جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

محاولة الهیئة الحاکمة خدعة العباس و تطمیعه

زمان مطالعه: 2 دقیقه

ماذا یصنع الخلیفه و الحزب الظافر فی قبال هولاء المتخلفین و غیرهم، و لا سیما الذین یرون أمیرالمؤمنین علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام وحده هو الذی یستحق الخلافه دون غیره؟ فرأوا أن یفرقوا بین المتخلفین، فالعباس یخدع بتطمیعه ثم الاخرون یکرهون علی البیعه بالتهدید و الارهاب.

قال الیعقوبی: و تخلف عن بیعه أبی‏بکر قوم من المهاجرین و الانصار، و مالوا مع علی بن ابی‏طالب، فارسل أبوبکر الی عمر بن الخطاب و أبی‏عبیده بن الجراح و المغیره بن شعبه، فقال: ما الرای؟ قالوا: الرای أن تلقی العباس بن عبدالمطلب، فتجعل له فی هذا الامر نصیبا یکون له و لعقبه من بعده، فتقطعون به ناحیه علی بن ابی‏طالب حجه لکم علی علی، اذا مال معکم. فانطلق.أبوبکر و عمر و أبوعبیده بن الجراح و المغیره حتی دخلوا علی العباس لیلا، فحمد ابوبکر الله و اثنی علیه، ثم قال: ان الله بعث محمدا نبیا و للمومنین ولیا، فمن علیهم بکونه بین أظهرهم، حتی اختار له ما عنده، فخلی علی الناس امورا لیختاروا لانفسهم فی مصلحتهم مشفقین، فاختارونی علیهم والیا و لامورهم راعیا، فولیت ذلک، و ما أخاف بعون الله و تشدیده وهنا، و لا حیره، و لا جبنا (و ما توفیقی الا بالله علیه توکلت و الیه أنیب)(1) و ما انفک [ازال] یبلغنی عن طاعن یقول الخلاف علی عامه المسلمین، یتخذکم لجا، فتکون حصنه المنیع و خطبه البدیع. فاما دخلتم مع الناس فمیا اجتمعوا علیه، و اما صرفتموهم عما مالوا الیه، و لقد جئناک و نحن نرید ان نجعل لک فی هذا الامر نصیبا یکون لک، و یکون لمن بعدک من بعدک اذ کنت عم رسول‏الله، و ان کان الناس قد راوا مکانک

و مکان صاحبک فعدلوا الامر عنکم، و علی رسلکم بنی هاشم، فان رسول‏الله منا و منکم. فقال عمر بن الخطاب: ای والله و اخری، انا لم ناتکم لحاجه الیکم و لکن کرها أن یکون الطعن فیما اجتمع علیه المسلمون منکم، فیتفاقم الخطب بکم و بهم، فانظروا لانفسکم. فحمد العباس الله و اثنی علیه و قال: ان الله بعث محمدا کما وصفت نبیا و للمومنین ولیا، فمن علی امته به، حتی قبضه الله الیه،و اختار له ما عنده، فخلی علی المسلمین أمورهم لیختاروا لانفسهم مصیبین الحق، لا مائلین عنه بزیغ الهوی، فان کنت برسول‏الله طلبت فحقنا أخذت، و ان کنت بالمومنین طلبت فنحن منهم، فما تقدمنا فی أمک فرضا [فرطا]، و لا حلنلا وسطا، و لا برحنا سخطا [و لا نزحنا شحطا]، و ان کان هذا الامر انما وجب لک بالمؤمنین، فما وجب اذ کنا کارهین. ما أبعد قولک من انهم طعنواعلیک من قولک أنهم اختاروک و مالوا الیک، و ما أبعد تسمیتک بخلیفه رسول‏الله من قولک خلی علی الناس أمورهم لیختاروا فاختاروک، فاما ما قلت انک تجعله لی، [فان کان هذا الامر لک خاصه فامسک علیک، فلسنا محتاجین الیک] فان کان حقا للمؤمنین، فلیس لک أن تحکم فیه، و ان کان لنا فلم نرض ببعضه دون بعض، و علی رسلک، فان رسول‏الله من شجره نحن اغصانها و انتم جیرانها، [و اما قولک: انا نخاف تفاقم الخطب بکم، فهذا الذی فعلتموه أوائل ذلک، والله المستعان] فخرجوا من عنده.(2)


1) هود: 88.

2) تاریخ الیعقوبی: 124:2؛ کتاب سلیم: ص 77 عنه البحار: 291:28- 293؛ شرح نهج‏البلاغه: 220:1- 221؛ الامامه و السیاسه: 21:1؛ مثالب النواصب:ص 258- 260، أقول: الظاهر ان لسیاسه التطمیع کانت مدخلیه فی تمامیه الامر بالنسبه الی سائر الناس ایضا فقد روی السیوطی عن مجاهد: ان ابابکر قال فی خطبته: انی لارجو أن تشبعوا من الجبن و الزیت (جامع الاحادیث: 106:13).