و اجتمع قوم من المنافقین و تحالفوا و تعاقدوا علی ان لا یطیعوا رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم فیما عرض علیهم من ولایه علی بن ابیطالب علیهالسلام بعده، فلما رجعوا من الحج و دخلوا المدینه کتبوا صحیفه بینهم وکان اول ما فی الصحیفه النکث لولایه علی بن ابیطالب علیهالسلام و ان الامر الی ابیبکر و عمر و ابیعبیده و سالم معهم لیس بخارج منهم(1)، و شهد بذلک اربعه و ثلاثون
رجلا اصحاب العقبه و عشرون رجلا آخر، و استودعوا الصحیفه ابا عبیده ابن الجراح و جعلوه امینهم علیها.
قال حذیفه: حدثتنی اسماء بنت عمیس الخثعیمه امراه ابیبکر: ان القوم اجتمعوا فی منزل ابیبکر فتامروا فی ذلک، و اسماء تسمعهم و تسمع جمیع ما یدبرونه فی ذلک حتی اجتمع رایهم علی ذلک، فامروا سعید بن العاص الاموی فکتب هو الصحیفه باتفاق منهم.
و اهم ما فیها: هذا ما اتفق علیه الملا من اصحاب محمد صلی الله علیه و آله و سلم من المهاجرین و الانصار بعد ان اجهدوا فی رایهم و تشاوروا فی امرهم نظرا منهم الی الاسلام و اهله، لیقتدی بهم من یاتی بعدهم.
ان الله لما اکمل دینه قبض النبی صلی الله علیه و آله و سلم الیه من غیر ان یتسخلف احدا و جعل الاختیار الی المسلمین یختارون لانفسهم من وثقوا برأیه و نصحه لهم، والذی یجب علی المسلمین عند مضی خلیفه من الخلفاء ان یجتمع ذووا الرای و الصلاح فیتشاوروا فی امورهم، فمن راوه مستحقا للخلافه و لوه امورهم.
فان ادعی مع ان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم استخلف رجلا بعینه نصبه للناس و نص علیه باسمه فقد ابطل فی قوله و اتی بخلاف ما یعرفه اصحاب رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم.
و لا یکون قربی النبی صلی الله علیه و آله و سلم سبب استحقاق الخلافه و الامامه لان الله یقول: (ان اکرمکم عن الله اتقاکم)(2)
فمن کره ما ذکر و فارق جماعه المسلمین فاقتلوه کائنا من کان.
ثم دفعت الصحیفه الی ابیعبیده بن الجراح لیوجه بها الی مکه(3)، ثم انصرفوا و صلی رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم بالناس صلاه الفجر، ثم جلس فی مجلسه یذکر الله تعالی حتی طلعت الشمس فالتفت الی ابیعبیده بن الجراج فقال له: بخ بخ من مثلک و قد اصبحت امین هذه الامه، ثم تلا: (فویل للذین یکتبون الکتاب بایدیهم ثم یقولون هذا من عند الله لیشتروا به ثمنا قلیلا فویل لهم مما کتبت ایدیهم و ویل لهم مما یکسبون)(4) لقد اشبه هولاء رجال فی هذه الامه (یستخفون من الناس و لا یتسخفون من الله و هو معهم اذ یبیتون ما لا یرضی من القول و کان الله بما یعملون محیطا)(5) ثم قال: لقد اصبح فی هذه الامه فی یومی هذا قوم ضاهوهم فی صحیفتهم التی کتبوها علینا فی الجاهلیه و علقوها فی الکعبه، و ان الله تعالی یمتعهم لیبتلیهم و یبتلی من یاتی بعدهم تفرقه بین الخبیث و الطیب و لولا انه سبحانه امرنی بالاعراض عنهم للامر الذی هو بالغه لقدمتهم فضربت اعناقهم.
قال حذیفه: فوالله لقد راینا هولاء النفر عند قول رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم هذه المقاله و قد اخذتهم الرعده فما یملک احد منهم نفسه شیئا، و لم یخف علی احد ممن حضر مجلس رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم ذلک الیوم ان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم ایاهم عنی بقوله و لهم ضرب تلک الامثال(6)
أقول: و الی هذا اشار ابی بن کعب فی کلمته المشهوره: الا هلک اهل
العقده والله ما آسی علیهم انما آسی علی من یضلون(7)
و یظهر من سائر الروایات انهم تعاقدوا قبل ذلک ایضا فی الکعبه فی عدد یسیر و هم: عمر و ابوبکر و ابوعبیده و سالم و معاذ بن جبل و عبدالرحمن بن عوف و المغیره بن شعبه(8)
اقول: و یدلک علی تعاقد القوم و تدبیرهم فی امر الخلافه من قبل
امور:
الاول: احاله کل واحد من ابیبکر و عمر و ابیعبیده امر الخلافه الی الاخر و عرض البیعه علیه، من دون مشاوره سائر الناس، فهل یکون اتفاق هولاء الثلاثه و بعض من عاونهم اجماع المسلمین؟ هل کانوا و کلاء المسلمین فی انتخاب الخلیفه؟ هل یکون اعتبار الشوری خاصا بتشاور هولاء؟
الثانی: انکار عمر وفاه النبی صلی الله علیه و آله و سلم قبل مجیء ابیبکر لاغفال الناس عن امر الخلافه، فمازال یتکلم و یتوعد- بزعمه- المنافقین، حتی ازبد شدقاه(9)!!، و سکوته بعد مجیء ابیبکر.
و فی روایه: و جلس عمر حین رای ابابکر مقبلا الیه(10)، بل فی غیر واحد من المصادر انه دعا الی بیعه ابیبکر عقیب ذلک من دون فصل(11)
الثالث: مسارعه ابیبکر الی الکلام عقیب ذکر وفاه النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و ترشیحه نفسه لامر الخلافه، و فی روایه انه قال: الا و ان محمدا صلی الله علیه و آله و سلم قد مضی لسبیله، و لا بد لهذا الامر من قائم یقوم به، فدبروا و انظروا و هاتوا ما عندکم رحمکم الله(12)
الرابع: مواضع من کلام عمر حین حکایه قضایا السقیفه مثل قوله: هیات کلاما(13)، او و کنت قد زورت مقاله اعجبتنی اردت ان اقولها، و فی
بعض الروایات: ارید ان اقدمها بین یدی ابیبکر(14)، فانها تدل علی توطئتهم فی امر الخلافه، و تدبیرهم لها، نعم لتلبیس الامر علی الناس یقول عمر: والله ما ترک من کلمه اعجبتنی فی تزویری الا قالها فی بدیهته. و قال فی موضع آخر: کانت بیعه ابیبکر فلته.
و قد صرح عثمان، فی اول مره صعد المنبر، بان بابکر و عمر کانا یهیئان انفسهما للخلافه، قال الجاحظ و غیره: ان عثمان صعد المنبر فارتج علیه. فقال:ان ابابکر و عمر کانا یعدان لهذا المقام مقالا… ساتیکم الخطبه علی وجهها!!(15)
الخامس: ان عمر هو الذی کان یحث ابابکر ان یصعد المنبر، فلم یزل به حتی صعد المنبر(16)، و فی روایه انس: لقد رایت عمر یزعج ابابکر الی المنبر ازعاجا.(17) ثم تراه یصعد المنبر و یتکلم قبل ابیبکر و یدعو الناس الی مبایعته(18)، بل صرح به ابوبکر حینما قال لعمر: انت کلفتنی هذا الامر(19)
السادس: تولی عمر جمیع الامور زمن خلافه ابیبکر، قال ابن عبد ربه: و کان علی امره کله و علی القضاء عمر بن الخطاب(20)
بل خالفه فی غیر واحد من القضایا، فلم یجترء ابوبکر ان یدافع عن نفسه و یرد حکم عمر، فلما قیل له: انت الخلیفه ام عمر؟ اجاب: بل عمر
ولکنه ابی!! و فی روایه: بل هو ان شاء، و فی اخری: بل هو و لو شاء کان، و فی غیرها: الامیر عمر غیر ان الطاعه لی!! او: انا لا نجیز الا ما اجازه عمر.(21)
السابع: و لعله اهمها ما قاله عمر قبل وفاته: لو کان ابو عبیده حیا استخلفته… لو کان سالم حیا استخلفته، و فی بعض المصادر ذک معاذ بن جبل.(22)
1) اقول: و هذا هو السر فیم قاله عمر قبل وفاته: لو کان ابو عبیده حیا استخلفته… لو کان سالم حیا استخلفته. و فی بعض المصادر ذکر معاذ بن جبل ایضا، راجع: مسند احمد: 18:1؛ الامامه و السیاسه: 28:1؛ الطبری: 277:4؛ الکامل لابن الاثیر: 65:3؛ المستدرک للحاکم: 268:3؛ تاریخ الاسلام للذهبی: 56:3 و 172؛ شرح نهجالبلاغه: 190:1 و 265:16؛ کنز العمال: 738:5 و 675:12 و 215:13- 216؛ العقد الفرید: 274:4؛ جامع الاحادیث: 369:13، 373، 379، 382، 399.
2) الحجرات: 13.
3) فلم تزل الصحیفه فی الکعبه مدفونه الی اوان عمر بن الخطاب فاستخرجها من موضعها و هی الصحیفه التی اشار الیها أمیرالمؤمنین علیهالسلام لما توفی عمر، فوقف به و هو مسجی بثوبه، فقال: ما احب الی ان القی الله بصحیفه هذا المسجی.
4) البقره: 79.
5) النساء: 108.
6) ارشاد القلوب: ص 336_333 عنه البحار 106_101:28.
7) سنن النسائی: 88:2؛ مسند احمد: 140:5؛ المستدرک للحاکم: 226:2 (و اشار الیها فی 305:3)؛ الطبقات لابن سعد: 3:ق 61:2؛ حلیفه الاولیاء: 252:1؛ شرح نهجالبلاغه: 24:20؛النهایه لابن الاثیر: 270:3. ورواها من الامامیه: فی الایضاح ص 378؛ المسترشد: ص 28- 29، الفصول المختاره: ص 90 عنه البحار: 296:10، الصراط المستقیم: 154:3 و 257 عنه البحار: 122:28. و انت تجد فی غیر واحد من المصادر التصریح او الاشاره الی تعاهد القوم علی صرف الامر من بنی هاشم الی انفسهم، و فی کثیر منها اشیر الی الصحیفه راجع: کتاب سلیم: 86- 87، 92، 118- 119، 164- 165، 168، 222- 226، تفسیر العیاشی: 274:1- 275 و 200:2؛المسترشد: ص 413؛ الکافی: 391:1، 420- 421 و 545:4 و 179:8- 180، 334، 379؛ تفسیر القمی: 142:1، 173، 175، 301، و 289:2، 308، 356، 358، الاستغاثه: ص 171- 172؛ الخصال ص 171؛ معانی الاخبار ص 412؛ امالی المفید: ص 113_112؛ المسائل العکبریه: ص 77- 78؛ الفصول المختاره: ص 90؛ تقریب المعارف: ص 227، 367 (تبریزیان)، المناقب: 212:3- 213؛ بشاره المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم: ص 197؛ الاحتجاج: 62 (فی ضمن خطبه الغدیر) 84- 86، 150- 151؛ شرح نهجالبلاغه: 37:2، 60 (عن الشیعه) و 298:20؛ الاقبال: ص 458،445؛ الیقین: ص 355؛ ارشاد القلوب: ص 332، 336، 341، 391- 392؛ الصراط المستقیم: 290:1 و 94:2- 95، 300، 118:3، 150، 153- 154؛ مختصر البصائر: ص 30؛ المقنع للسد آبادی: ص 58، 115؛ التحصین: ص 537- 358؛ مثالب النواصب:ص 92- 96؛ تاویل الایات: ص 139، 214، 532، 539، 554، 646، و راجع البحار: 546:22 و 85:28، الباب الثالث، 280 و 12:30، 122، 125، 127- 133، 162، 216،194، 264- 265، 271، 405 و 416:31- 417، 419.
8) راجع الکافی: 179:8- 180، 334، الصراط المستقیم: 153:3.
9) تاریخ الخمیس: 167:2؛ جامع الاحادیث الکبیر: 260:13.
10) کنز العمال: 245:7.
11) الطبقات لابن سعد: 2: ق 54:2؛ مسند احمد: 220:6؛ انساب الاشراف: 238:2؛ السیره، لابن کثیر: 480:4؛ تاریخ الاسلام، للذهبی: 564:1؛ نهایه الارب: 387:18؛ مجمع الزواد: 32:9؛ کنز العمال: 232:7، جامع الاحادیث:16:13.
12) کتاب الرده، للواقدی: ص 31؛ الفتوح، لاحمد بن اعثم: 4:1؛ المواقف للایجی، مع شرح الجرجانی: 575:3.
13) البخاری: 194:4؛ الطبقات: 2/ ق 55:2.
14) مسند احمد: 56:1؛ البخاری: 27:8؛ السنن الکبری، للبیهقی: 142:8؛ العقد الفرید: 258:4 (ط مصر)؛البدایه و النهایه: 266:5؛ کنز العمال: 645:5.
15) انساب الاشراف: 131:6 (ط دارالفکر)؛ البیان و التبین للجاحظ: 345:1 (ط دارالفکر)؛ شرح نهجالبلاغه: 13:13؛ البحار: 245:31.
16) البخاری: 126:8؛ سیره ابن کثیر: 492:4؛ البدایه و النهایه: 268:5.
17) المغازی، للواقدی: ص 135؛ الاحاد و المثانی: 77:1؛ المصنف لعبد الرزاق: 438:5.
18) البدایه و النهایه: 268:5؛ کنز العمال: 600:5- 601.
19) جامع الاحادیث: 100:13.
20) العقد الفرید: 255:4.
21) راجع: کنز العمال: 315:1 و 914:3 و 546:12، 582- 583؛ جامع الاحادیث: 60:13، 153 (و راجع: 175:12، 273).
22) تقدمت مصادره قریبا، راجع: ص 48.