ثم قال ابوبکر عقیب ذلک- مخاطبا اهل البیت علیهمالسلام-: عندکم صاحبکم، وفی بعض النصوص: دونکم صاحبکم، فامرهم یغسلونه، ثم خرج!! فاجتمع الیه المهاجرون او من اجتمع منهم فقال: انطلقوا الی اخواننا من الانصار فان لهم فی هذا الحق نصیبا(1)
اقول: کان اللازم علی المسلمین رعایه حرمه النبی صلی الله علیه و آله و سلم و الاشغال بتجهیزه و تدفینه و اقامه الماتم علی فقدانه، ولکنهم اشتغلوا بغصب الخلافه، و الاثار فی ذلک کثیره جدا و الیک بعضها:
قال أمیرالمؤمنین علیهالسلام: عقدوا لانفسهم عقدا ضجت به اصواتهم و اختصت به آراؤهم من غیر مناظره لاحد ما بنی عبدالمطلب او مشارکة فی
رای او استقاله لما فی اعناقهم من بیعتی، فعلوا ذلک و انا برسولالله صلی الله علیه و آله و سلم مشغول و بتجهیزه عن سائر الاشیاء مصدود فانه کان اهمها و احق ما بدیء به منها فکان هذا اقرح ما ورد قلبی مع الذی انا فیه من عظیم الرزیه و فاجع المصیبه و فقد من لا خلف منه الا الله تبارک و تعالی فصبرت علیها(2)
و قال علیهالسلام فی جواب القوم: افکنت ادع رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم مسجی لا اورایه و اخرج انازع سلطانه(3)
و قالت السیده فاطمه علیهاالسلام: ما رایت کالیوم قط، حضروا اسوء محضر و ترکوا نبیهم صلی الله علیه و آله و سلم جنازه بین اظهرنا و استبدوا بالامر دوننا(4)
و قال مولانا الامام ابو جعفر علیهالسلام: فصلوا علیه یوم الاثین و لیله الثلاثاء حتی الصباح و یوم الثلاثاء، حتی صلی علیه الاقرباء و الخواص، و لم یحضر اهل السقیفه و کان علی علیهالسلام انفذ الیهم بریده، و انما تمت بیعتهم بعد دفنه(5)
قال ابو ذویب الهذلی: و قدمت المدینه و لاهلها ضجیع بالبکاء کضجیج الحجیج اذا اهلوا بالاحرام، فقلت: مه؟ فقیل: قبض رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فجئت الی المسجد فوجدته خالیا فاتیت بیت رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فاصبته مرتجا وقد خلا به اهله، فقلت: این الناس؟ فقیل لی: هم فی سقیفة بنی ساعده…(6)
و قال عبدالله بن الحسن: و الله ما صلیا (ابوبکر و عمر) علی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و لقد مکث ثلاثا ما دفنوه!! انه شغلهم ما کان یبرمان(7)
و روی ابن شیبه (المتوفی 235) عن عروه انه قال: ان ابابکر و عمر لم یشهدا دفن النبی صلی الله علیه و آله و سلم و کانا فی الانصار (یعنی السقیفه) فدفن قبل ان یرجعا(8)
و قال الاعمش: قبض نبیهم صلی الله علیه و آله و سلم فلم یکن لهم هم الا ان یقولوا منا امیر و منکم امیر، و ما اظنهم یفلحون(9)
قال ابن شهاب الزهری: توفی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم حین زاغت الشمس یوم الاثنین فشغل الناس عن دفنه بشبان الانصار فلم یدفن حتی کانت العتمه و لم یله الا اقاربه و لقد سمعت بنو غنم(10) صریف المساحی حین حفر لرسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و انهم لفی بیوتهم(11)
بل وروی الجمیع عن عائشه انها قالت: و الله ما علمنا بدفن النبی صلی الله علیه و آله و سلم حتی سمعنا صوت المساحی لیله الاربعاء(12)
و هذا هو السر فی ارجاع عمر کعب الاحبار الی أمیرالمؤمنین علیهالسلام لما ساله عن غسل النبی صلی الله علیه و آله و سلم و دفنه(13)، اذ لم یکن حاضرا و لم یکن عالما بکیفیه تجهیزه صلی الله علیه و آله و سلم.
و یناسب ان نذکر کلمات بعض الاعیان فی هذا المقام:
قال البلاذری: و انحاز المهاجرون الی ابیبکر… و رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فی بیته لم یفرغ من امره، فاتی آت الی ابیبکر فقال: ادرک الناس قبل ان یتفاقم الامر(14)
و قال بینا المهاجرون فی حجره رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و قد قبضه الله الیه، و علی بن ابیطالب علیهالسلام و العباس متشاغلان به اذ جاء معن بن عدی و عویم ابن ساعده فقالا لابیبکر: باب فتنه ان لم یغلقه الله لک فلن یغلق ابدا… فمضی ابوبکر و عمر و ابو عبیده بن الجراح حتی جاووا السقیفه(15)
و قال: فبایع الناس ابابکر و اتوا به المسجد یبایعونه فسمع العباس و علی علیهالسلام التکبیر فی المسجد و لم یفرغوا من غسل النبی صلی الله علیه و آله و سلم!! فقال علی علیهالسلام ما هذا؟
قال العباس: ما روی مثل هذا قط، ما قلت لک…(16)
و قال المقدسی: و وقع الاختلاف فی الناس فانحاز هذا الحی من الانصار الی سعد بن عباده سید الخزرج و اجتمعوا فی سقفه بنی ساعده، و انحاز علی علیهالسلام و طلحه و الزبیر فی بیت فاطمه علیهاالسلام، و انحاز سائر المهاجرین الی أبیبکر کل یدعی الاماره لنفسه، فجاء المغیره بن شعبه فقال: ان کان لکم بالناس حاجه فادرکوهم فترکوا رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم کما هو و اغلقوا الباب دونه و اسرع ابوبکر و عمر و ابو عبیده بن الجراح الی سقیفه بنی ساعده(17)
قال الشیخ المفید (رحمه الله): و لم یحضر دفن رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم اکثر
الناس لما جری بین المهاجرین و الانصار من التشاجر فی امر الخلافه وفات اکثرهم الصلاه علیه لذلک.
و اصبحت فاطمه علیهاالسلام تنادی: و اسوء صباحاه، فسمعها ابوبکر فقال لها: ان صباحک لصباح سوء.
و اغتنم القوم الفرصه لشغل علی بن ابیطالب علی علیهالسلام برسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و انقطاع بنی هاشم عنهم بمصابهم برسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فتبادروا الی ولایه الامر، و اتفق لابیبکر ما اتفق لاختلاف الانصار فیما بینهم و کراهیه الطلقاء و المولفه قلوبهم من تاخر الامر حتی یفرغ بنو هاشم فیستقر الامر مقره(18)
و قال الشهرستانی عند ذکر البیعه: و أمیرالمؤمنین علی بن ابیطالب علیهالسلام کان مشغولا بما امره النبی صلی الله علیه و آله و سلم من تجهییزه و دفنه و ملازمته قبره(19)
و قال الهیثمی: ثم خلوا بینه و بین اهلبیته فغلسه علی بن ابیطالب علیهالسلام(20)
قال ابن کثیر: فصل فی ذکر امور مهمه وقت بعد وفاته قبل دفنه، و من اعظمها و اجلها و ایمنها برکه علی الاسلام و اهله بیعه ابیبکر!!!(21)
و قال فی موضع آخر: توفی صلی الله علیه و آله و سلم یوم الاثنین و دفن یوم الاربعاء، علیه غیر و احد من الائمه خلفا و سلفا، ثم قال: و هو المشهور عن الجمهور(22)
قال احمد امین: ولم یکن علی علیهالسلام حاضرا هذا الاجتماع (ای
السقیفه) لاشتغاه هو و اهلبیته فی جهاز رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و اخذ العده لدفنه فلما بلغه خبر البیعه لابیبکر لم یرض عنها(23)
و الاثار فی ذلک اکثر من ان تحصی(24)
و من الطرائف ما رواه ابن سعد و غیره فی المقام، قال: جاء علی بن ابیطالب علیهالسلام یوما متقنعا متحازنا، فقال ابوبکر: اراک متحازنا؟!! فقال علی علیهالسلام: انه عنانی ما لم یعنک!! قال ابوبکر: اسمعوا ما یقول، انشدکم الله اترون احدأ کان احزن علی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم منی؟(25)
1) السنن الکبری للبیهقی: 145:8؛ اسد الغابه: 222:3؛ مجمع الزوائد: 182:5؛ کنز العمال: 635:5؛ جامع الاحادیث: 102:13.
2) الخصال: ص 372؛ عنه البحار: 207:28؛ الاختصاص: ص 171؛ ارشاد القلوب: ص 349.
3) الاحتجاج: ص 74؛ و راجع الامامه و السیاسه: 19:1.
4) امالی المفید: ص 95؛ عنه البحار: 232:28؛ و راجع الاحتجاج:ص 80.
5) المناقب: 239:1؛ عنه البحار: 524:22- 525.
6) مختصر تاریخ دمشق: 93:8. و ذکرها بعضهم فی ترجمه ابیذویب.
7) تقریب المعارف: ص 251؛ عنه البحار: 386:30.
8) المصنف: 568:14؛ کنز العمال: 652:5؛ جامع الاحادیث: 267:13.
9) تقریب المعارف: ص 256؛ عنه البحار: 290:30.
10) حی من تغلب (الصحاح: 1999:5).
11) الطبقات لابن سعد: 2/ ق 78:2- 79.
12) مسند احمد: 62:6، 242، 274؛ انساب الاشراف: 244:2؛ الطبری: 213:3، 217؛ السنن للبیهقی: 409:3؛ الطبقات: 2/ ق 79:2؛ تاریخ الاسلام للذهبی: 582:1؛ السیره النبویه لابن کثیر: 538:4.
13) الطبقات: 2/ق 2/ 51، کنز العمال: 252:7- 253؛ جامع الاحادیث: 15:16.
14) انساب الاشراف: 264:2 (ط دارالفکر).
15) المصدر: 262:2.
16) المصدر: 263:2؛ العقد الفرید: 246:4.
17) البدء و التاریخ: 65:5.
18) الارشاد: 189:1- 190؛ عنه البحار: 519:22.
19) الملل و النحل: 24:1.
20) مجمع الزوائد: 33:9.
21) البدایه و النهایه: 264:5 و راجع ایضا: ص 268، السیره النبویه: 484:4.
22) البدایه و النهایه: 291:5- 292.
23) فجر الاسلام: ص 253.
24) راجع کتاب سلیم: ص 79؛ الافصاح:ص 234؛ الاحتجاج: ص 80- 81؛ الطرائف: ص 399- 400؛ شرح نهجالبلاغه: 86:12 و 36:13- 37؛ الاکتفاء… مغازی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و الخلفاء: 438:2؛ سمط النجوم العوالی: 244:2؛ و ذکر ابن شهر آشوب فی ذلک اشعار و اخبارا، مثالب النواصب: ص 118- 119 (مخطوط).
25) الطبقات: 2/ ق 2/ 84؛ نهایه الارب: 396:18- 397؛ کنز العمال: 230:7؛ جامع الاحادیث: 15:13.