جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الخطبة الثانیة(1)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

روی أبوجعفر محمد بن جریر بن رستم الطبری باسناده المتصل إلی أبی‏عبداللّه الصادق عن أبیه عن جده علی بن الحسین علیهم‏السلام قال: لما مرضت المرضة التی توفیت فیها دخلن علیها نساء المهاجرین والأنصار عائدات لها فقلن لها: کیف أصبحت یا بنت رسول‏اللّه صلّی اللّه علیه و آله؟ فقالت صلوات اللّه علیها:

أصبحت واللّه عایفة لدنیاکنّ، قالیة لرجالکنّ، شنأتهم بعد أن عرفتهم، و لفظتهم بعد أن سبرتهم، و رمیتهم بعد أن عجمتهم، فقبحاً لفلول الحد، و خطل الرأی، و عثور الجد، و خوف الفتن، لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط اللّه علیهم و فی العذاب هم خالدون، لا جرم واللّه لقد قلدتهم ربقتها، و شننت علیهم غارتها، فجد عاد عقراً و بعداً للقوم الظالمین، و یحهم انی زحزحوها عن رواسی الرسالة، و قواعد النبوّة و مهبط الروح الأمین بالوحی المبین، الطبن بأمر الدنیا والدین، ألا ذلک هو الخسران المبین، و ما الذی نقموا من (أبی‏الحسن) نقموا واللّه منه شدة و طأته، و نکال وقعته، و نکیر سیفه، و تبحّره فی کتاب اللّه و تنمره فی ذات اللّه، و أیم اللّه لو تکافوا عن زمام نبذه إلیه رسول‏اللّه صلّی اللّه علیه و آله لا عتقله ثم سار بهم سیراً سبححاً، لا یکلم خشاشه، و لا یتعتع راکبه

و لأوردهم منهلاً رویاً صافیاً فضفاضاً تطفح ضفتاه، ثم لأصدرهم بطاناً بغمرة الشارب، و شبعة الساغب، و لا نفتحت علیهم برکات من السماء و الأرض ولکنهم بغوا فسیأخذهم اللّه بما کانوا یکسبون، ألا فاسمعن و من عاش أراه الدهر العجب، و إن تعجبن فانظرن إلی أی نحو اتجهوا و علی أی سند استندوا، و بأیّ عروة تمسّکوا، و لمن اختاروا، و لمن ترکوا، لبئس المولی و لبئس العشیر، استبدلوا واللّه الذنابی بالقوادم والعجز بالکاهل، فرغماً لمعاطس قوم یحسبون انهم یحسنون، صنعاً، ألا انهم هم المفسدون ولکن لا یشعرون، أفمن یهدی إلی الحق أحق أن یتبع أم من لا یهدی إلا أن یهدی فما لکم کیف تحکمون.

ألا لعمر اللّه لقد لقحت فانظروها تنتج، واحتلبوا لطلاع القعب دماً عبیطاً، و ذعافاً ممقراً، هنالک یخسر المبطلون، و یعرف التالون ما أسس الأولون، فلیطیبوا بعد ذلک نفساً و لیطمئن للفتنة جأشاً و لیبشروا بسیف صارم، و هرج شامل و استبدال من الظالمین، یدع فیئکم زهیداً و جمعکم حصیداً، فیا خسری لکم، و کیف بکم و قد عمیت علیکم أنلزمکموها و أنتم لها کارهون(2)

فأعادت النساء قولها علی رجالهنّ فجاء إلیها قوم من المهاجرین والأنصار معتذرین و قالوا: یا سیدة النساء لو کان أبوالحسن ذکر لنا هذا قبل أن یبرم العهد و یحکم العقد لما عدلنا عنه إلی غیره.

فقالت علیهاالسلام: إلیکم عنی فلا عذر بعد تعذیرکم و لا أمر بعد تقصیرکم(3)

عجباً من تلک الوجوه التی لا تندی حیاء و غیرة ألم یقم فیهم أبوالحسن علیه‏السلام بعد وفاة الرسول صلّی اللّه علیه و آله بسبعة أیام و خطب فی المسجد تلک الخطبة الطویلة المعروفة (بالوسیلة) التی تقدمت قطعة منها و عرفهم فیها

بالخلافة المجعولة له فی حدیث (المنزلة) و حدیث یوم الغدیر و کذلک خطبته الاُخری التی ألقاها فی المسجد المعروفة (بالطالوتیة) و قد تقدم ذکرها و نص علیهما شیخنا الکلینی المتوفی سنة 329 فی روضة الکافی ص 139.

ثم متی طال عهد یوم الغدیر الذی حضره مائة و عشرون ألفاً- کما نص علیه سبط ابن الجوزی فی تذکرة الخواص ص 18 ایران- حتی یحتاجون إلی تذکیر أمیرالمؤمنین لهم بما فرضه اللّه علیهم من الطاعة له ولکن طبع اللّه علی قلوبهم فهم لا یبصرون الحق بعد البیان و لقد عرفوا بیعتهم فلتة و نعم الحکم اللّه والموعد القیامة فهناک یخسر المبطلون و لعذاب اللّه أکبر لو کانوا یعلمون.


1) هذه الخطبة رواها أبوالفضل ابن أبی‏طاهر فی بلاغات النساء ص 19 طبع النجفباسناده عن عطیة العوفی، و رواها الشیخ الصدوق فی معانی الأخبار ملحق بعللالشرائع ص 101 ایران باسناده عن عبداللّه المحض عن اُمه فاطمة بنت الحسین الشهیدعلیه‏السلام، و رواها ابن الشیخ الطوسی فی الأمالی ص 238 باسناده عن ابن عباس،والاربلی فی کشف‏الغمة ص 147 عن کتاب السقیفة للجوهری و أبومنصور الطبرسیفی الإحتجاج ص 66 طبع النجف عن سوید بن غفلة و روایتهم لها متقاربة.

2) دلائل الإمامة ص 39 طبع النجف.

3) احتجاج الطبرسی.