لما وضع أمیرالمؤمنین علیهالسلام الصدیقة الطاهرة فی لحدها و سوی التراب علی القبر هاج به الحزن و أرسل دموعه علی خدّیه و أنشأ یقول(1):
لکل اجتماع من خلیلین فرقة++
و کل الذی دون الفراق قلیل
و ان افتقادی فاطما بعد أحمد++
دلیل علی أن لا یدوم خلیل
و قال أیضاً(2):
نفسی علی زفراتها محبوسة++
یالیتها خرجت الزفرات
لا خیر بعدک فی الحیاة و انما++
أبکی مخافة أن تطول حیاتی
ثم حوّل وجهه إلی قبر رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله و قال: السلام علیک یا رسولاللّه منی و من ابنتک و حبیبتک و قرّة عینیک و زائرتک والبائتة فی الثری ببقعتک والمختار لها اللّه سرعة اللحاق بک قلّ یا رسولاللّه عن صفیّتک صبری و ضعف عن سیّدة النساء تجلدی الا ان لی فی التأسی بسنّتک والحزن الذی حل بی لفراقک موضع التعزی فلقد و سدتک فی ملحودة قبرک بعد أن فاضت نفسک علی صدری و غمضتک بیدی و تولّیت أمرک بنفسی نعم و فی کتاب اللّه أنعم القبول إنا للّه و إنا إلیه راجعون.
قد استرجعت الودیعة و اُخذت الرهینة و اختلست الزهراء فما أقبح الخضراء والغبراء یا رسولاللّه أما حزنی فسرمد و أما لیلی فمسهد لا یبرح الحزن أو یختار اللّه لی دارک التی أنت بها مقیم کمد مقیح و هم مهیج سرعان ما فرق بیننا و إلی اللّه أشکو.
و ستنبئک ابنتک بتظاهر اُمتک علی و علی هضمها حقها فاستخبرها الحال فکم من غلیل معتلج بصدرها لم تجد إلی بثه سبیلاً و یحکم اللّه و هو خیر الحاکمین.
سلام علیک سلام مودّع لا سأل و لا قال فإن أنصرف لا عن ملالة و إن أقم فلا سوءظن بما وعد اللّه الصابرین والصبر أیمن و أجمل، و لولا غلبة المستولین علینا لجعلت المقام عند قبرک لزاماً واللبث عنده معکوفاً و لأعولت
أعوال الثکلی علی جلیل الرزیة فبعین اللّه تدفن ابنتک سراً و یهتضم حقها قهراً و یمنع إرثها جهراً و لم یطل العهد و لم یخل منک الذکر فإلی اللّه المشتکی و فیک أجمل العزاء و صلوات اللّه علیک و علیها و رحمة اللّه و برکاته(3)
1) روضة الواعظین ص 132 و کشفالغمة ص 149 و مناقب الخوارزمی ج 1 ص 84 والمستدرک للحاکم ج 3 ص 163 و زاد ابن شهر آشوب فی المناقب ج 2 ص 118 أبیات جواب الهاتف.
2) حکاه الخوارزمی فی المناقب ج 1 ص 48 عن الحاکم.
3) أمالی الشیخ المفید ص 165 و أمالی الطوسی ص 67 و دلائل الإمامة للطبری ص 47 و کشفالغمة ص 150 واختصره فی روضة الواعظین ص 131.