و روی جمیع اصحاب السیره ان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم لما توفی کان ابوبکر فی منزله بالسنح(1)، فقال عمر بن الخطاب: ما مات رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و لا یموت حتی یظهر دینه علی الدین کله و لیرجعن فلیقطعن ایدی الرجال و ارجلهم ممن ارجف بموته، لا اسمع رجلا یقول مات رسولالله الا ضربته بسیفی، فلا یزال یتکلم و یوعد المنافقین- بزعمه- حتی ازبد شدقاه(2) فجاء ابوبکر و کشف عن وجه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و قال: بابی و أمی طبت حیا و میتا، والله لا یذیقک الله الموتتین ابدا، ثم خرج و الناس حول عمر و هو یقول لهم انه لم یمت و یحلف فقال له: ایها الحالف علی رسلک، ثم قال: من کان یعبد محمدا فان محمدا قد مات و من کان یعبد الله فان الله حی لا یموت، قال الله تعالی: (انک میت و انهم میتون)(3) و قال: (افان مات او قتل انقلبتم
علی اعقابکم)(4) قال عمر: فوالله ما ملکت نفسی حیث سمعتها ان سقطت الی الارض و علمت ان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم قد مات(5)
اقول: اتفق الجمیع علی نقل هذه القضیه، و لا بد من ملاحظه ان عمر لم یکن جاهلا بوفاه النبی صلی الله علیه و آله و سلم واقعا، کیف و قد صرح النبی صلی الله علیه و آله و سلم لا سمیا فی حجه الوداع و بعدها بانه یموت عن قریب فقال: انما انا بشر یوشک ان یاتی رسول ربی فاجیب.(6) و ظهور وصایاه صلی الله علیه و آله و سلم فی دنو اجله مما لا یقبل الانکار بوجه، بل فهم عمر ذلک حین نای: حسبنا کتاب الله، ای نحن غیر محتاجین الی وصیتک اذ یکفینا القرآن بعد وفاتک.
و یدلک علی ما ذکرنا ادعاؤهم أنهم سمعوا هذه الایه من ابیبکر لاول مره، اذ نقلوا عن عمر انه قال: والله ما هو الا ان سمعت ابابکر تلاها (ای تلا قوله تعالی: و ما محمت الا رسول…) فعقرت حتی ما تلقنی رجلای و حتی اهویت الی الارض، و فی روایه: فعثرت و انا قائم حتی خررت الی الارض، و عرفت حین سمعته تلاها ان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم قد مات.(7)
و نسبوا الی ابن عباس انه قال: و الله لکان الناس لم یسمعوا ان الله
انزل هذه الایه حتی تلاها ابوبکر، فتلقاها منه الناس کلهم(8)
و الحال ان هذه الایه نزلت یوم احد حین فر عمر مع من فر بعد ان قالوا: قتل محمد صلی الله علیه و آله و سلم(9) فکان عمر ممن یقول بقتله هناک و ینکره هنا!! بل عمر نفسه روی نزول هذه الایه الشریفه یوم أحد حینما رجع بعد فراره الی النبی(10)
و لا یصغی بعد وضوح الحال کما تری، الی مقاله الذین یخدعون انفهسم فیقولون: عرضت علیه هذه الحاله للدهشه التی غلبته من وفاه النبی صلی الله علیه و آله و سلم!!
و یزیدک وضوخا ان المستفاد من روایات اهل السنه ان هذه الحیله تلقاها عمر من عایشه حین دخل هو و المغیره علهیا، فقال عمر: یا عایشه! ما لنبی الله؟(قالت) قلت: غشی علیه(11)
نعم توسل عمر الی هذا لیشتغل الناس به و یذهلوا عن امر الخلافه،
فلما جاء ابوبکر و زال ما خاف منه اظهر عند الناس انه کان جاهلا بالوفاه، و لذا صرح فی بعض الروایات انه دعی الناس الی بیعه ابیبکر عقیب ذلک(12)
و لذا قال ابن ابیالحدید: و نحن نقلو: ان عمر کان اجل قدرأ من ان یعتقد ما ظهر عنه فی هذه الواقعه، ولکنه لما علم أن رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم قد مات خاف من وقوع فتنه فی الامامه و تقلب اقوام علیها، اما من الانصار او غیرهم.. فاقتضت المصلحه عنده تسکین الناس بان اظهر ما اظهره… و مثل هذا الکلام یقع فی الوهم فیصد عن کثیر من العزم(13)
1) موضع بعوالی المدینه.
2) جامع الاحادیث: 260:13.
3) الزمر: 30.
4) آل عمران: 144.
5) مسند احمد: 220:6؛ 196:3؛ سنن الدارمی: 39:1؛ البخاری: 194:4؛ سنن ابن ماجه: 520:1؛ الیعقوبی: 114:2؛ شرح نهجالبلاغه: 40:2- 41؛ البدایه و النهایه: 262:5- 264؛ مجمع الزوائد: 32:9- 38؛ الدر المنثور: 81:2 و 318:4؛ کنز العمال: 226:7، 232- 235 و 243- 247؛ الطبقات:2/ ق 53:2- 57؛ البدء و التاریخ: 62:5- 63؛ جامع الاحادیث: 260:13- 261.
6) مسند احمد: 367:4؛ سنن الدامی: 432:2؛ صحیح مسلم: 122:7؛ السنن الکبری، البیهقی: 148:2 و 30:7 و 114:10؛ کنز العمال: 178:1؛ مجمع الزوائد: 164:9.
7) صحیح البخاری: 143:5؛ کنز العمال: 226:7 و 234؛ جامع الاحادیث الکبیر، للسیوطی: 12:13- 13، 17 (عن عبد الرزاق و ابن سعد و ابن ابیشیبه و احمد و العدنی و البخاری و ابن حبان و ابینعیم و البیهقی).
8) جامع الاحادیث: 12:13- 13.
9) شرح نهجالبلاغه: 14 /276؛ السیره النبویه لابن کثیر: 61:3، 68 (ط دارالفکر)، تفسیر ابن کثیر: 418:1 (ط دارالمعرفه)؛ الدر المنثور: 81:2 و یاتی بعض مصادر فراره عند البحث عن تحریف السیره.
10) المغازی للواقدی: 295:1؛ شرح نهجالبلاغه: 22:15، 27؛ کنز العمال: 375:2- 376؛ و راجع جامع الاحادیث: 41:14.
11) انساب الاشراف: 237:2 (ط دارالفکر)؛ تاریخ الاسلام للذهبی: 563:1. اقول: قد صرحت عایشه فی غیر هذه الروایه ایضا بانها ظنت ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم غشی علیه و ان عمر و المغیره لما دخلا البیت نظر عمر الیه و قال: و اغشیاه ما اشد غشی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، فلما اراد الخروج قال المغیره: یا عمر مات رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، فقال: کذبت بل انت رجل تحوسک فتنه!! مسند احمد: 219:6؛ کنز العمال: 232:7؛ مجمع الزوائد: 32:9. و فی روایه: فدخل ابوبکر فقال:کیف ترین؟ (قالت عائشه:) قلت: غشی علیه مجمع الزوائد: 32:9. اقول: و لعلها نسیت بانها حدثتنا انه لما قال صلی الله علیه و آله و سلم: اللهم الرفیق الاعلی. فهمت وفاته فی حیث یطول الکلام بذکره، راجع: مسند احمد: 89:1؛ صحیح البخاری: 138:5، 144 و 192:7؛ صحیح مسلم: 138:7.
12) مسند احمد: 220:6؛ کنز العمال: 232:7؛ جاع الاحادیث: 16:13.
13) شرح نهجالبلاغه: 42:2- 43.