کان رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم یصرح بخلافه أمیرالمؤمنین علیهالسلام و امامته- بنص من الله تعالی- طیله حیاته و من الیوم الذی دعا اقاربه الی الاسلام(2)، و فی السنه العاشره من الهجره امر الله رسوله صلی الله علیه و آله و سلم ان یحج بالناس، فحج معه جمع کثیر من المسلمین فی تلک السنه.
فلما دخل مکه و اقام بها یوما واحدا، هبط جبرئیل علیهالسلام باول سوره العنکبوت، فقال: یا محمد اقرا (بسم الله الرحمن الرحیم الم احسب الناس ان یترکوا ان یقولوا آمنا و هم لا یفتنون- و لقد فتنا الذین من قبلهم فلیعلمن الله الذین صدقوا و لیعلمن الکاذبین- ام حسب الذین یعملون السیئات ان یسبقونا ساء ما یحکمون)(3) فقال رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم: یا جبرئیل! و ما هذه الفتنه؟ فقال: یا محد ان الله یقرئک السلام، و یقول: انی ما ارسلت نبیا الا امرته عند انقصاء اجله ان یستخلف علی امته من بعده من
یقوم مقامه و یحیی لهم سنته و احکامه، و هو یامرک ان تنصب لامتک من بعدک علی بن ابیطالب علیهالسلام و تعهد الیه، فهو الخلیفه القائم برعیتک و امتک ان اطاعوه و ان عصوه، و سیفعلون ذلک، و هی الفتنه التی تلوت الای فیها، و ان الله عز وجل یامرک ان تعلمه جمیع ما علمک و تستحفظه جمع ما حفظک و استودعک، فانه الامین الموتمن، یا محمد! انی اخترتک من عبادی نبیا من اخترته لک وصیا.
و کان من عزم رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم ان یقیم علیا علیهالسلام و ینصبه للناس بالمدینه، فنزل جبرئیل فقرا علیه (یا ایها الرسول بلغ ما انزل الیک من ربک و ان لم تفعل فما بلغت رسالته و الله یعصمک من الناس ان الله لا یهدی القوم الکافرین)(4)
فنزل بغدیر خم و صلی بالناس و امرهم ان یجتمعوا الیه، فخطب الناس فحمد الله و اثنی علیه، و وعظ فابلغ فی الموعظه، و نعی الی الامه نفسه، و قال: قد دعیت و یوشک ان اجیب و قد حان منی خفوق من بین اظهرکم، و انی مخلف فیک ما ان تمسکتم به لن تضلوا من بعدی کتاب الله و عترتی اهل بیتی، فانهما لن یفترقا حتی یردا علی الحوض(5)
و دعا علیا علیهالسلام و رفع رسولالله صلی الله علیه و آله و سلم ید علی الیسری بیده الیمنی و رفع صوته بالولاء لعلی علیهالسلام علی الناس اجمعین و فرض طاعته علیهم و امرهم ان لا یتخلفوا علیه بعده و خبرهم ان ذلک عن امر الله عزوجل(6) ثم نادی باعلی صوته: الست اولی بکم منکم بانفسکم؟ قالوا: اللهم
بلی، فقال لهم- علی النسق من غیر فصل و قد اخ بضبعی أمیرالمؤمنین علیهالسلام فرفعهما حتی بان بیاض ابطیهما-: فمن کنت مولاه فهذا علی مولاه، اللهم وال من والاه، و عاد من عاداه، و انصر من نصره، و اخذل من خذله، ثم نزل صلی الله علیه و آله و سلم و کان وقت الظهیره فصلی رکعتین ثم زالت الشمس فاذن موذنه لصلاه الظهر فصلی بهم الظهر و جلس علیهالسلام فی خیمته و امر علیا علیهالسلام ان یجلس فی خیمه له بازائه ثم امر المسلمین ان یدخلوا علیه فوجا فوجا فیهنئوه بالمقام و یسلموا علیه بامره المومنین، ففعل الناس ذلک کلهم، ثم امر ازواجه و سائر نساء المومنین معه ان یدخلن علیه و یسلمن علیه بامره المومنین، ففعلن و کان فیمن اطنب فی تهنیته بالمقام عمر بن الخطاب و اظهر له من المسره به و قال فیما قال: بخ بخ لک یا علی اصبحت مولای و مولی کل مومن و مومنه(7)
1) یعرف کل عاقل ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم یستحیل ان یترک امته سدی، و یهمل امرهم بعده و لم یدبر لهم تدبیرا صحیحا یمنعهم عن الاختلاف فی الدین و الدنیا، فانه لو لم یکن نبیا و کان سلطانا عاقلا لم یرض بذلک فی رعیته، فیکف هو و رئیس العقلاء، افترضی ان تقول: انه اهمل امر الامه حتی ینجر الامر الی ما وقع فی السقیفه و غیرها من الاختلافات، و تشعبت فرق کثیره یکفر بعضهم بعضا و یحارب بعضهم بعضا، و تهراق دماء آلاف من المسلمین فی طلب الخلافه، الی وقائع کثیره تراها حتی الیوم؟! أکان ابوبکر اعرف بامر الامه حیث عرف لزوم تعیین الخلیفه ولکن النبی لم یعرف؟! نعم لا سبیل الی هذا التوهم ابدا. و اما نصه علی خلافه أمیرالمؤمنین علیهالسلام و انه الوصی وولی کل مومن و مومنه بعده و غیر ذلک، فوردت فیها روایات متواتره بین الشیعه و اهل السنه، و دلالتها واضحه بینه لمن کان له قلب او القی السمع و هو شهید. راجع الغدیر؛ احقاق الحق و ملحقاته، عبقات الانوار و غیرها.
2) کما ورد فی ذیل الایه الشریفه (و انذر عشیرتک الاقربین) و رواه غیر واحد من اهل السنه، و حکوا بصحتها، راجع: الغدیر: 278:2- 284.
3) العنکبوت: 1- 4.
4) ارشاد القلوب: ص 328- 331؛ عنه البحار: 95:28- 98. و الایه فی سوره المائده: 67.
5) اتفق الفریقان علی نقل حدیث الثقلین، راجع عیقات الانوار، و خلاصه العبقات ج 1 و 2.
6) ارشاد القلوب: ص 331؛ عنه البحار: 98:28.
7) الارشاد: 175:1- 177؛ عنه البحار:386:21- 388.