جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

حدیث السقیفة و تدبیر البیعة

زمان مطالعه: 7 دقیقه

قالوا: ثم اجتمعت الانصار فی سقیفه بنی ساعده فقالوا: نولی هذا الامر من بعد محمد صلی الله علیه و آله و سلم سعد بن عباده، و اخرجوا سعدا الیهم و هو مریض، قال: فلما اجتمعوا قال لابنه او لبعض بنی عمه: انی لا أقدر لشکوای ان أسمع القوم کلهم کلامی، و لکن تلق منی قولی فاسمعهم، فکان یتکلم و یحفظ الرجل قوله فیرتفع به صوته و یسمع به اصحابه، قال بعد أن حمد الله و انثی علیه: یا معشر الانصار! ان لکم سابقه فی الدین و فضیله فی الاسلام لیست لقبیله من العرب، ان محمدا صلی الله علیه و آله و سلم لبث بضع عشر سنه فی قومه یدعوهم الی عباده الرحمن و خلع الاوثان فما آمن به قومه الا

رجال قلیل، والله ما کانوا یقدرون علی ان یمنعوا رسوله و لا ان یعزوا دینه لا ان یدفعوا عن أنفسهم ضیما عموا به، حتی اذا اراد بکم ربکم الفضیله و ساق الیکم الکرامه و خصکم بالنعمه و رزقکم الایمان به و برسوله و المنع له و لا صحابه و الاعزاز له و لدینه و الجهاد لاعدائه، و کنتم اشد الناس علی عدوه منهم و اثقله علی عدوه من غیرکم، حتی استقامت العرب لامر الله طوعا و کرها و اعطی البعید المقاده صاغرا داخرا و حتی اثخن الله لرسوله بکم الارض و دانت باسیافکم له العرب، و توفاه الله الیه و هو عنکم راض و بکم قریر عین، استبدوا بهذا الامر دون الناس فانه لکم دون الناس. فاجابوه باجمعهم بان قد وفقت فی الرای و أصبت فی القول و لن نعدوا ما رایت، نولیک هذا الامر، فانک فینا متبع و لصالح المومنین رضا.

ثم انهم ترادوا الکلام فقالوا: فان ابت مهاجره قریش، فقالوا: نحن المهاجرون و صحابه رسول‏الله الاولون ونحن عشیرته و اولیاوه، فعلام تنازعوننا الامر من بعده؟ فقالت طائفه منهم: فانا نقول اذا منا امیر و منکم امیر، و لن نرضی بدون هذا ابدا، فقال سعد بن عباده حین سمعها: هذا اول الوهن.

و اتی عمر الخبر فارسل الی أبی‏بکر(1) فمضیا مسرعین نحوهم(2)- مع ابی‏عبیده الجراح- و هم مجتمعون فقال عمر بن الخطاب: اتیناهم و قد

کنت زورت کلاما اردت أن أقوم به فیهم فلما اندفعت الیهم ذهبت لابتدی‏ء المنطق فقال لی ابوبکر: رویدا حتی أتکلم، ثم انطق بعد ما احببت، فنطق فقال عمر: فما شی‏ء کنت أرید أن أقول به الا و قد اتی به او زاد علیه.

قال عبدالله بن عبدالرحمن: فبدأ ابوبکر فحمد الله و اثنی علیه ثم قال: أن الله بعث محمدا صلی الله علیه و آله و سلم رسولا الی خلقه و شهیدا علی أمته لیعبدوا الله و یوحدوه و هم یعبدون من دونه آلهه شتی یزعمون انها لمن عبدها شافعه و لهم نافعه، و انما هی من حجر منحوت و خشب منجور ثم قرا: (و یعبدون من دون الله ما لا یضرهم و لا ینفعهم و یقولون هولاء شفعاونا عند الله)(3) و قالوا: (ما نعبدهم الا لیقربونا الی الله زلفی)(4) فعظم علی العرب ان یترکوا دین آبائهم فخص الله المهاجرین الاولین من قومه بتصدیقه و الایمان به و المواساه له و الصبر معه علی شده اذی قومهم لهم و تکذیبهم ایاه، و کل الناس لهم مخالف و علیهم زار، فلم یستوحشوا لقله عددهم و تشذب الناس عنهم و اجماع قومهم علیهم، فهم اول من عبدالله فی الارض و آمن بالله و بالرسول و هم اولیاؤه و عشیرته و احق الناس بهذا الامر من بعده و لا ینازعهم فی ذلک الا ظالم، و انتم یا معشر الانصار من لا ینکر فضلهم فی الدین و لا سابقتهم العظمیه فی الاسلام، رضیکم الله انصار لدینه و رسوله، و جعل الیکم هجرته و فیکم جله ازواجه و اصحابه و لیس بعد المهاجرین الاولین و عندنا بمنزلتکم فنحن الامراء و انتم الوزراء لا تفتاتون(5) بمشوره و لا یقضی دونکم الامور.

و فی روایه: قال ابوبکر: ان الله جل ثناوه بعث محمدا صلی الله علیه و آله و سلم بالهدی و دین الحق، فدعا الی الاسلام، فاخذ الله تعالی بنواصینا و قلوبنا الی ما دعا الیه، فکنا معشر المهاجرین اول الناس اسلاما، و الناس لنا فیه تبع، و نحن عشیره رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم، و نحن مع ذلک اوسط العرب انسابا، لیست قبیله من قبائل العرب الا و لقریش فیها ولاده. و انتم ایضا والله الذین آووا و نصروا، و انتم و زراؤنا فی الدین، و وزراء رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم، و انتم اخواننا فی کتاب الله تعالی و شرکاؤنا فی دین الله عزوجل و فیما کنا فیه من سراء و ضراء، والله ما کنا فی خیر قط الا و کنتم معنا فیه، فانتم أحب الناس الینا، و اکرمهم علینا، و احق الناس بالرضا بقضاء الله تعالی، و التسلیم لامر الله عزوجل و لما ساق لکم ولاخوانکم المهاجرین، و هم أحق الناس فلا تحسدوهم، و انتم المؤثرون علی أنفسهم حین الخصاصه، والله مازلتم مؤثرین اخوانکم من المهاجرین، و أنتم أحق الناس الا یکون هذا الامر و اختلافه علی ایدیکم، و أبعد ان لا تحسدوا اخوانکم علی خیر ساقه الله تعالی الیهم…

فقال الانصار: والله ما نحسدکم علی خیر ساقه الله الیکم، و انا لکما وصفت… ولکنا نشفق مما بعد الیوم، و نحذر ان یغلب علی هذا الامر من لیس منا و لا منکم، فلو جعلتم الیوم رجلا منا و رجلا منکم بایعنا و رضینا، علی انه اذا هلک اخترنا آخر من الانصار، فاذا هلک اخترنا آخر من المهاجرین ابدا ما بقیت هذه الامه، کان ذلک أجدر أن یعدل فی أمه محمد صلی الله علیه و آله و سلم و أن یکون بعضنا یتبع بعضا، فیشفق القرشی ان یزیغ فیقبض علیه الانصاری، و یشفق الانصاری ان یزیغ فیقبض علیه القرشی.

فقام الحباب بن المنذر بن الجموح فقال: یا معشر الانصار املکوا

علیکم أمرکم فان الناس فی ظلکم و لن یجترء مجتری‏ء علی خلافکم، و لا یصدر أحد الا عن رایکم، انتم اهل العزه و المنعه و أولوا العدد و الکثره و ذووا الباس و النجده، و انما ینظر الناس ما تصنعون فلا تختلفوا فتفسد علیکم امورکم، فان أبی هولاء الا ما سمعتم فما ایمر و منهم امیر.

فقال عمر: هیهات لا یجتمع سیفان فی غمد: والله لا ترضی العرب ان تؤمرکم و نبیها من غیرکم، و لا تمنع العرب ان تولی أمرها من کانت النبوه منهم، لنا بذلک الحجه الظاهره علی من خالفنا و السلطان المبین علی من نازعنا، من ذا یخاصمنا فی سلطان محمد و میراثه و نحن اولیاؤه و عشیرته الا مدل بباطل او متجانف لاثم او متورط فی الهلکه.

فقام الحباب بن المنذر ثانیه فقال: یا معشر الانصار! امسکوا علی أیدیکم و لا تسمعوا مقاله هذا الجاهل و اصحابه فیذهبوا بنصیبکم من هذا الامر، و أن أبوا أن یکون منا امیر و منهم ایمر فاجلوهم عن بلادکم و تولوا هذا الامر علیهم، فانتم و الله احق به منهم فقد دان باسیافکم قبل هذا الوقت من لم یکن یدین بغیرها، و انا جذیلها المحکک و عذیقها المرجب، والله لئن رد احد قولی لا حطمن انفه بالسیف.

فقال عمر: اذن یقتلک الله، فقال: بل ایاک یقتل(6) فقال ابو عبیده: یا معشر الانصار انکم اول من نصر فلا تکونوا اول من بدل او غیر(7)

قال: فلما رأی بشیر بن سعد الخزرجی ما اجتمعت علیه الانصار من امر سعد بن عباده و کان حاسدا له و کان من ساده الخزرج قام فقال: أیها الانصار انا و ان کنا ذوی سابقه فانا لم نرد بجهادنا و اسلامنا الا رضی ربنا و طاعه نبینا و لا ینبغی لنا ان نستظهر بذلک علی الناس و لا نبتغی به عوضا من الدنیا، ان محمدا رجل من قریش و قومه أحق بمیراث أمره، و أیم الله لا یرانی الله أنازعهم هذا الامر فاتقوا الله و لا تنازعوهم و لا تخالفوهم.

فقام ابوبکر و قال: هذا عمر و ابوعبیده بایعوا ایهما شئتم فقالا: والله لا نتولی هذا الامر علیک و انت افضل المهاجرین و ثانی اثنین و خلیفه رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم علی الصلاه و الصلاه افضل الدین ابسط یدک نبایعک(8)

فلما بسط یده و ذهبا یبایعانه سبقهما الیه بشر بن سعد فبایعه، فناداه الحباب بن المنذر، یا بشیر عقتک عقاق، والله ما اضطرک الی هذا الا الحسد لابن عمک، فلما رات الاوس ان رئیسا من رؤساء الخزرج قد بایع قام اسید بن حضیر و هو رئیس الاوس أن ریئسا من رؤساء الخزرج قد بایع قام اسید بن حضیر و هو رئیس الاوس فبایع حسدا لسعد ایضا و منافسه له ان یلی الامر فبایعت الاوس کلها لما بایع اسید، فاقبل الناس من کل جانب یبایعون ابابکر.

و فی روایه: و بایعه عمر و بایعه الناس، فقالت الانصار أو بعض الانصار: لا نبایع الا علیا علیه‏السلام(9)، و فی روایه أخری: فکثر القول حتی کادت الحرب تقع بینهم، و أوعد بعضهم بعضا(10)

و کادوا یطاون سعد بن عباده فقال ناس من اصحاب سعد: اتقوا سعدا لا تطاوه، فقال عمر: اقتلوه قتله الله، ثم قام علی راسه فقال: لقد هممت ان اطاک حتی تندر عضدک. فاخذ قیس بن سعد بلحیه عمر ثم قال: والله لئن حصحصت منه شعره ما رجعت و فی فیک واضحه. فقال ابوبکر: مهلا یا عمر الرفق ههنا ابلغ، فاعرض عنه،و قال سعد: اما والله لو اری من قوه ما اقوی علی النهوض لسمعتم منی باقطارها و سککها زئیرا یحجرک و اصحابک، اما والله اذا لا لحقنک بقوم کنت فیهم تابعا غیر متبوع، احملونی من هذا المکان، فحملوه فادخلوه داره، و ترک ایاما، ثم بعث الیه ان أقبل فبایع فقد بایع الناس و بایع قومک، فقال: اما والله (لا والله) حتی ارمیکم بما فی کنانتی من نبل و اخضب منکم سنان رمحی و اضربکم بسیفی ما ملکته یدی و اقاتلکم باهل بیتی و من اطاعنی من قومی، و لا افعل، و أیم الله لو أن الجن اجتمعت لکم مع الانس ما بایعتکم حتی أعرض علی ربی و اعلم ما حسابی. فلما اتی ابوبکر بذلک قال له عمر: لا تدعه حتی یبایع، فقال له بشیر بن سعد: انه قد لج و أبا، فلیس یبایعکم حتی یقتل و لیس بمقتول حتی یقتل معه ولده و اهل‏بیته و طائفه من عشیرته فلس ترکه بضارکم انما هو رجل واحد، فترکوه و قبلوا مشوره بشیر بن سعد و استنصحوه لما بدا لهم منه، و کان سعد لا یصلی بصلاتهم و لا یجمع معهم و لا یحج معهم و یفیض فلا یفیض معهم بافاضتهم فلم یزل کذلک حتی هلک ابوبکر.(11)


1) وهنا خلاف بین القوم فمن قائل- کالطبری- یقول: ان ابابکر کان فی الدار و علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام دائب فی جهاز النبی صلی الله علیه و آله و سلم فارسل عمر الیه ان اخرج. و من قائل- کابن هشام- لما اتی الخبر الی ابی‏بکر و عمر کان رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم فی بیته لم یفرغ من امره قد اغلق دونه الباب اهله. راجع: تاریخ الطبری 219:3؛ سیره ابن هشام: 1071:4.

2) و فی روایه ابن کثیر: فانطلق ابوبکر و عمر یتعادیان و فی روایه الطبری یتقاودان حتی اتوهم. سیره ابن کثیر: 491:4؛ الطبری: 203:3.

3) یونس: 18.

4) الزمر: 3.

5) یقال: افتات علیه، اذ انفرد برایه دونه فی التصرف فیه، هو افتعل من الفوت، یقال لکل من احدث شیئا فی امرک دونک: قد افتات علیه فیه. راجع النهایه لابن الاثیر و غیره.

6) و فی روایه: قال حباب بن المنذر: فانا والله ما ننفس هذا الامر علیکم ایها الرهط و لکنا نخاف ان یلیه اقوام قتلنا آباءهم و اخوتهم، فقال عمر: اذا کان ذلک فمت ان استطعت!! کنز العمال: 606:5.

7) و فی روایه الیعقوبی: قال عبدالرحمن بن عوف: یا معشر الانصار انکم و ان کنتم علی فضل، فلیس منکم مثل ابی‏بکر و عمر و علی، وقام المنذر بن أرقم فقال: ما ندفع فضل من ذکرت و أن فیهم رجلا لو طلب هذا الامر لم ینازعه فیه أحد، یعنی علی بن ابی‏طالب علیه‏السلام. الیعقوبی: 123:2.

8) و فی روایه الطبری: فقال ابوبکر: بل انت یا عمر فانت اقوی لها منی، قال: و کان عمر اشد الرجلین و کان کل واحد منهما یرید صاحبه یفتح یده یضرب علیها، ففتح عمر ید ابی‏بکر و قال: ان لک قوتی مع قوتک. الطبری: 203:3.

9) الطبری: 202:3.

10) الاکتفاء… مغازی رسول‏الله صلی الله علیه و آله و سلم و الخلفاء: 443:2.

11) راجع: تاریخ الطبری:218:3- 223؛ عنه شرح نهج‏البلاغه: 37:2- 40؛ کتاب السقیفه للجوهری، عنه شرح نهج‏البلاغه: 5:6- 10 و 39- 40؛ تاریخ الیعقوبی: 123:2- 126؛ الامامه و السیاسه: 12:1- 17؛ الکامل لابن الاثیر: 328:2- 331؛ الطبقات: 2/ ق 55:2- 56؛ نهایه الارب: 29:19- 38؛ السیره الحلبیه: 357:3- 358؛ البدء و التاریخ: 65:5- 66؛ کنز العمال: 640:5 و 648 و 627- 628؛ البخاری: 194:4؛ جامع الاحادیث: 267:13 و 420:15- 422؛ العقد الفرید: 257:4- 258؛ تاریخ الخمیس: 167:2- 169؛ سمط النجوم العوالی: 244:2؛ الریاض النضره: 235:1- 237؛ الاحتجاج: ص 71- 73؛ الشافی: 184:2- 191؛ عن کثیر منهم البحار: 179:28- 183 و 324- 355.