قال البراء بن عازب: لما قبض رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم تخوفت أن یتظاهر قریش علی اخراج هذا الامر من بنی هاشم، فاخذنی ما یاخذ الواله الثکول مع ما بی الحزن لوفاه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، فجعلت اتردد و ارمق وجوه الناس، و قد خلا الهاشمیون برسولالله صلی الله علیه و آله و سلم لغسله و تحنیطه، و قد بلغنی الذی کان من قول سعد بن عباده و من اتبعه من جمله اصحابه فلم احفل بهم و علمت انه لا یؤول الی شیء، فجعلت اتردد بینهم و بین المسجد و اتفقد وجوه قریش، و کانی لکذلک اذ فقدت ابابکر و عمر، ثم لم البث
حتی اذا أنا بابیبکر و عمر و ابیعبیده قد اقبلوا فی اهل السقیفه و هم محتجزون بالازر الصنعانیه، لا یمر بهم أحد الا خبطوه، فاذا عرفوه مدوا یده علی ید أبیبکر شاء ذلک أم أبی، فانکرت عند ذلک جزعا منه مع المصیبه برسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فخرجت مسرعا حتی أتیت المسجد ثم أتیت بنی هاشم و الباب مغلق دونهم، فضربت الباب ضربا عنیفا، وقلت: یا اهل البیت! فخرج الی الفضل بن العباس، فقلت: قد بایع الناس ابابکر فقال العباس قد تربت ایدیکم منها آخر الدهر(1)
و فی روایه: ثم ان عمر احتزم بازاره و جعل یطوف بالمدینه و ینادی: ان ابابکر قد بویع له فهلموا الی البیعه، فینثال الناس فیبایعون، فعرف أن جماعه فی بیوت مستترون فکان یقصدهم فی جمع فیکبسهم و یحضرهم فی المسجد فیبایعون(2)
قال الشیخ المفید: روی ابومخنف لوط بن یحیی الازدی عن محمد ابن سائب الکلبی و ابیصالح، ورواه ایضا عن رجاله عن زائده بن قدامه قال: کان جماعه من الاعراب قد دخلوا المدینه لیمتاروا منها، فشغل الناس عنهم بموت رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فشهدوا البیعه و حضروا الامر فانفذ الیهم عمر و استدعاهم و قال لهم: خذوا بالحظ و المعونه علی بیعه خلیفه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و اخرجوا الی الناس و احشروههم لیبایعوا فمن امتنع فاضربوا رأسه و جبینه. قال: فوالله لقد رأیت الاعراب قد تحزموا و اتشحوا بالازر الصنعانیه و اخذوا بایدیهم الخشب و خرجوا حتی خبطوا الناس خبطا و جاؤوا بهم مکرهین الی البیعة.
ثم قال المفید: و أمثال ما ذکرناه من الاخبار فی قهر الناس علی بعیه ابیبکر و حملهم علیها بالاضطرار کثیره و لو رمنا ایرادها لم یتسع لهذا الکتاب(3)
و قال الجوهری عند ذکر السقیفه: فوئب رجل من الانصار فقال: أنا جذیلها المحکک و عذیقها المرجب. فاخذ و وطیء فی بطنه و دسوا فی فیه التراب!!(4)
قال یحیی بن الحین الهاشمی (الهادی الزیدی) المتوفی 298:
ثم نهض ابوبکر و عمر و ابوعبیده بن الجراح و من نهض معهم من اهل السقیفه محتزمین بالازر معهم المخاصر، لا یمرون باحد و لا یلقونه الا خبطوه و قالوا بایع، من غیر أن یشاور او یعلم خبرا. فاین الاجماع من هذا الفعل؟!(5)
و قال ابن شهر آشوب المازندرانی: و روی: أنه (ای اباسفیان) دخل المسجد، فاذا القوم قد اقبلوا باجمعهم و هم یعترضون کل من رأوه فیقدمونه یبایع، شاء ذلک أم أبی!!…(6)
بل تری اشاره عابره الی ذلک فی کلام عایشه، فقد روی البخاری عنها حدیث السقیفه الی أن قال: قالت: لقد خوف عمر الناس و ان فیهم لنفاقا فردهم الله بذلک(7)
1) کتاب سلیم: ص 74- 75؛ شرح نهجالبلاغه: 219:1؛ البحار: 285:28- 286؛ و راجع الیعقوبی: 124:2.
2) الاحتجاج: ص 80؛ عنه البحار: 204:28.
3) الجمل: ص 118- 119.
4) شرح نهجالبلاغه: 40:6.
5) تثبیت الامامه: ص 13 (ط بیروت).
6) مثالب النواصب: ص 130.
7) البخاری: 193:4- 195.