ثم عقد النبی صلی الله علیه و آله و سلم قبل وفاته لاسامه بن زید حارثه الامره، و امره و ندبه ان یخرج بجمهور الامه الی حیث اصیب ابوه من بلاد الروم، و اجتمع رایه علی اخراج جماعه من مقدمی المهاجرین و الانصار فی معسکره حتی لا یبقی فی المدینه عند وفاته من یختلف فی الرئاسه، و یطمع فی التقدم علی الناس بالاماره، و یستتب الامر لمن استخلفه من بعده و لا ینازعه فی حقه منازع.(1)
فجمع اولئک النفر- ای اصحاب الصحیفه- و من مالاهم علی علی علیهالسلام و طابقهم علی عداوته و من کان من الطلقاء و المنافقین و کانوا زهاء اربعه الاف رجل فجعلهم تحت یدی اسامه بن زید مولاه و امره علیهم(2)
و فیهم ابوبکر و عمر بن الخطاب و ابو عبیده بن الجراح و سعد بن ابیوقاص و…(3)
و جد فی اخراجهم و امر اسامه بالبروز عن المدنیه بمعسکره الی الجرف و حث الناس علی الخروج الیه و المسیر معه و حذرهم من التلوم و الابطاء عنه فبینا هو فی ذلک اذ عرضت له الشکاه التی توفی فیها، فلما احس بالمرض الذی عراه اخذ بید علی بن ابیطالب و اتبعه جماعه من الناس و توجه الی البقیع فقال: السلام علیکم اهل القبور لیهنئکم ما اصبحتم فیه ما فیه الناس، اقبلت الفتن کقطع اللیل المظلم، یتبع آخرهها اولها، ثم استغفر لاهل البقیع طویلا(4)
اقول: لنا ان نسال عن اهل السنه الذین دونوا هذه الروایه فی کتبهم، ما هذه الفتن التی اقبلت، یتبع آخرها اولها؟ الیست اشاره الی ما صنعه اصاب الصحیفه؟بلی و کانوا هم السبب لوقوع جمیع الفتن التی احدثت بعد وفاه النبی صلی الله علیه و آله و سلم الی یومنا هذا و بعد هذا الیوم، یتبع آخرها اولها.
فخلا ابوبکر و عمر و ابو عبیده باسامه و جماعه من اصحابه و کانوا فی الطریق،فقالوا الی این ننطلق و نخلی المدینه، و نحن احوج ما کنا الیه و الی المقام بها، فقال لهم: و ما ذلک؟ قالوا: ان رسولالله قد نزل به الموت، و والله لئن خلینا المدینه لتحدثن بها امور لا یمکن اصلاحها، ننظر ما یکون من امر رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم ثم المسیر بین ایدینا، قال: فرجع القوم الی المعسکر الاول، و اقاموا به وبعثوا رسولا یتعرف لهم امر رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم، فاتی الرسول الی عائشه فسالها عن ذلک سرا، فقالت: امض الی ابی و عمر و من معهما و قل لهما: ان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم قد ثقل فلا یبرحن احد منکم، و انا اعلمکم بالخبر وقتا بعد وقت، و اشتدت عله رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فدعت عائشه صهیبا فقالت: امض الی أبیبکر و اعلمه ان محمدا فی حال لا یرجی فهلم الینا انت و عمر و ابو عبیده و من رایتم ان یدخل معکم، ولیکن دخولکم فی اللیل سرا، فدخل ابوبکر و عمر و ابو عبیده لیلا المدینه و رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم قد ثقل،فافاق بعض الافاقه فقال: لقد طرق لیلتنا هذه المدینه شر عظیم، فقیل له: و ما هو یا رسولالله؟ فقال: ان الذین کانوا فی جیش اسامه قد رجع منهم نفر یخالفون عن امری، الا انی الی الله منهم بریء و یحکم نفذوا جیش اسامه، فلم یزل یقول ذلک حتی قالها مرات کثیره.
فلما اصبح رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم من لیلته اذن بلال ثم اتاه یخبره کعادته فوجده قد ثقل، و منه من الدخول الیه، فامرت عائشه صهیبا ان یمضی الی
ابیها فیعلمه ان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم قد ثقل فی مرضه و لیس یطیق النهوض الی المسجد و علی بن ابیطالب علیهالسلام قد شغل به و بمشاهدته عن الصلاه بالناس، فاخرج انت الی المسجد فصل بالناس، فانها حاله تهنئک و حجه لک بعد الیوم.
فلم یشعر الناس و هم فی المسجد ینتظرون رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم او علیا علیهالسلام یصلی بهم کعادته التی عرفوها فی مرضه اذ دخل ابوبکر المسجد و قال: ان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم قد ثقل و قد امرنی ان اصلی بالناس، فقال له رجل من اصحاب رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم؟ و انی ذلک و انت فی جیش اسامه، و لا والله لا اعلم احدا بعث الیک و لا امرک بالصلاه، ثم نادی الناس بلال فقال: علی رسلکم رحمکم الله لا ستاذن رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فی ذلک، ثم اسرع حتی اتی الباب فدقه دقا شدیدا فسمعه رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فقال: ما هذا الدق العنیف، فانظروا ما هو، قال فخرج الفضل بن العباس ففتح الباب فاذا بلال، فقال: ما وراءک یا بلال؟ فقال: ان ابابکر قد دخل المسجد و قد تقدم حتی وقف فی مقام رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و زعم ان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم امره بذلک، فقال: او لیس ابوبکر مع جیش اسامه، هذا هو و الله الشر العظیم الذی طرق البارحه المدینه، لقد اخبرنا رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم بذلک، و دخل الفضل و ادخل بلالا معه، فقال: ما رواءک یا بلال، فاخبر رسولالله الخبر، فقال: اقیمونی اقیمونی، اخرجوا بی الی المسجد، و الذی نفسی بیده قد نزلت بالاسلام نازله و فتنه عظیمه من الفتن.
ثم خرج معصوب الراس یتهادی بین علی و الفضل بن العباس، و رجلاه تجران فی الارض حتی دخل المسجد و ابوبکر قائم فی مقام رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و قد اطاف به عمر و ابو عبیده و سالم و صهیب و النفر الذین دخلوا، و اکثر الناس قد وقفوا عن الصلاه ینتظرون ما یاتی بلال، فلما رای
الناس رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم قد دخل المسجد و هو بتلک الحاله العظمیه من المرض اعظموا ذلک، و تقدم رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فجذب ابابکر من ورائه فنحاه عن المحراب، و اقبل ابوبکر و النفر الذین کانوا معه فتواروا خلف رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و اقبل الناس فصلوا خلف رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم و هو جالس(5)، فکبر و ابتدا الصلاه التی کان ابتداها ابوبکر و لم یبن علی ما مضی من فعاله فلما سلم انصرف الی منزله و استدعی ابابکر و عمر و جماعه من حضر المسجد من لمسلمین ثم قال: الم آمر ان تنفذوا جیش أسامه؟! فقالوا: بلی یا رسولالله، قال: فلم تاخرتم عن امری؟! قال ابوبکر: انی کنت قد خرجت ثم رجعت لاجدد بک عهدا، و قال عمر: یا رسولالله انی لم اخرج لاننی لم احب ان سال عنک الرکب، فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم نفذوا جیش اسامه، نفذوا جیش اسامه، یکررها ثلاث مرات، ثم اغمی علیه من التعب الذی لحقه و الاسف، فمکث هنیئه مغمی علیه و بکی المسلمون و ارتفع النحیب من ازواجه و ولده و نساء المسلمین و جمیع من حضر من المسلمین.(6)
1) الارشاد: 180:1- 181؛ عنه البحار: 466:22.
2) ارشاد القلوب: ص 337 عنه البحار: 107:28. راجع ایضا کلام أمیرالمؤمنین علیهالسلام فی الخصال: ص 371، عنه البحار: 206:28.
3) شرح نهجالبلاغه: 159:1- 160 و 52:6، 196:9- 197، 83:12، 183:17 (عن کثیر من المحدثین)؛ البدایه و النهایه: 335:6؛ الطبقات لابن سعد: 2/ق 136:1 و 2/ ق 41:2 و 4/ ق 46:1- 47؛ تهذیب الکمال: 340:2؛ الکامل لابن الاثیر: 317:2؛ تاریخ الخمیس: 154:2؛ و فیات الاعیان: 374:8؛ جامع الاحادیث:211:13؛ فتح الباری: 115:8 (اواخر کتاب المغاری)؛ تاریخ الیعقوبی: 76:2- 77 و 113؛ السیره الحلبیه: 207:3 (بیروت)؛ عیون الاثر: 352:2؛ نهایه الارب: 370:17 و 46:19؛ تاریخ مدینه دمشق: 46:8؛ (ترجمه اسامه) تاریخ الاسلام للذهبی (المغازی) 714؛ انساب الاشراف: 115:2. و من طرف الاخبار ما ذکره الیعقوبی فی المقام من ان ابابکر بعد ان استولی علی الخلافه واراد تنفیذ جیش اسامه سال اسامه ان یترک له عمر یستعین به علی امره، فقال: ما تقول فی نفسک؟!! فقال: یابن اخی فعل الناس ما تری، فدع لی عمر و انفذ لوجهک، تاریخ الیعقوبی: 127:2.
4) الارشاد: 181:1؛ عنه البحار: 467:22 _ 468. راجع ایضا: سنن الدارمی:36:1- 37؛ الطبری: 188:3؛ مسند احمد: 488:3- 489؛ شرح نهجالبلاغه: 10 /183؛ البدایه و النهایه: 243:5- 244؛ الکامل لابن الاثیر: 318:2؛ الطبقات: 2 / ق 10:2؛ البدء و التاریخ: 56:5؛ انساب الاشراف: 214:2؛ تاریخ الاسلام للذهبی: 545:1؛ نهایه الارب: 362:18؛ المنتظم: 14:4- 15؛ تاریخ الخمیس: 161:2؛ مجمع الزوائد: 24:9؛ کنز العمال: 262:12.
5) ارشاد القلوب:338- 340؛ عنه البحار: 108:28- 110. اقول: صرح اللمعانی المعتزلی: ان أمیرالمؤمنین علیهالسلام نسب الی عائشه بانها ارسلت الی ابیها لیصلی بالناس،و النبی صلی الله علیه و آله و سلم لم یعین للصلاه احدا بل قال: لیصل بهم احدهم. و قال اللمعانی ایضا: انها ارسلت الی ابیها و اعلمته بان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم یموت عن قریب، فرجع ابوبکر عن جیش اسامه: شرح نهجالبلاغه: 196:9- 199. نعم طائفه من اهل السنه یریدون اخفاء الواقع فتاره یقولون: اقبل رسول ام ایمن فاخبر اسامه بموت النبی صلی الله علیه و آله و سلم کما فی عیون الاثر: 353:2 و اخری یقولون ارسلت الیهم زوجه اسامه کما فی تاریخ الاسلام للذهبی: 19:3. اقول: و یؤید کلامه فی الصلاه ما ذکره المقدسی (المتوفی 355) فانه قال: و اذا وجد ثقلا قال صلی الله علیه و آله و سلم: مروا الناس فلیصلوا. البدء و التاریخ: 57:5. و کذا ابن کثیر فی السیره النبویه: 459:4؛ و الزهری فی المغازی: ص 131.
6) الارشاد: 183:1- 184 عنه البحار: 468:22. اقول: ذکر الطبری و المقدسی و غیرهما انه صلی الله علیه و آله و سلم قال عقیب تلک الصلاه: اقبلت الفتن کقطع اللیل المظلم یتبع آخرها اولها… تاریخ الطبری: 198:3؛ البدء و التاریخ: 61:5. و اشار الیه النویری بقوله عقیب ذکر الصلاه: فحذر (ای النبی صلی الله علیه و آله و سلم) الناس من الفتن، نهایه الارب: 368:18. و قال العصامی المکی: فکلمهم رافعا صوته حتی خرج صوته من باب المسجد یقول: ایها الناس! سعرت النار، و اقبلت الفتن کاللیل المظلم. (سمط النجوم العوالی: 241:2).