، هذا من حیث المبدا. و اما متی فرغ منه؟ یظهر من روایه الفرات بسنده عن مولانا ابیجعفر علیهالسلام و مما ذکره ابن الندیم فی الفهرست أنه فرغ بعد ثلاثه ایام، راجع تفسیر الفرات: ص 398- 399؛ عنه البحار: 249:23؛ الفهرست: ص 30 ولکن ورد فی الروایت عن أبیجعفر الباقر علیهالسلام عن آبائه علیهمالسلام ان أمیرالمؤمنین علیهالسلام خطب خطبه (الوسیله) بعد موت النبی صلی الله علیه و آله و سلم بسبعه ایام، و فی بعض النسخ بتسعه ایام، و ذلک حین فرغ من جمع القرآن. الکافی: 17:8؛ التوحید: ص 73؛ امالی الصدوق: ص 320؛ امالی الطوسی: 263:1؛ عنه البحار: 221:4 و 382:77.
2) شرح نهجالبلاغه: 50:2 و 46:6.
3) المصنف لابن ابیشیبه: 267:14.
4) الجواب الحاسم، طبع مع المغنی، للقاضی الاسد آبادی: 20/ ق 269:2.