لما فرغ أمیرالمؤمنین علیهالسلام عن دفن رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم اقام فی منزله بما عهد الیه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و(1) و اجتمع الیه جماعه من بنی هاشم و الاصحاب من المهاجرین و الانصار(2) کالعباس(3) و الزبیر(4) و المقداد(5) و طلحه(6) و سعد بن أبیوقاص(5) فانهم غضبوا فی بیعه أبیبکر(7) و أرادوا التحیز عنه و اظهار الخلاف علیه(8)، و أن یبایعوا أمیرالمؤمنین علیهالسلام.(5) و قد أشار الی ذلک معاویه فی کتابه الی أمیرالمؤمنین علیهالسلام بقوله: و ما یوم المسلمین منک بواحد، لقد
حسدت أبابکر و التویت علیه و رمت افساد أمره، و قعدت فی بیتک عنه، و استغویت عصابه من الناس حتی تاخروا عن بیعته(9)
فذهب الیهم عمر فی جماعه ممن بایع فیهم أسید بن حضیر و سلمه بن سلامه فالفوهم مجتمعین، فقالوا لهم: بایعوا أبابکر، فقد بایعه الناس. فوثب الزبیر الی سیفه، فقال عمر: علیکم بالکلب فاکفونا شره، فبادر سلمه بن سلامه فانتزع السیف من یده فاخذه عمر فضرب به الارض فکسره(10)، و أحدقوا بمن کان هناک من بنی هاشم و مضوا بجماعتهم الی أبیبکر فلما حضروا قالوا: بایعو أبابکر فقد بایعه الناس، و أیم الله لئن أبیتم ذلک لنحاکمنکم بالسیف. فلما رأی ذلک بنو هاشم أقبل رجل رجل فجعل یبایع(11)، حتی لم یبق ممن حضر الا علی بن ابیطالب علیهالسلام فقال له: بایع أبابکر، فقال علی علیهالسلام: أن أحق بهذا الامر منه و أنتم اولی بالبیعه لی، أخذتم هذا الامر من الانصار و احتججتم علیهم بالقرابه من رسولالله و تاخذونه منا اهل البیت غصبا؟! الستم زعمتم للانصار انکم اولی بهذا الامر منهم لمکانکم من رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فاعطوکم المقاده و سلموا لکم
الاماره، و أنا احتج علیکم بمثل ما احتججتم علی الانصار، أنا أولی برسولالله حیا و میتا. [و أنا وصیه و وزیره و مستودع سره و علمه و أنا الصدیق الاکبر اول من آمن به و صدقه، و أحسنکم بلاء فی جهاد المشرکین، و أعرفکم بالکتاب و السنه، و أفقهکم فی الدین، و أعلمکم بعواقب الامور، و اذربکم لسانا، و أثبتکم جنانا، فعلام تنازعونا هذا الامر!] أنصوفنا- ان کنتم تخافون الله- من أنفسکم و أعرفوا لنا من الامر مثل ما عرفته الانصار لکم و الا فبوؤا بالظلم و أنتم تعلمون.
[فقال عمر: أما لک بأهلبیتک أسوه؟ فقال علی علیهالسلام: سلوهم عن ذلک، فابتدر القوم الذین بایعوا من بنی هاشم فقالوا: ما بیعتنا بحجه علی علی علیهالسلام و معاذ الله أن نقول أنا نوازیه فی الهجره و حسن الجهاد و المحل من رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم] فقال عمر: انک لست متروکا حتی تبایع طوعا او کرها. فقال علی علیهالسلام: احلب حلبا لک شطره، اشدد له الیوم لیرد علیک غدا، اذا والله لا اقبل قولک و لا احفل بمقامک و لا ابایع، فقال أبوبکر: مهلا یا أباالحسن، ما نشدد علیک و لا نکرهک. فقام أبوعبیده الی علی فقال: یا أبن عم لنسا ندفع قرابتک و لا سابقتک و لا علمک و لا نصرتک ولکنک حدث السن- و کان لعلی علیهالسلام یومئذ ثلاثون سنه- و أبوبکر شیخ من مشایخ قومک(12)، و هو أحمل لثقل هذا لامر، و قد مضی الامر بما فیه، فسلم له، فان عمرک الله لسلموا هذا الامر الیک، ولا یختلف علیک اثنان بعد هذا الا و أنت به خلیق و له حقیق، [و لا تبعث الفتنه قبل أوان الفتنه، قد عرفت ما فی قلوب العرب و غیرهم علیک] فقال امیرالمؤمنین علیهالسلام: یا معاشر
المهاجرین و الانصار! الله الله [لا نتسوا عهد نبیکم الیکم فی أمری و] لا تخرجوا سلطان محمد من داره و قعر بیته الی دورکم و قعر بیوتکم و تدفعوا أهله عن حقه و مقامه فی الناس، یا معاشر الجمع [أن الله قضی و حکم و نبیه أعلم و أنتم تعلمون] انا اهل البیت احق بهذا الامر منکم، اما کان منا القاری لکتاب الله، الفقیه فی دین الله، المضطلع بامر الرعیه؟ والله انه لفینا لا فیکم، فلا تتبعوا الهوی فتزدادوا من الحق بعدا و تفسدوا قدیمکم بشر من حدیثکم. فقال بشیر بن سعد الانصاری [الذی وطا الامر لابیبکر و قالت جماعه الانصار]: یا اباالحسن لو کان هذا الکلام سمعته الانصار منک قبل الانضمام لابیبکر ما اختلف فیک اثنان [فقال علی علیهالسلام: یا هولاء اکنت ادع رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم مسجی لا اواریه و اخرج انازع فی سلطانه؟!!]
و فی روایه: لبیعتی کانت قبل بیعه ابیبکر، شهدها رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم بها، او لیس قد بایعنی؟!… فما بالهما یدعیان ما لیس لهما و لیسا باهله(13)
[والله ما خفت احدا یسموا له و ینازعنا اهل البیت فیه و یستحل ما استحللتموه، و لا علمت أن رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم ترک یوم غدیر خم لاحد حجه و لا لقائل مقالا، فانشد الله رجلا سمع النبی صلی الله علیه و آله و سلم یوم غدیر خم یقول: من کنت مولاه فهذا علی مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه و انصر من نصره و اخذل من خذله، ان یشهد بما سمع.
قال زید بن أرقم: فشهد اثنا عشر رجلا بدریا بذلک، و کنت ممن سمع القول من رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فکتمت الشهاده یومئذ فذهب بصری.
قال: و کثر الکلام فی هذا المعنی و ارتفع الصوت و خشی عمر أن یصغی الی قول علی علیهالسلام ففسخ المجلس و قال: ان الله تعالی یقلب القلوب
و الابصار، و لا یزال یا اباالحسن ترغب عن قول الجماعه، فانصرفوا یومهم ذلک](14)
1) اثبات الوصیه: ص 154- 155.
2) راجع الطبری: 202:3؛ الیعقوبی: 126:2؛ نهج الحق: ص 271.
3) العقد الفرید: 259:4.
4) الطبری: 202:3، و ذکره کثیر من ارباب السیره.
5) شرح نهجالبلاغه: 56:2.
6) الطبری: 202:2؛ الکامل لابن الاثیر: 325:2؛ و ذکر هولاء الاربعه فی السیره الحلبیه: 360:3.
7) الریاض النضره: 241:1؛ تاریخ الخمیس: 169:2.
8) الجمل: ص 117.
9) شرح نهجالبلاغه: 186:15.
10) أقول: اخراج الزبیر و کسر سیفه انما کان فی الهجوم الثانی الذی وقع قبل الهجوم الثالث بلحظات یسیره و بایع أمیرالمؤمنین علیهالسلام و الزبیر اکراها، راجع: الطبری: 203:3؛ الکامل لابن الاثیر: 325:2؛ شرح نهجالبلاغه: 45:2، 50، 56 و 47:6- 48؛المسترشد: ص 378، و اما فی الهجوم الاول فقد صرحوا بعدم مبایعه أمیرالمؤمنین علیهالسلام بل قال علیهالسلام فی جواب عمر: أذن والله لا أقبل قولک و لا أبایعه، و ورد فی غیر هذه الروایه ایضا سکوتهم عنه علیهالسلام حینئذ. راجع مصادر الروایه فی الهجوم الاول و الایضاح: ص 367؛ المسترشد: ص 381. و المتحصل من ذلک کله ان ذکر اخراج الزبیر و کسر سیفه هنا و هم صدر من الرواه بسب الخلط بین الهجوم الاول و الثانی.
11) لم یذکر أبن أبی الحدید مبایعه بنی هاشم لابیبکر هنا و یعضده ما ذکروه من عدم مبایعه أمیرالمؤمنین علیهالسلام و بنی هاشم بأجمعهم فی حیاه فاطمه علیهاالسلام و قد مر قریبا.
12) ذکره ابن قتیبه و ابن ابیالحدید هکذا: «و هولاء مشیخه قومک، لیس لک مثل تجربتهم و معرفتهم بالامور». و فی هذا الکلام اشاره الی حکومه «الحزب» دون شخص ابیبکر، فتدبره.
13) مثالب النواصب: ص 139.
14) الاحتجاج: ص 73- 75، عنه البحار: 183:28- 188؛ الامامه و السیاسه: 18:1- 19؛ مثالب النواصب: ص 138- 139؛ شرح نهجالبلاغه: 11:16- 12. و جعلنا علامه [] رمزا للمواضع المحذوفه فی الامامه و السیاسه و شرح نهجالبلاغه و بعد التامل تجدها مما کانت نصا علی امامه أمیرالمؤمنین علیهالسلام و وصایته، ولکن ماذا یصنعون بقوله علیهالسلام: و تاخذونه منا اهل البیت غصبا. و قوله: فبوؤا بالظلم و أنتم تعلمون؟ ثم ذکر بعض ما وقع فی هذا المجلس الواقدی فی کتاب الرده: ص 46- 47؛ الفتوح لاحمد بن أعثم الکوفی:13:1- 14؛ روضه الصفا: 595:2- 597؛ حبیب السیر: 447:1؛ المسترشد: ص 374- 376 (عن مولانا ابیجعفر الباقر علیهالسلام)؛ انوار الیقین، للحسینی الزیدی: ص 380؛ شفاء صدور الناس: ص 478- 479؛ التاریخ السیاسی و الحضاری، للسید عبدالعزیز سالم: ص 177؛ تاریخ الدوله العربیه: ص 161؛ دائره المعارف، محمد فرید وجدی: 758:3- 759.