لقد جاء فی التاریخ الصحیح ان مخیرق الیهودی کان من أحبار یهود بنی
النضیر و هو الذی یقول فیه النبی صلّی اللّه علیه و آله: مخیرق سابق الیهود و سلمان سابق فارس و بلال سابق الحبشة استشهد فی اُحد(1)
و أوصی ببساتینه السبع إلی النبی صلّی اللّه علیه و آله و هی: الدلال، و برقة، والصافیة، والمثیب، و مشربة اُمابراهیم، والاعواف و حسنی(2) فأوقفها النبی صلّی اللّه علیه و آله سنة سبع من الهجرة(3) و فی حدیث کعب أوقفها علی رأس اثنتین و عشرین شهراً من الهجرة علی خصوص «فاطمة» علیهاالسلام و کان یأخذ منها لاضیافه و حوائجه.
و عند وفاة الصدیقة أوصت بهذه البساتین و کل ما کان لها من المال إلی أمیرالمؤمنین علی علیهالسلام و من بعده فإلی الحسن و من بعده فإلی الحسین ثم إلی الأکبر من ولد رسولاللّه صلّی اللّه علیه و آله و أشهدت علی الوصیة المقداد ابن الأسود والزبیر بن العوام(4)
و أوصت لأزواج النبی صلّی اللّه علیه و آله لکل واحدة منهنّ اثنتا عشر اوقیة و لنساء بنیهاشم مثل ذلک و لامامة بنت أبیالعاص بشیء(5)
و أوصت لاُم کلثوم إذ بلغت ما فی المنزل(6) ثم أوصت أمیرالمؤمنین أن یتخذ لها نعشاً رأت الملائکة صوروا صورته و وصفته له و أن لا یشهد أحد جنازتها ممن ظلمها و لا أن یصلوا علیها.
و أن یتزوج بامامة ابنة اُختها زینب لتقوم بخدمة ولدها(7)
و ما یوجد فی بعض الکتب من الوصیة بأن یجعل لها یوماً و لیلة و للحسنین یوماً و لیلة لا تثق النفس به فإنّ سیدة نساء العالمین لم تجهل ما امتزجت به نفس أمیرالمؤمنین من العطف والحنان علی امامین أودع اللّه فیهما أسرار الوحی المبین و قیضهما لهدایة الاُمة و علی عقیلة آل محمد شریکة السبط الشهید فی الدعوة الإلهیة و لیس حنوها علیهم أأکد ممن یبیت طاویاً مواساة لمن فی الحجاز والیمامة ممّن لا عهد له بالشبع فکیف حاله إذاً مع ولدیه المکوّنین من نور القدس المطهّرین من جمیع أنواع الرجس.
و من وصیتها له إذا أنزلها فی القبر و سوی التراب علیها یجلس عند رأسها قبالة وجهها و یکثر من تلاوة القرآن والدعاء فإنها ساعة یحتاج المیت فیها إلی انس الأحیاء(8)
و أن لا یعلم بموتها إلا اُمسلمة و اُمأیمن و عبداللّه بن العباس و سلمان و المقداد و أباذر و عمار و حذیفة(9)
1) تاریخ المدینة للمسهودی ج 2 ص 152.
2) تاریخ المدینة للسمهودی ج 2 ص 152 و وافقه ابن جریر الطبری فی دلائل الإمامة ص 42 إلا فی أسماء بعضها.
3) تاریخ المدینة ج 2 ص 153.
4) من لا یحضره الفقیه للصدوق ص 418.
5) دلائل الإمامة ص 42.
6) مصباح الأنوار مخطوط للشیخ هاشم بن محمد من علماء القرن السادس.
7) مناقب ابن شهر آشوب ج 2 ص 117 و روضة الواعظین ص 130.
8) مصباح الأنوار للشیخ هاشم و کشف اللثام للفاضل الهندی عند قول العلامة یکره المقام عند القبور رواه عن الصادق علیهالسلام.
9) دلائل الإمامة ص 44.