ثم حجب الناس عنه النبی صلی الله علیه و آله و سلم و ثقل فی مرضه و کان أمیرالمؤمنین علیهالسلام لا یفارقه الا لضروره، فقام فی بعض شوونه فافاق رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم افاقه فافتقد علیا علیهالسلام فقال و ازواجه حوله: ادعوا لی اخی و صاحبی، و فی بعض الروایات: خلیلی، و عاوده الضعف، فاصمت، فقالت عائشه: ادعوا له ابابکر، فدعی و دخل علیه و قعد عند راسه، فلما فتح عینه نظر الیه فاعرض عنه بوجهه، فقام ابوبکر فقال: لو کان له الی حاجه لا فضی بها الی، فلما خرج اعاد رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم القول ثانیه و قال: ادعوا لی اخی و صاحبی، فقالت حفصه ادعوا له عمر، فدعی فلما حضر و رآه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم اعرض عنه، فانصرف ثم قال: ادعوا لی اخی و صاحبی، فقالت ام سلمه رضی الله عنها: ادعوا له علیا علیهالسلام، فانه لا یرید غیره، فدعی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فلما دنا منه اوما الیه فاکب علهی فناجاه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم طویلا ثم قام فجلس ناحیه حتی اغفی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فلما اغفی خرج فقال له الناس: ما الذی او عز الیک یا اباالحسن؟ فقال: علمنی الف باب من العلم فتح لی من کل باب الف باب و اوصانی بما انا قائم به ان شاء الله تعالی(1)
ثم ثقل و حضر الموت و أمیرالمؤمنین علیهالسلام حاضر عنده فلما قرب خروج نفسه قال له: ضع یا علی راسی فی حجرک فقد جاء امر الله(2)
فقضی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و ید أمیرالمؤمنین علیهالسلام الیمنی تحت حنکه، ففاضت نفسه فیها فرفعها الی وجهه فمسحه بها، ثم وجهه و غمضه و مد علیه ازراه، و اشتغل بالنظر فی امره(3)
قال ابوجعفر علیهالسلام: لما قبض رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم بات آل محمد علیهمالسلام باطول لیله حتی ظنوا ان لاسماء تظلمهم و لا ارض تقلهم، لان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و تر الاقربین و الابعدین فی الله(4)
1) الارشاد: 185:1- 186؛ عنه البحار: 470:22؛ راجع ایضا مسند احمد: 356:1؛ المناقب للخوارزمی: ص 68؛ الریاض النضره: ص 608؛ ذخاء العقبی: ص 68، 72؛ مختصر تاریخ دمشق: 20:18- 21؛ و رواه عن جماعه من اهل السنه غیر واحد من مولفینا نحو: المناقب: 236:1- 237؛ متشابه القرآن: 43:2؛الطرائف: ص 154؛ کشف الغمه: 102:1؛ ارشاد القلوب: ص 234؛ الصراط المستقیم: 165:3.
2) الارشاد: 185:1- 186، عنه البحار: 470:22.
3) الارشاد: 187:1؛ اعلام الوری: ص 136، عنه البحار: 528:22، و راجع الطبقات/ 2: ق 50:2- 51.
4) الکافی: 451:1 عنه البحار: 537:22.