جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التخلف عن بیعة أبی‏بکر و الإنکار علیه

زمان مطالعه: 9 دقیقه

جمع کثیر من علماء السته یحاولون کتمان تخلف من تخلف عن بیعه أبی‏بکر و اثبات اجماع المسلمین علیها و رضایتهم بها، اذ تبتنی مشروعیه خلافته بهذا الاجماع عندهم، لادعائهم أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: لا تجتمع أمتی علی الضلال. و لذلک اضطروا الی القول بأنه: ما خالف علی أبی‏بکر أخد الا مرتد او من کان قد ارتد!!(1)

و المتتبع فی کتب اهل السنه یجدها مشحونه بذکر تخلف وجوه الاصحاب و عدم رضایتهم بالبیعه.

روی البخاری و مسلم و الطبری و غیرهم أن أمیرالمؤمنین علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام و بنو هاشم جمیعا لم یبایعوا أبابکر فی حیاه فاطمه علیهاالسلام، ای سته أشهر علی روایاتهم(2)

قال المسعودی: لما بویع أبوبکر فی یوم السقیقه و جددت البیعه له یوم

الثلاثاء علی العامه، خرج علی علیه‏السلام فقال: افسدت علینا امورنا و لم تستشر و لم ترع لنا حقا؟! فقال أبوبکر: بلی، ولکنی خشیت الفتنه(3) و کان للمهاجرین و الانصار یوم السقیفه خطب طویل و مجاذبه فی الامامه، و خرج سعد بن عباده و لم یبایع و لم یبایعه أحد من بنی هاشم حتی ماتت فاطمه علیهاالسلام(4)

و قال الیعقوبی: جاء البراء بن عازب، فضرب الباب علی بنی هاشم و قال: یا معشر بنی هاشم، بویع أبوبکر، فقال بعضهم: ما کان المسلمون یحدثون حدثا نغیب عنه، و نحن اولی بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم، فقال العباس: فعلوها، و رب الکعبه.

و کان المهاجرون و الانصار لا یشکون فی علی علیه‏السلام، فلما خرجوا من الدار قام الفضل بن العباس، و کان لسان قریش، فقال: یا معشر قریش، انه ما حقت لکم الخلافه بالتمویه، و نحن اهلها دونکم، و صاحبنا اولی بها منکم.

و قام عتبه بن ابی‏لهب فقال:

ما کنت احسب أن الامر منصرف++

عن هاشم ثم منها عن ابی‏الحسن

عن أول الناس ایمانا و سابقه++

و أعلم الناس بالقرآن و السنن

و آخر الناس عهدا بالنبی، و من++

جبریل عون له فی الغسل و الکفن

من فیه ما فیهم لا یمترون به++

و لیس فی القوم ما فیه من الحسن(5)

و روی الزبیر بن بکار عن محمد بن اسحاق انه قال: أن أبابکر لما بویع افتخرت تیم بن مره!!

قال: و کان عامه المهاجرین و جل الانصار لا یشکون أن علیا هو صاحب الامر بعد رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم، فقال الفضل بن العباس: یا معشر قریش! و خصوصا یا بنی تیم! انکم انما اخذتم الخلافه بالنبوه و نحن اهلها دونکم، ولو طالبنا هذا الامر الذی نحن اهله لکانت کراهه الناس لنا اعظم من کراهتهم لغیرنا حسدا منهم لنا و حقدا علینا، و انا لنعلم انعند صاحبنا عهدا هو ینتهی الیه(6)

و روی ایضا الزبیر بن بکار ضمن روایه: قال زید بن أرقم: انا لنعلم أن من قریش من لو طلب هذا الامر لم ینازعه فیه احد، علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام(7)

و ذکر الواقدی أن زید بن أرقم قال عقیب بیعه السقیفه لعبدالرحمن بن عوف: یا ابن عوف! لولا ان علی بن ابی‏طالب و غیره من بنی هاشم اشتغلوا بدفن النبی صلی الله علیه و آله و سلم و بحزنهم علیه فجلسوا فی منازلهم ما طمع فیها من طمع!!(8)

قال الیعقوبی: و تخلف عن بیعه أبی‏بکر قوم من المهاجرین و الانصار

و مالوا مع علی بن ابی‏طالب، منهم العباس بن عبدالمطلب و الفضل بن العباس و الزبیر بن العوام و خالد بن سعید و المقداد بن عمر و سلمان الفارسی و ابوذر الغفاری و عمار بن یاسر و البراء بن عازب و أبی ابن کعب.(9) و غیرهم.(10) بل یظهر من عباره بعض اهل السنه تخلف جمع کثیر، قال ابن عبدالبر: و تخلف عن بیعته سعد بن عباده و طائفه من الخزرج و فرقه من قریش (ثم ذکر علیا علیه‏السلام و الزبیر و طلحه و خالد بن سعید)(11)

و قال محب الدین الطبری: و تخلف… سعد بن عباده فی طائفه من الخزرج و علی بن ابی‏طالب و ابناه علیهم‏السلام و بنو هاشم و الزبیر و طلحه و سلمان و ابوذر و المقداد و غیرهم من المهاجرین و خالد بن سعید بن العاص(12)

و قال محمد ابوالفضل محمد (من أعلام اهل السنه القرن الثامن و التاسع): أن علیا علیه‏السلام کان فی غایه الشجاعه و معه فاطمه و الحسن و الحسین علیه‏السلام و کثیر من اکابر الصحابه، حتی روی عنهم أنه اجتمع عنده سبعماه من الاکابر مریدین امامته الی أن قال: اجاب الشیعه: بانه و ان کن معه سبعماه لکن جمیع عوام الصحابه مع أبی‏بکر و کانوا اکثر من ثلاثین

الفا فاین القدره؟…(13)

و یعجبنی کلام امراه مومنه نقلها غیر واحد من اهل السنه عن القاسم ابن محمد قال:… فلما اجتمع الناس علی ابی‏بکر قسم بین الناس قسما، فبعث الی عجوز من بنی عدی بن النجار (قسمها) مع زید بن ثابت، فقالت ما هذا؟ قال: قسم قسمه ابوبکر للنساء؟

فقالت: اتراشوننی عن دینی؟ فقالوا: لا. فقالت: اتخافون ان ادع ما انا علیه؟ فقالوا: لا، فقالت: والله لا آخذ منه شیئا ابدا(14)

ثم ان اثنا عشر رجلا من المهاجرین و الانصار انکروا علی أبی‏بکر جلوسه فی الخلافه و تقدمه علی علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام(15)

من المهاجرین: خالد بن سعید بن العاص(16)، و المقداد بن الاسود، و أبی بن کعب، و عمار بن یاسر، و ابوذر الغفاری، و سلمان الفارسی، و عبدالله بن مسعود(17)، و بریده الاسلمی.

و من الانصار: خزیمه بن ثابت ذو الشهادتین، و سهل بن حنیف، و أبوأیوب الانصاری، و أبوالهیثم بن التیهان، و غیرهم(18)

فلما صعد أبوبکر المنبر تشاوروا بینهم فی امره فقال بعضهم: هلا ناتیه فنزله عن منبر رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم، و قال آخرون: أن فعلتم ذلک اعنتم علی أنفسکم، وقد قال الله عزوجل: (و لا تقلوا بایدیکم الی التهلکه)(19) ولکن امضوا بنا الی علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام نستشیره و نستطلع امره، فاتوا علیا علیه‏السلام، فقالوا: یا أمیرالمؤمنین! ضیعت نفسک وترکت حقت انت اولی به، و قد اردنا ان ناتی الرجل فنزله عن منبر رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم، فان الحق حقک و انت اولی بالامر منه لانا سمعنا رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم یقول: علی مع الحق و الحق مع علی یمیل مع الحق کیف مال فکرهنا أن ننزله من دون مشاورتک.

فقال لهم علی علیه‏السلام: لو فعلتم ذلک ما کنتم الا حربا لهم و لا کنتم الا کالکحل فی العین او کالملح فی الزاد، و قد اتفقت علیه الامه التارکه لقول نبیها و الکاذبه علی ربها، و لقد شاورت فی ذلک اهل‏بیتی فابوا الا السکوت لما یعلمون من و غر صدور القوم و بغضهم لله عزوجل و لاهل‏بیت نبیه، و أنهم یطالبون بثارات الجاهلیه، والله لو فعلتم ذلک لشهروا سیوفهم مستعدین للحرب و القتال کما فعلوا ذلک حتی قهرونی و غلبونی علی نفسی و لببونی و قالوا لی: بایع و الا قتلناک!! فلم أجد حیله الا أن ادفع القوم عن نفسی و ذاک أنی ذکرت قول رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم: یا علی ان القوم نقضوا امرک و استبدوا بها دونک و عصونی فیک، فلعیک بالصبر حتی ینزل الله الامر، و انهم سیغدرون بک لا محاله فلا تجعل لهم سبیلا الی اذلالک و سفک دمک، فان الامه ستغدر بک بعدی، کذلک أخبرنی جبرئیل علیه‏السلام من ربی تبارک و تعالی.

و فی روایه: و انک منی بمنزله هارون من موسی و ان الامه من بعدی بمنزله هارون و من اتبعه و السامری و من اتبعه، فلت: یا رسول‏الله! فما

تعهد الی اذا کان ذلک؟ فقال: ان وجدت أعوانا فبادر الیهم و جاهدهم و ان لم تجدو اعوانا کف یدک و احقن دمک حتی تلحق بی مظلوما. و لما توفی رسول‏الله صلی الله علیه و آله اشتغلت بغسله و تکفینه و الفراغ من شانه ثم آلیت یمینا ان لا أرتدی الا للصلاه حتی أجمع القرآن ففعلت، ثم أخذت بید فاطمه و أبنی الحسن و الحسین علیهماالسلام فدرت علی اهل بدر و اهل السابقه فناشدتهم حقی و دعوتهم الی نصرتی فما اجابنی منهم الا اربعه رهط منهم سلمان و عمار و المقداد و ابوذر، فانطلقوا باجمعکم الی الرجل فعرفوه ما سمعتم من قول رسولکم صلی الله علیه و آله و سلم و لا تدعوه فی الشبهه من امره لیکون ذلک او کد للحجه و ابلغ للعذر و أبعد لهم من رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم اذا وردوا علیه.

فسار القوم حتی احدقوا بمبنر رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و کان یوم الجمعه، فلما صعد ابوبکر قاموا و تکلموا ببیانات شافیه وافیه، فاول من تکلم کان خالد ابن سعید بن العاص و قال: اتق الله یا أبابکر! فقد علمت ان رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم قال- و نحن محتوشره یوم قریظه حین فتح الله له و قد قتل علی علیه‏السلام یومئذ عده من صنادید رجالهم و اولی الباس و النجده منهم-: یا معاشر المهاجرین و الانصار انی موصیکم بوصیه فاحفظوها و مودعکم امرا فاحفظوه، الا ان علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام امیرکم بعدی و خلیفتی فیکم، بذلک اوصانی ربی، الا و انکم ان لم تحفظوا فیه وصیتی و توازروه، و تنصروه اختلفتم فی احکامکم و اضطرب علیکم امر دینکم و ولیکم شرارکم، الا ان اهل‏بیتی هم الوارثون لامری و العالمون بامر أمتی من بعدی، اللهم من اطاعهم من امتی و حفظ فیهم وصیتی فاحشرهم فی زمرتی، و اجعل لهم نصیبا من مرافقتی، یدرکون به نور الاخره، اللهم و من اساء خلافتی فی اهل‏بیتی فاحرمه الجنه التی عرضها کعرض السماء و الارض.

فقال له عمر بن الخطاب: أسکت یا خالد فلست من اهل المشوره

و لا ممن یقتدی برأیه، فقال خالد: أسکت یا أبن الخطاب فانک تنطق عن لسان غیرک، و أیم الله فقد علمت قریش انک من الامها حسبا و ادناها منصبا و اخسها قدرا و أخملها ذکرا و أقلهم غناء عن الله و رسوله، و انک لجبان فی الحروب، بخیل بالمال، لئیم العنصر، ما لک فی قریش من فخر و لا فی الحروب من ذکر، و انک فی هذا الامر بمنزله (الشیطان اذ قال للانسان اکفر فلما کفر قال انی بری‏ء منک انی اخاف الله رب العالمین فکان عاقبتهما انهما فی النار خالدین فیها و ذلک جزاء الظالمین)(20)، فابلس عمر و جلس خالد بن سعید. ثم احتج علیه بقیه المهاجرین و الانصار.

قال الصادق علیه‏السلام: فأفحم ابوبکر علی المنبر حتی لم یحر جوابا، ثم قال: ولیتکم و لست بخیرکم أقیلونی أقیلونی. فقال عمر بن الخطاب: أنزل عنها یا لکع اذا کنت لا تقوم بحجج قریش لم أقمت نفسک هذا المقام؟ والله لقد هممت أن اخلعک و أجعلها فی سالم مولی أبی حذیفه.

قال: فنزل ثم اخذ بیده و انطلق الی منزله و بقوا ثلاثه ایام لا یدخلون مسجد رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم فلما کان فی الیوم الرابع جاءهم خالد بن الولید و معه الف رجل و قال لهم: ما جلوسکم؟ فقد طمع فیها والله بنو هاشم، و جاءهم سالم مولی أبی حذیفه و معه الف رجل، و جاءهم معاذ بن جبل و معه الف رجل، فمازال یجتمع رجل رجل حتی أجتمع اربعه الاف رجل، فخرجوا شاهرین اسیافهم یقدمهم عمر بن الخطاب حتی وقفوا بمسجد النبی صلی الله علیه و آله و سلم، فقال عمر: والله یا صحابه علی! لئن ذهب الرجل منکم یتکلم بالذی تکلم به بالامس لناخذن الذی فیه عیناه. فقام الیه خالد بن سعید بن العاص و جری بینهما کلام، فقال له أمیرالمؤمنین: اجلس یا خالد فقد عرف الله مقامک و شکر لک سعیک، فجلس، و قام الیه سلمان الفارسی فتکلم،

فهم به عمر بن الخطاب فوثب الیه أمیرالمؤمنین علیه‏السلام و اخذ بمجامع ثوبه ثم جلد به الارض، ثم قال: یا ابن صهاک الحبشیه لولا کتاب من الله سبق و عهد من رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم تقدم لاریتک أینا اضعف ناصرا و أقل عددا، ثم التفت الی اصحابه فقال: انصرفوا رحمکم الله، فوالله لا دخلت المسجد الا کما دخل اخوای موسی و هارون اذ قال له اصحابه: (اذهب انت و ربک فقاتلا انا هیهنا قاعدون)(21)، والله لا أدخل الا لزیاره رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم او لقضیه اقضیها فانه لا یجوز لحجه اقامه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم أن یترک الناس فی حیره(22)


1) الطبری: 207:3؛ بل هذا هو السر فی نسبه الارتداد الی مالک بن نویره، و المقام لا یسع التفصیل، راجع البحار: 471:30- 495.

2) راجع البخاری: 82:5- 83؛ مسلم: 153:5- 154؛ السنن للبیهقی: 300:6؛ الطبری: 208:3؛ الکامل لابن الاثیر: 331:2؛ کفایه الطالب: ص 370؛ السیره الحلبیه: 360:3؛ شرح مسلم للنووی: 77:12؛ تاریخ الخمیس: 174:2؛ المصنف، عبدالرزاق: 472:5؛ الریاض النضره: 243:1؛ الصواعق المحرقه: ص 15؛ شرح نهج‏البلاغه: 46:6. و ذکر تخلفه علیه‏السلام فی غیر هذه الروایه ایضا راجع: المختصر فی تاریخ البشر: 156:1؛ النهایه لابن الاثیر: 68:2؛ الطبری: 205:3؛ نور الابصار: ص 60؛ الکامل لابن الاثیر: 325:2؛ تتمه المختصر: 215:1، 249؛ البدایه و النهایه: 307:5؛ صفوه الصفوه: 254:1؛ کتاب الرده للواقدی: ص 47؛ الثقات لابن حبان: 161:2؛ السیره النبویه و اخبار الخلفاء، له: ص 426؛ تاریخ الیعقوبی: 126:2؛ العقد الفرید: 260:4؛ نهایه الارب: 40:19؛ السیره النبویه لابن هشام: 308:4- 310؛ سمط النجوم العوالی: 247:2، 251.

3) و اشارت الیه السیده فاطمه علیهاالسلام فی الخطبه فقالت: و انما زعمتم ذلک خوف الفتنه، (الا فی الفتنه سقطوا و ان جهنم لمحیطه بالکافرین)، شرح نهج‏البلاغه: 251:16.

4) مروج الهب: 301:2.

5) الیعقوبی: 124:2، و فی روایه: خرج العباس الی المسجد و قد اجتمعوا فیه، فاخذ بعضادتی الباب و انشد هذه الاشعار کما فی مثالب النواصب: ص 131. و نقل الابیات عن عتبه ایضا فی المختصر فی تاریخ البشر: 156:1 و تتمه الخمتصر: 215:2، و نسبها فی غیر واحد من المصادر الی غیره راجع: شرح نهج‏البلاغه: 21:6 و 232:13، فرائد السمطین: 82:2؛ کتاب سلیم: ص 78؛ کنز الفوائد: 266:1- 267؛ الارشاد: 32:1؛ الجمل: ص 118؛ الفصول المختاره، ص 268؛ اعلام الوری: ص 184؛ روضه الواعظین: ص 87؛ کشف الغمه: 67:1؛ الصراط المستقیم: 205:1، 236- 237؛ قصص الانبیاء للجزائری: ص 194؛ المقنع للسد آبادی: ص 129؛ و ذکر فی المقنع: ص 120- 131، اشعارا لعده من المخالفین للبیعه فراجع.

6) شرح نهج‏البلاغه: 21:6.

7) شرح نهج‏البلاغه: 20:6.

8) کتاب الرده للواقدی: ص 45؛ الفتوح لاحمد بن اعثم الکوفی: 12:1.

9) الیعقوبی: 124:2؛ المختصر فی تاریخ البشر: 156:1؛ تتمه المختصر: 215:1 و راجع ایضا: انساب الاشراف: 588:1 (270- 271 ط دارالفکر) البدء و التاریخ: 95:5؛ الطبری، 387:3- 388 (تخلف خالد)، السیره النبویه: 656:4 (ط دارالمعرفه)؛ العقد الفرید: 259:4؛ اسد الغابه: 37:1 و 222:3؛ تاریخ الخمیس:169:2؛ نهایه الارب: 39:19- 40؛ اخبار الموفقیات: ص 590 (تخلف غیر واحد منهم).

10) تجد تخلف سعد بن بن عباده، و أبی سفیان و أبان بن سعید و غیرهم فی غیر واحد من کتب الفریقین بل فی کتب الشیعه ذکروا جمعا کثیرا منهم، راجع: عیون اخبار الرضا علیه‏السلام: 126:2، عنه البحار: 358:10، مثالب النواصب: ص 127- 128 تخفه الابرار: ص 261- 262؛ الکشکول للاملی: ص 138- 140.

11) الاستیعاب: 937:3، (ط دارالجیل).

12) الریاض النضره: 241:1.

13) قاموس البحرین: ص 337 (نشر میراث مکتوب).

14) جامع الاحادیث: 88:13. و راجع شرح نهج‏البلاغه: 53:2.

15) ذکر غیر واحد من مؤلفینا انکار عده من الاصحاب علی أبی‏بکر، و نقله السید بن طاووس (رحمه الله) عن بعض علماء السنه و قال: روته الشیعه متواتین. و الظاهر وقوع هذا الانکار و الاحتجاج بعد الهجوم علی بیت فاطمه علیهاالسلام، اذ ورد فی بعض روایاته اشاره أمیرالمؤمنین علیه‏السلام الی اخراجه ملببا. و نحن نذکر تلفیقا من الروایات من ذلک عن مولانا الصادق علیه‏السلام و عن زید بن وهب و نعتذر عن عدم ایراد کلمات المنکرین و احتجاجاتهم اذ لا نرید ان یمل القاری العزیز بطولها، فمن اراد الوقوف علیا یراجع المصادر الاتیه.

16) و ذکر فی کتاب الیقین بدل خالد اخاه عمرو.

17) و فی الاحتجاج عثمان بن حنیف بدل ابن مسعود و فی رجال البرقی قیس بن سعد.

18) و روی انهم کانوا غیبا عن وفاه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم فقدموا و قد تولی أبوبکر و هم یومئذ اعلام مسجد رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم.

19) البقره: 195.

20) الحشر: 16، 17.

21) المائده: 24.

22) راجع: رجال البرقی: ص 63- 66؛ الخصال: ص 461- 465؛ عنه البحار: 208:28- 214؛ الاحتجاج: ص 75- 80؛ عنه البحار: 189:28- 203؛ الیقین: ص 235- 242؛ عنه البحار: 214:28- 219؛ ایطال الاختیار للحسین بن جبر، عنه الصراط المستقیم: 79:2- 84؛ و حفیده علی بن جبر (ق 7) فی نهج‏الایمان: ص 578- 589، و قال: ذلک بینهم معروف مشهور لا خفاء به و لا تناکر فیه، حقائق المعرفه، لاحمد بن سلیمان الیمنی الزیدی المتوفی 566، عنه انوار الیقین: ص 386- 388، و شفاء صدور الناس: ص 481- 484؛ بهجه المباهج: ص 264- 271، عن الصفوانی (القرن الرابع)، و أشار الی احتجاجهم الشیخ المفید رحمه‏الله فی الافصاح: ص 48، و الهادی الزیدی فی تثبیت الامامه: ص 14- 15، و رواه مختصرا فی مثالب النواصب: ص 127، و نقل عن ابن أبی‏جمهور الاحسائی شهرته، راجع مجالس المومنین: 858:1.